تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ابوالعلاء المعرى]

ـ[عمر ناجح]ــــــــ[03 - 06 - 2006, 10:26 م]ـ

:::

السلام عليكم ارجو افادتى عن معنى قول ابى العلاء

انسى الولادة وحشى الغريزة

وشكرا

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 11:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم

لو تأتي بالجملة او البيت كامل.

مع عاطر التحية

ـ[الهمام100]ــــــــ[28 - 06 - 2006, 02:16 م]ـ

قول أبي العلاء " إنسي الولادة وحشي الغريزة " معناه أن المقصود بهذا القول ولد ولادة إنسية أي من ذكر وأنثى من جنس الناس، و " وحشي الغريزة "أي أن طبائعه وسلوكه تشبه الوحوش لا الناس، ويستعمل مثل هذا القول كثيراً، فيقولون: إنسي الشكل ووحشي الطبع، أي هو بالشكل إنسان وسلوكه كالوحش ... وتقبل تحياتي لك ولأهلي في مصر الحبيبة

ـ[سليم]ــــــــ[28 - 06 - 2006, 08:53 م]ـ

السلام عليكم

أظن والله اعلم ان المقصود بقول المعري:" أٌنسي الولادة وحشي الغريزة"وهو ما وصف به نفسه حيث انه كان أُنسيًا بولادته وحشيًا في غريزته, والأُنس هنا المقصود به: أَنَسَ يأنِسُ أَنْسًا ضدّ توحَّش أي أَلِفَهُ وسَكَنَ قلبهُ بهِ ولم ينفر منه ,أنَّسَهُ ضدُّ أوحشه.

ـ[الهمام100]ــــــــ[29 - 06 - 2006, 12:49 م]ـ

حرام عليك يا أخ سليم الحبيب،،،، فما كان المعري وحشياً بالغريزة في يوم من الأيام، وأظنك تسمع عنه لكنك لم تقرأ حياته أو ديوانيه " سقط الزند " و اللزوميات، التي كتبت فيها رسالة دكتوراه منذ فترة. كان المعري رقيقاً جداً، وعاش صباه وشبابه يتيماً، ابتلي بفقد البصر ثم بالجدري الذي أذهب نضرة وجهه، أتراه وهو على هذه الحال يكون وحشي الغريزة؟؟؟ ذاك الذي كان حين يرد أكل البطيخ ينزل في سرداب أسفل البيت خشية أن يبلل ثيابه فيراه الناس فيسخرون منه أيكون وحشي الغريزة .. وهو كثير البكاء والشكوى الرؤوف بالحيوان ... إذ حرم أكله رحمة به وشفقة عليه ... هو القائل:

ولا تفجعن الطير وهي غوافل بما وضعت فالظلم شرّ القبائح

أما قوله ذاك " إنسي الولادة، وحشي الغريزة " فهو في الإنسان بعامة وليس فيه، وهو يدل على نظرته للناس في عصره حيث الظلم والفساد ..

أكتفي بهذا ولك كل محبة واحترام

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير