تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إن ردك يدل على أخلاقك الرفيعة، وفيما يتعلق بالشعر فهو ليس معادلة كيميائية، ودعاة النص المفتوح- إن أذنت لي- هم أبعد ما يكون عن الشعر إذ ما معنى أن أكتب نصا مثل (أني أحس برأسي كالإسفلت يعلوه غبار)؟! أو ما هو على شاكلته من الصور المترادفة التي يكون بعضها جميلا ومبتكرا أحيانا و ممجوجا أحيانا أخرى ثم أطلب من المتلقي أن يفسره بما يشاء وكيفما يشاء، حسب رأي أحد المستشرقين الألمان الذي قال (إذا فهم الشعر فهو ليس بشعر)، لذلك فكيف يمكن للمتلقين محدودي الثقافة أمثالي أن يربطوا بين (يملأ صهريج المدى بالأمنيات) و (لم نزل في غبش السديم نمضغ المسامير)، وكيف يمكن أن أفهمه أصلا، أعتقد أن الأمر بحاجة لمنجم بارع بفك الطلاسم.

أخوك شاعر.


أخي العزيز شاعر:
أشكرك كثيرا على هذا الرد الكريم، الذي من خلاله أراك تطرح قضية مهمة طالما شغلت الشاعر والناقد على السواء، وهي علاقة الشاعر بالقارئ.
في رأيي المتواضع أرى أن علاقة الشاعر بنصه تنتهي حين يسلمه للقارئ، وأن على القارئ أن يربط علاقته الخاصة بالنص من خلال آليات القراءة التي يتوفر عليها، والشاعر ليس مطالبا بشرح نصه، لأن كل ما يعرفه هو ما قاله في نصه، فنحن لم نسمع ولحد الآن بشاعر ما شرح نصوصه،وكل ما نعرفه هو شروح وتأويلات لنقاد أو أدباء لنصوص شعراء.
ثم آتي معك لقولك هذا:"لذلك فكيف يمكن للمتلقين محدودي الثقافة أمثالي أن يربطوا بين (يملأ صهريج المدى بالأمنيات) و (لم نزل في غبش السديم نمضغ المسامير)، وكيف يمكن أن أفهمه أصلا، أعتقد أن الأمر بحاجة لمنجم بارع بفك الطلاسم.".
هنا يطرح سؤال آخر: هل الشاعر مطالب بأن ينزل عند مستوى فهم القارئ أم أن على القارئ أن يصعد إلى مستوى الشاعر في نصه؟
فإذا قلنا بأن على الشاعر أن ينزل إلى مستوى القارئ فأي قارئ نعني،هل القارئ المتوسط الثقافة أو القارئ العادي أو القارئ الذي يفك رموز الأبجدية أم ماذا؟ فالقارئ ليس متجانسا بل مختلفا وعيا وإدراكا وفهما. ويبدو لي من هذا كله أن مهمة الشاعر هي أن يقول،وعليه أن يدرك أنه مهما نزل إلى القراء فهناك قراء آخرون لم ينزل إليهم،وليس من قدر الشاعر الاستمرار في النزول.
بالنسبة لما أوردته من مقاطع من قصيدتي المتواضعة فلا شك أنك تتفق معي في أن الشعر إنما هو تصوير وإيحاء،وليس مباشرة أو تقريرية،وإلا لا عتبرنا الإمام الشافعي مثلا شاعرا في كثير من نظمه، وكذلك ابن مالك وغيرهما ... والمقطعان أعلاه لا يحتاجان إلى منجم بارع في فك الطلاسم بقدر ما يحتاجان إلى التأني والتأمل من القارئ،حتى لو كانت علاقة هذا القارئ بالشعر علاقة عابرة وغير راسخة ... وأظنك تستطيع ذلك أخي الكريم.
أعجبني ردك وووضوحك في الطرح.
أخي الفاضل شاعر:
دامت سلامتك وعافيتك.
أخوك: مصطفى

ـ[نوف الحراصي]ــــــــ[27 - 03 - 2006, 03:51 م]ـ
كلمات جميلة ومعبرة ..

ـ[مصطفى معروفي]ــــــــ[27 - 03 - 2006, 09:08 م]ـ
تسلم أخي العزيز نوف الحراصي على الحضور والتشجيع.
أخوك: مصطفى

ـ[نوف الحراصي]ــــــــ[04 - 04 - 2006, 05:38 م]ـ
أنا فتاة ولست فتى ..
نوف .. اسم مؤنث!!

ـ[مصطفى معروفي]ــــــــ[06 - 04 - 2006, 09:40 م]ـ
أنا فتاة ولست فتى ..
نوف .. اسم مؤنث!!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير