تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الصيدلة عود على بدء]

ـ[القيصري]ــــــــ[30 - 08 - 2005, 08:33 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصيدلة

لغة: الصيدلانى، فارسى معرب، والجمع صيادلة كما فى اللسان

واصطلاحا: فن علمى يبحث فى أصول الأدوية سواء كانت نباتية أو حيوانية أو أدوية مصنعة كيميائيا، من حيث تركيبها وتحضيرها ومعرفة خواصها الكيميائية والطبيعية، وتأثيرها فى علاج الأمراض والوقاية منها، كما تختص الصيدلة بكيفية استحضار الأدوية المركبة من هذه الأصول.

ويدل المصطلح العربى "صيدلى" أو "صيدلانى" -طبقا لما ذهب إليه العالم المسلم البيرونى- على المحترف بجمع الأدوية على أحد صورها واختيار الأجود من أنواعها مفردة أو مركبة؛ لاستعمالها فى علاج الأمراض.

ويرى البيرونى أن كلمة "صيدلانى" تعريب لكلمة "جندولانى" بقلب الجيم صادا، وكلمة "جندن "و" صندل " تدل على أفواه الطيب العطر، وقد تنسب كلمة "صيدلانى" أيضا إلى "الصندل " وفى كلتا الحالتين فإن المصطلح يدل على أن "الصيدلى" هو الشخص الذى يجمع الأعشاب النافعة للتطبيب.

ومن أهم ما كتب البيروني كتاب "الصيدنة" وهو في علم الصيدلة (ويطلق عليه في التراث الأقرباذين)،

الفصل الأول: وفيه عرف لغويًّا كلمة "الصيدنة" و"صيدناني" وأنها معربة عن "جندل" و"جندناني" وهما كلمتان هنديتان تعبران عن بائع العطور والأعشاب والأدوية، والقائم بمزجها، وحرف "ج" الهندي يقلب "ص" في العربية، وأصل "الجندل" هو نبات شهير عند الهنود والعرب، وهو في العربية "الصندل"، ثم أوضح أن لفظة "الصيدلاني" أفضل في التعبير عن هذه المهنة، وهذه اللفظة التي اختارها هي المستقرة في اللغة العربية اليوم، وقام بتعريف مهنة الصيدلاني بأنها "وهو المحترف بجمع الأدوية على أحمد صورها واختيار الأجود من أنواعها، مفردة ومركبة على أفضل التراكيب التي خلَّدها مبرزو أهل الطب، وهذه هي أولى مراتب صناعة الطب ... ".

شرح بعض مفردات الأعشاب من كتاب الداء والدواء في الطب القديم

الصندل: أصل الكلمة هندي: جندل، وجندن، وجندان وهو شجر. والإسم الشائع: صاندل.

الموطن: المناطق الاٍ ستوائية، البلاد الموسمية. ويشبه شجر الجوز ويحمل ثمرة في عناقيد كعناقيد الحبة الخضراء وهو من الأدوية التي قوتها ثلاثين سنة.

شكرا

القيصري

ـ[أبو سارة]ــــــــ[31 - 08 - 2005, 05:47 ص]ـ

أحسنت

وجزاك الله خيرا

ـ[قريع دهره]ــــــــ[31 - 08 - 2005, 05:30 م]ـ

طيب لو نقول فارمسي حلو؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير