تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سليمان بن عبد الوهاب تاب ورجع .. فهل راجعون!!]

ـ[خالد الحسيني]ــــــــ[28 - 10 - 2008, 07:46 م]ـ

الشيخ سليمان بن عبدالوهاب تاب ورجع، فهل أنتم راجعون؟ (1/ 2)

خالد محمود الحماد

في الآونة الأخيرة خرجت علينا إحدَى الصحف المحلية بصفحة أَسْمَتْها "فكر"، وواللهِ، ما هي إلا "فَقر"؛ لأن كتابها يبنون كتاباتهم واستنتاجاتهم على الحدس والظن والعقل، ومن هؤلاء كاتب يهاجم مناوئي فكرِه ومعتقَدِه من غير دليل صحيح أو قول جليٍّ واضحٍ، بل هو يأخذ خلاصةَ فكرِه من كتب يهاجمُ أصحابُها بنَفَس الحاقد الجاهِل لا بفكر العالم المتبصِّر، وتارة تكون بضاعته المزجاة من كتب مشكوك في نسبتها أو قد تراجع عنها أصحابها.

ومن هذه الردود والكتب رد الشيخ سليمان بن عبدالوهاب على أخيه الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب، وطار به هذا المتعالم، وفرح به، وظنه خير غنيمة؛ ليشفي صدره من هذه الدعوة التي طالما أرَّقت دعاة مذهبه، الذي لو سلطنا عليه الأضواء لانهار انهيار قصر تم بناؤه من صافي الرمل؛ لأنه ظن أن الرد إن كان من أقرب الناس للشيخ فهذا دليل قويٌّ على فساد الدعوة، ومن هنا يتجرَّأ هو وأمثاله على إعادة النظر بثوابت هذه الدعوة السلفية المباركة، التي خرجت من مشكاة النبوة، بل بدأت أول انطلاقتها عند قول جبريل - عليه السلام - لصاحب هذه الدعوة وداعيها الأول: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق: 1].

وإن كان الشيخ سليمان من مناوئي الدعوة فهذا لا يُنقِصُها، بل يزيدها قوةً على قوتها، ويكون دليلاً قويًّا على صدق الداعي، وهذه سنة الأنبياء، وكذلك الدعاةُ المصلحون من بعدهم.

وهذا ما حدث من الشيخ سليمان في أول أمره، ولم يكن الشيخ سليمان بحجم علم الشيخ المجدِّد، وهذا ما صرح به الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ؛ حيث قال: "ثم لو فرضت صحته، فمن سليمان؟ وما سليمان؟ هذه دلائل السنة والقرآن تدفع في صدره، وتدرأ في نَحرِه، وقد اشتهر ضلاله، ومخالفته لأخيه مع جهله وعدم إدراكه لشيءٍ من فنون العلم، وقد رأيت له رسالةً يعترض فيها على الشيخ، وتأملتها، فإذا هي رسالة جاهل بالعلم والصناعة، مزجى التحصيل والبضاعة، لا يدري ما طحاها؟ ولا يحسن الاستدلال بذلك من فطرها وسواها". اهـ[1].

هذا شاهَد على العصر من أحفاد الشيخ، وممن عاصروا تلك الحقبة، وممن رد شبهات المشككين التي تفرحون بها تظنُّونها علمًا وفهمًا، وسيأتي الكلام عن هذه الشبهات، إن شاء الله تعالى.

ثم يذكر الشيخ عبداللطيف توبة الشيخ سليمان ورجوعه عن موقفه؛ حيث قال: "هذا وقد منَّ الله وقت تسويد هذا بالوقوف على رسالة لسليمان فيها البشارة برجوعه عن مذهبه الأول، وأنه قد استبان له التوحيد والإيمان، وندم على ما فرط من الضلال والطغيان". اهـ.

والرسالة موجهة منه إلى أحمد بن محمد التويجري، وأحمد ومحمد ابني عثمان بن شبانة، وهم كانوا على ما كان عليه سليمان من العداء للدعوة.

وسأذكر مقاطع منها، وهي موجودة بتمامها وكمالها، وكذلك الجواب عليها في كتاب "مصباح الظلام"، للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله.

قال الشيخ سليمان بن عبدالوهاب:

"فأحمد إليكم اللهَ الذي لا إله إلا هو، وأُذكِّركم ما منَّ الله به علينا وعليكم من معرفة دينه، ومعرفة ما جاء به رسوله - صلى الله عليه وسلم - من عنده، وبصَّرنا به من العمى، وأنقذنا من الضلالة، وأُذكِّركم بعد أن جئتمونا في الدرعية من معرفتكم الحق على وجهه، وابتهاجكم به، وثنائكم على الله الذي أنقذكم، وهذا دأبكم في سائر مجالسكم عندنا، وكل من جاءنا - بحمد الله - يثني، والحمد لله على ذلك، وكتبت لكم بعد ذلك كتابين غير هذا أُذكِّركم وأحضُّكم، ولكن، يا إخواني، معلومكم ما جرى منَّا من مخالفة الحق، واتباعنا سبل الشيطان، ومجاهدتنا في الصد عن اتباع سبل الهدى".

وقال أيضًا: "والمطلوب منكم أكثر مما تعملون الآن، وأن تقوموا لله قيام صدقٍ، وأن تبينوا للناس الحق على وجهه، وأن تصرحوا لهم تصريحًا بيِّنًا بما كنتم عليه أولاً من الغي والضلال".

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير