تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الغرور]

ـ[الأديب اللبيب]ــــــــ[04 - 12 - 2008, 04:50 م]ـ

من العصاة من يغتر، فيقول: " إن الله كريم، وإنما نتكل على عفوه، وربما اغتروا بصلاح آبائهم ".

وقد قال العلماء: " من رجا شيئا طلبه، ومن خاف شيئا هرب منه، ومن رجا الغفران مع الإصرار، فهو مغرور ".

والعجب أن القرن الأول عملوا وخافوا، ثم أهل هذا الزمان أمنوا مع التقصير واطمأنوا، أتراهم عرفوا من كرم الله تعالى ما لم يعرف الأنبياء والصالحون؟!

ـ[نُورُ الدِّين ِ مَحْمُود]ــــــــ[05 - 12 - 2008, 03:28 ص]ـ

السلام عليكم

لله درك يا أيها الأديب

لقد أسعدت القلب وفرجت عنه بتلك المشاركة

فمن أبطأ به عمله , لم يسرع به نسبه

قال الأصمعي: كنت أطوف بالكعبة في ليلة مقمرة , فسمعت صوتاً حزيناً فتبعت الصوت فإذا أنا بشاب ظريف , قد تعلّق بأستار الكعبة يقول: نامت العيون وغارت النجوم , وأنت الله الملك الحيّ القيوم , ثم أنشأ يقول:

يا من يجيب دعا المضطّر في الظلم يا كاشف الضر والبلوى مع السقم

قد نام وفدك حول البيت وانتبهوا وأنت يا حيّ يا قيّوم لم تنم

أدعوك ربّي حزيناً هائماً قلقاً فارحم بكائي بحقّ البيت والحرم

إن كان عفوك لا يرجوه ذو سَفه فمن يجود على العاصين بالكرم

فكان يكرر هذه الأبيات حتى سقط مغشياً عليه , فدنوت منه , فإذا هو زين العابدين عليّ بن الحسين رضي الله عنه , فوضعت رأسه في حجري , وبكيت لبكائه , ولما أفاق من غشيته , قلت له: يا سيّدي , ما هذا البكاء وما هذا الجزع؟ وأنت من أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة , أليس الله عزّ وجلّ يقول: ((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)). سورة الأحزاب / الآية 33.

فاستوى جالساً وقال: يا أصمعي , هيهات , هيهات , إن الله تعالى خلق الجنة لمن أطاعه وإن كان عبداً حبشياً , وخلق النار لمن عصاه وإن كان ملكاً قرشياً , أما سمعت قول الله تعالى: ((فإذا نفخ بالصور فلا أنساب بينهم يؤمئذ ولا يتساءلون)). سورة الؤمنون: الآية / 101 , تنوير الأذهان: 3/ 43.

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله عزّ وجلّ يقول يوم القيامة: (إني جعلت نسباً , وجعلتم نسباً , فجعلت أكرمكم عندي اتقاكم , وأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان , وأنا اليوم أرفع نسبي , وأضع نسبكم , أين المتقون , أين المتقون)؟. رواه البيهقي.

&&&&&&&&&&&&&&&&&

إن الإسلام لا يزن الناس بألوانهم وأجناسهم , أو أنسابهم أو أحسابهم أو أموالهم أو أولادهم , إنما يزنهم بقلوبهم وأعمالهم وتقواهم , يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: " إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " رواه مسلم , ويقول عليه الصلاة والسلام: " من أبطأ به عمله , لم يسرع به نسبه " رواه مسلم.

فمن أخرّه يوم القيامة سوء عمله أو تفريطه في العمل الصالح لا ينفعه شرف نسبه ولا يجديه عزّ عشيرته , فالعبرة إذاً بالتقوى والعمل الصالح , لا بالنسب ولا بالحسب ولا بالقرابة , فالله عزّ وجلّ يقول: ((وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)) سورة النجم: الآية / 39. فالذي يقصر في عمله لا يستطيع نسبه مهما كان عظيماً أن يقدّمه على سواه , أو يقرّبه من رحمة مولاه.

###################################

فبعد النفخة الثانية في الصور لا تنفع الإنسان قرابته , ولا يكترث أحد بأحد , ولا يلتفت أحد إلى أحد ولو كان من أعزّ الناس عليه , ولا يحمل عنه وزن جناح بعوضة , فالكل مشغول بنفسه , يفرّ من أقرب الناس إليه , ((يوم يفرّ المرء من أخيه * وأمه وأبيه * وصاحبته وبنيه * لكل امرىء منهم يؤمئذ شأن يغنيه)) سورة عبس: الآيتان / 34 – 37.

((حتى أن الوالدة تلقى ولدها يوم القيامة فتقول: يا بنيّ: ألم يكن حجري لك وطاءً؟ ألم يكن ثديي لك سقاءً؟ ألم يكن بطني لك وعاءً؟ فيقول: بلى يا أمّه , فتقول: يا بني إن ذنوبي أثقلتني , فاحمل عني منها ذنباً واحداً , فيقول:إليك عني يا أمّه , فإني بذنبي عنك مشغول)) القرطبي: 10/ 230.

يقول الله تعالى: ((واخشوا يوماًَ لا يجزي والد عن ولده * ولا مولود هو جاز عن والده شيئاً * إن وعد الله حقّ * فلا تغرنكم الحياة الدنيا * ولا يغرنكم بالله الغرور)) سورة لقمان: الآية 33.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير