تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[10 - 11 - 05, 09:50 م]ـ

لا تكمل مثل هذه الأبحاث إلا بأن يتعقبها مثلك؛ فجزاك الله عني وعن كل قارئ لهذه البحوث خير الجزاء.

ـ[العاصمي]ــــــــ[10 - 11 - 05, 10:04 م]ـ

عفا الله عنك، أخي الفاضل؛ فأنا أعلم بنفسي ونقصي ... وإن سلم لي إيماني؛ فيا فوزي (1) ...


(1) اقتباس من كلام الحافظ ابن الذّهبيّ - رحمه الله رحمة واسعة - في ترجمته نفسه في كتابه النّفيس " المعجم المختصّ " ...

ـ[الرايه]ــــــــ[12 - 11 - 05, 09:53 م]ـ
4ـ الحافظ الشهير محمد بن عبد الرحمن السخاوي (831هـ – 902هـ)، له (الغاية في شرح الهداية)؛ طبع سنة 1413هـ بتحقيق محمد سيدي محمد محمد الأمين؛ وهي رسالة علمية أعدها عام (1401هـ)؛ وأعيد طبع الكتاب بالتحقيق المذكور عام (1422هـ).
وكنت أود لو تطرق المحقق الفاضل إلى التعريف بالمنظومة وناظمها وبعض ما يتعلق بذلك؛ ولكنه انشغل – أو اكتفى – بالترجمة للسخاوي وكتابه؛ والترجمة للأول أولى وذلك لقلة كتبه في المصطلح والحديث، خلافاً للسخاوي الذي كتب له المحققون عشرات التراجم في مقدماتهم على كتبه الحديثية وغيرها؛ ولم أر له في مقدمته سوى كلاماً ذهب فيه إلى أن (الهداية) نظم لـ (مقدمة ابن الصلاح) مع زيادات عليه في بعض المباحث؛ وأنا أقول: هذا القول لا يخلو من حاجة إلى برهان.
.
http://www.thamarat.com/images/BooksBig/ACF2D9.jpg
- نبذة عن الكتاب:
كتاب"الغاية"شرح" الهداية" في علم الرواية للحافظ محمد بن الجزري ت.833هـ " وهي منظومة في أنواع علم الحديث ومصطلحاته، نظم فيها الحافظ ابن الجزري كتاب ابن الصلاح مع زيادات عليه في بعض المباحث؛ ومنها: غريب ألفاظ الحديث؛ فقد ذكر الناظم رحمه الله جملة من ألفاظ غريب الحديث مع بيان معانيها، وهو أمر انفرد بذكره دون غيره ممن صنف في مصطلح الحديث، كما أنه انفرد بنظم طبقات وفيات الرواة على حساب الجمل إلى غير ذلك من المباحث التي لم يذكرها ابن الصلاح ومن تبعه.

وقد قام الحافظ السخاوي بشرح هذا النظم في هذا الكتاب شرحاً يبين خفيه ويقرِّب قصيه، ليس بطويل ممل، ولا قصير مخل، يتبصر به الطالب المبتدي، ويستمد منه المنتهي. ونقل فيه عن شيخه الحافظ ابن حجر فوائد كثيرة.

- النسخ المعتمدة في التحقيق:
اعتمد في تحقيق الكتاب على ثلاث نسخ هي:
- أولاها: نسخة بمكتبة عارف حكمة بالمدينة المنورة. وهي نسخة واضحة في خطها كاملة في شرحها، وقد تم نسخها في سنة 1018هـ، علي يد ناسخها عبدالصمد بن الشيخ عبدالجواد الدمياطي.
- النسخة الثانية: نسخة بدار الكتب المصرية. وهي أقدم النسخ، حيث أن تاريخ نسخها كان في حياة المؤلف سنة 879هـ، ومقابلة على نسخة المؤلف، وهي بخط عبدالقادر بن عبدالوهاب بن عبدالمؤمن.
- النسخة الثالثة: وهي نسخة بدارالكتب المصرية أيضاً، منها صورة بمعهد المخطوطات، ومن صورة معهد المخطوطات صورة بمركز البحث العلمي بجامعة أم القرى. وهي نسخة تنقص عن الأولين في الضبط والإتقان، وتاريخ نسخها سنة 913
((المصدر)) ( http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=3492)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير