تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بلاد الرافدين ام بلاد ما بين النهرين!!]

ـ[القيصري]ــــــــ[04 - 09 - 2005, 08:36 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اخواتي

قلت في مقالة سابقة ان من شروط الكتابة الوعي بما تعنيه الالفاظ والمصطلحات التي نستخدمها. ولكي اختصر المقالة وهذا دابي دائما فانني ساورد مصطلحين يطلقان على موطن حضارات العراق القديم ولكنهما تتضمنان معاني كثيرة ومختلفة والاصح متحيزة. المصطلحان هما بلاد الرافدين وبلاد ما بين النهرين.

قلت فمصطلح بلاد الرافدين فيها نكهة ورائحة الحضارة الاسلامية العروبية. نفضل استخدام لفظة العروبية بدلا عن العربية لانها تدل على تلك اللغة القديمة التي اشقت منها اللغات الاخرى بما فيها العربية الحالية والتي سميت جزافا باللغات السامية. لذا فان هذه اللفظة اي الرافدين ستشمل جميع الحضارات التي نشات في ارض العراق ومنها الحضارة السومرية اقدم حضارات العالم (لم يثبت اصلهم لحد الان). والمقصود بالرافدين هما نهر دجلة ونهر الفرات وحدود الحضارات التي نشات فيها تمتد من منابع دجلة والفرات الى جنوبي العراق عند ملتقى النهرين الخالدين.

اما مصطلح بلاد ما بين النهرين فيشمل فقط تلك الحضارات ومنها الاشورية التي نشات وترعرعت فيما بين النهرين وهما حسبما اتوقع (عذرا المصدر لا يتوفر لدي) نهر الخابور ونهر الزاب الصغير او نهر العظيم. وعموما فان كلا النهرين يقعان في شمالي العراق ويصبان في نهر دجلة الخالد. وحدود ما بين النهرين محصورة بين جنوب تركيا الحالية ووسط العراق. اما الذي يستخدم هذه اللفظة فهم الاخوة الكلدانيين الذين يعيشون في هذه المنطقة وهم يقولون بانهم احفاد الحضارة الاشورية لذا اتخذوها شعارا لهم اي ما بين النهرين.

واختصارا فان حضارات بلاد ما بين النهرين هي جزء من حضارات بلاد الرافدين.

شكرا

القيصري

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير