تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أزمة الرهن العقاري باختصار]

ـ[ابن القاضي]ــــــــ[05 - 10 - 2008, 12:41 م]ـ

:::

تميز سوق العقار الأمريكي في العقود المتأخرة بالاستقرار وقلة التذبذب مما جعله ملاذا آمنا للمستثمرين. فدخلت فيه سيولة ضخمة أدت إلى طفرة كبيرة.

وقد كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعيد بهذه الطفرة حيث وجد في الرهون العقارية محركا رئيسيا للاقتصاد الأمريكي نظرا لأنه كان يتم إعادة تمويل المقترض كلما ارتفعت قيمة عقاره مما شجع الشعب الأمريكي على استمرار الإنفاق الاستهلاكي وبالتالي استمرار النمو في الاقتصاد الأمريكي إلا ان ما لم ينتبه له احد هو أن هذه الطفرة لم تكن نتاج اقتصادي حقيقي بل هي قائمة على سلسة من الديون المتضخمة التي لم يكن لها أي ناتج في الاقتصاد الفعلي. حيث كانت عبارة عن أوراق من السندات والمشتقات والخيارات وعقود التحوط يتم تبادلها والمضاربة عليها في السوق الثانوية

http://www.image.gostshare.com/files/esuasev7iq2pdvbp9psp.png

فهل من الممكن ان تقع مثل هذه الكارثة في أسواق تخضع في معاملاتها لإحكام الشريعة الإسلامية؟.

الجواب كلا لا يمكن ان تقع، لأن المعاملات في الشريعة الإسلامية قائمة على تبادل حقيقي للسلع والمنافع فلا تجيز الشريعة الإسلامية الربا ولا بيع الإنسان ما لا يملك إلا بضوابط دقيقة كما في بيع السلم. حيث يجري تسليم الثمن بالكامل مع تأجيل المثمن وهنا تقل المخاطر التي تتعرض لها المعاملة كما تمنع بالإجماع البيع مع تأجيل الثمن والمثمن ولا تبيح بيع الدين على غير المدين إلا وفق شروط دقيقة تمنع الربا والجهالة والغرر.

الموضوع ملفق من عدة منتديات اقتصادية وشرعية.

ـ[مسعود]ــــــــ[05 - 10 - 2008, 11:34 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي ابن القاضي.

كان الرسم نافعا جدا في فهم ما يجري.

وفي مثل هذه المقارنة يتضح لنا أكثر حكمة الشريعة الإسلامية.

تحية طيبة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير