تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فَقَرَة أم فَقْرَة أم فِقْرَة؟

ـ[المبتدأ]ــــــــ[15 - 06 - 2005, 06:22 م]ـ

بعض الكلمات تقرأ بحركات مختلفة مثل: فَقَرَة بفتح ففتح , فَقرَة بفتح فسكون , فِقْرَة بكسر فسكون , فهل هي صواب جميعها؟ وهل الجمع: فقرَات بفتح القاف أم بسكونها فقْرات؟

ومثل ذلك: رحَلات أم رحْلات

ـ[المبتدأ]ــــــــ[16 - 06 - 2005, 11:44 ص]ـ

يا أهل اللغة ,

أين أنتم؟؟!!

ـ[وحي اليراع]ــــــــ[16 - 06 - 2005, 08:55 م]ـ

الأخ العزيز: المبتدأ

لست متضلعا في اللغة، ولكن أعتقد بأنها فِقْرة (بكسر فسكون).

ـ[برقش]ــــــــ[19 - 06 - 2005, 07:51 م]ـ

أخي المبتدأ

الحكم في المسألة هو في يد المعاجم، وقد اعتمدت على الوسيط (من موقع عجيب على الإنترنت):

إذا كان المقصود خرزة الظهر (إحدى عظام السلسة العظمية الظهرية)، فيقال: "فَقارة" (بفتح الفاء) و"فَقَرة" (بفتح الفاء والقاف)، و"فَقْرة" (بفتح الفاء وتسكين القاف) و"فِقْرة" (بكسر الفاء وتسكين القاف). أما إذا كان المقصود هو المقطع أو الجزء من النص، فيقال في هذه الحالة "فِقْرة" (بكسر الفاء وتسكين القاف).

أما بالنسبة إلى الجمع فأود أن أورد ما ذكره "المنجد في اللغة والأعلام" على الصفحة -ك-

"تنبيه: إن الثلاثي الصحيح العين اذا جُمع سالما لمؤنث فإن كان مفرده على وزن فَعْل أو فَعْلة تحركت عينه بالفتح وجوبا فتقول في تَمْرة تَمَرات ...

"وإن كان على وزن فِعْل أو فُعْل جاز الاتباع والفتح والتسكين فتقول في كِسْرة كِسِرات وكِسَرات وكِسْرات وفي حُجْرة حُجُرات وحُجَرات وحُجْرات".

لفت نظري حكم المنجد بـ"وجوب" فتح العين إذا كانت الكلمة على وزن فَعْل أو فَعْلَة. فقد ورد في أحد قرارات مجمع اللغة بالقاهرة تحت عنوان "جواز جمع فعلة (الساكنة العين، الصحيحتها) - على فعلات - بفتح العين أو تسكينها ما يلي:

"من المنتمي إلى بعض اللغات جمع فَعْلَة على فَعلات بإسكان الثاني في نحو ظَبْيَة وأهْلَة، مما هو صحيح الثاني ساكنه، لاعتلال الثالث في ظبية، ولشبه الصفة في أهلة، كما نص على ذلك ابن مالك في التسهيل، وأن من الضرورة أو الشذوذ تعميم قاعدة إسكان العين في الجمع كما نص على ذلك "ابن مالك" في الألفية. وعلى هذا يجاز جمع الاسم الثلاثي المؤنث الساكن العين الصحيحها على فَعْلات بفتح العين أو تسكينها - تعويلاً على ما ذكره ابن مالك في "الألفية"، وما ذكره ابن مكي "تثقيف اللسان"، وعلى ما ورد من الشواهد، غير أن الفتح أشهر".

أما في ما يتعلق بكلمة "رحلة" فحركة الراء هي الكسر (رِحْلة")، والجمع الشائع لها هو "رِحْلات"، مع أنه قد يجوز القول "رِحِلات" و"رِحَلات" ولكن قد لا يكونان مستساغين استعمالا. أما الجمع "رَحَلات" فهو غير صحيح لأنه يستلزم وجود المفرد "رَحْلة"، وهذا ما لم أجده في المعاجم المتوفرة لدي.

هذا والله أعلم.

ـ[المبتدأ]ــــــــ[20 - 06 - 2005, 12:32 ص]ـ

أخي برقش ,

جزاك الله خيرا على هذا التوضيح , وبارك في جهودك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير