تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[المكي]ــــــــ[29 - 01 - 2006, 03:43 م]ـ

(أيها الإخوة: سليم- عابر سبيل - معالي) أشكركم على حرصكم وغيرتكم على هذا الدين القويم ها أنا ذا أعود لأستدرك ما أخطأت به. فعلاً لقد أنزلت طه حسين منزلاً لايستحقه وقد انخدع كثير في المزعوم (عميد الأدب العربي) دون يشاهدوا تاريخه ويعايشوا وقائعه منجرفين خلف ذلك الإسم الرنان ذي الشهرة المدوية ومن الطبيعي جدا أن يشق على أي إنسان أن يقبل بالرأي الآخر لأديب تعود منه أن يكون اسمه بارزاً بين أكابر الأدباء بل ربما لايسمع إلا منه .. السؤال الذي يخفى على البعض " كيف يكون طه حسين عميدا لأدب هوفي الأصل انسلخ من منه؟ وكيف يكون قائدا لثقافة أمة تنكر منها ولا يقر بمفاهيمها ولا يدين لها بأي ولاء حيث أنه تجرع مفاهيم ثقافة أمته من فرنسا جاء لمصرليصبها في عقل كل من توارت عنه خبيئة ذلك الرجل. ولقد حورب طه حسين من كثير من الأدباء بسبب بعض ما وجد في مؤلفاته من إساءة إلى الإسلام وعلى ثقافة العرب. ولو بحثتم لوجدتم الكثير من ذلك.واعذروني يافصحاء

ـ[سليم]ــــــــ[30 - 01 - 2006, 12:03 ص]ـ

السلام عليكم

أخي العزيز المكي حياك الله وبارك فيك, الحقيقة أن كثير من المسلمين والعرب قد خُدعوا فيه, والنذر القليل هم الذين وعوا لمكائده وانحرافاته.

ولي تعقيب على مقدمة كلامك_لو سمحت_ وخاصة موضوع تطور الفكر, أخي العزيز الفكر وحسب ما أرى يعني فيما يعنيه الفكر الاساسي ,وهذا الفكر الاساسي يُعرف بأنه الفكر الذي تُبنى عليه باقي الافكار الفرعية وهو إما أن يأتي من لدن عليم خبيروهو الله عزوجل (كما هو الاسلام) وإما أن يلمع في ذهن مفكر حاذق ماهر (كما هو في الفكر الشيوعي والرأسمالي) ,فالفكر الرباني لا يتطور لأنه كامل شامل جامع ,واما الفكر الوضعي فهو قابل للتغيّر والتطور والانتقال من مرحلة الى آخرى ولآنه قاصر غيرجامع ولا يتصف بالشمولية.

والله أعلم

ـ[عابر سبيل]ــــــــ[30 - 01 - 2006, 01:45 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم المكي:

لا عليك يا أخي .. لا عليك، فقد لعبت المناهج التربوية المدرسية دورا في إظهار طه حسين .. فريد عصره ووحيد دهره

وجلّ من لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء

والشكر موصول للأخ (أنامل الرجاء) على الرابط الذي وضعه فجزاه الله خير الجزاء

تحيتي لجميع الإخوة

ـ[اودى]ــــــــ[01 - 03 - 2006, 11:40 م]ـ

:::

لا تنسوا يا اخوانى ان طه حسين قد ظلمتوة لان طه حسين قام باعداد اول دكتوراه له فى سن صغيرة عن اى العلاء المعرى فى التشاؤم ونحن نعلم ان ابى العلاء قد الحد عند قولة (ان الله خلقنا لكى نصبح تعساء) والعياذ بالله ولانة كان يملك افة كما كان يملكها طة حسين فقد تأثر به ..... لذا ينصحنا من يكبرنا اننا فى سن الصغيرة لا نؤمن باى افكار لكتاب .... بحيث لو قرأت كتاب عباس العقاد (الحياء ستجد انك لو فى سن صغيرة ستتأثر بما اتى به العقاد) .... وايضا انا معك ان طة حسين قد الحد ولكنة عاد الى مرة اخرى وتراجع عن رأية فى تصحيح قواعد القرأن.

وطة حسين لم ينادى بالمخالطة كما ترون وانما نادى بالتجديد فى الكتابة والادب وعدم النظر للقديم وقد سار على هذة الطريقة (ايليا ابو ماضى_وندرة حداد)

فمن الممكن ان تنقسم الاراء حول طه حسين ولكن لايجب ان نصفة بكلمة (هذا التى تدل على التحقير!) لانة حصل على ستة دكتوراة وهو عميد الادب العربى

وشكرا

والسلام عليكم

من يريد التحدث عن الامر يجى مراسلتى على ody_m4***********

وان شاء الله نقدر نفيد من يريد الكثير من المعلومات فى الادب والبلاغة ... :)

ـ[سليم]ــــــــ[02 - 03 - 2006, 12:03 ص]ـ

السلام عليكم

ألاخ العزيز اودي, إن كثرة الشهادات وعدد رسائل الدكتوراة لا تشفع لصاحبها, ولا تجعله فوق الشرع او القانون, ولا اظن ان طه حسين اكثر علمًا من ابن المقفع ومع هذا فقد لاقى ابن المقفع ما لاقى, ونحن قوم نحكم على الانسان من ظاهر افعاله واقواله, واما ما يخفي في صدره ,فالله _سبحانه وتعالى_ اعلم وأحكم.

ولم يرد اي نص في كتاب او صحيفة ينفي فيها طه حسين ما نُسب اليه, وعليه يبقى جرمه ماض الى ان يثبت نقيضه.

والله اعلم

ـ[معالي]ــــــــ[02 - 03 - 2006, 03:49 ص]ـ

السلام عليكم

إن كثرة الشهادات وعدد رسائل الدكتوراة لا تشفع لصاحبها, ولا تجعله فوق الشرع او القانون

ونحن قوم نحكم على الانسان من ظاهر افعاله واقواله, واما ما يخفي في صدره ,فالله _سبحانه وتعالى_ اعلم وأحكم.

ولم يرد اي نص في كتاب او صحيفة ينفي فيها طه حسين ما نُسب اليه, وعليه يبقى جرمه ماض الى ان يثبت نقيضه.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير