تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[يا أخوان هل من أحد يحل الإشكال غفر الله لكم ولوالد]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[23 - 03 - 2010, 11:42 م]ـ

السلام عليكم:

(كي) إذا سبقها اللام تعينت مصدرية وإذا جاء بعدها (أن) أو اللام تعينت تعليلية, قالوا: وإذا لم تُسبق باللام ولم تظهر (أن) بعدها جاز الأمران ....

سؤالي: مادام أن اللام إذا جاءت بعد (كي) تتعين تعليلية لِمَ لم يذكروها في مواضع الجواز فيقولون: إذا لم تسبق (كي) باللام ولم تظهر (أن) ولا اللام بعدها يجوز الأمران ..

فأنا أراهم دائما يقولون: إذا لم تُسبق (كي) باللام ولم تظهر (أن) بعدها جاز الأمران .... ولا يقولون: لم تُسبق بكي ولم تظهر (أن) ولا اللام بعدها

ـ[علي المعشي]ــــــــ[24 - 03 - 2010, 03:29 ص]ـ

سؤالي: مادام أن اللام إذا جاءت بعد (كي) تتعين تعليلية لِمَ لم يذكروها في مواضع الجواز فيقولون: إذا لم تسبق (كي) باللام ولم تظهر (أن)

ولا اللام بعدها يجوز الأمران ..

أخي العزيز ليس هناك حاجة لأن يقولوا (ولم تذكر اللام بعدها) ولو قالوه لكان حسنا وزيادة تأكيد، ولكن من تركه فإنما تركه لأنه لم يحتج إلى اشتراط عدم اللام بعدها حتى يجوز الأمران لأنه مفهوم من كون وجود اللام موجب لتعيُّن (كي) تعليلية، وإنما خُصت (أن) بالكلام عليها في موضع الجواز فقيل (ولم تظهر أن) لأنها يمكن أن تكون ظاهرة ويمكن أن تكون مقدرة، وجواز الوجهين متوقف على عدم ظهورها، ففي نحو (حضرتُ كي أسلمَ عليك) تكون (كي) مصدرية إذا لم نقدر (أن) بعدها، وتكون تعليلية إذا قدرنا (أن) بعدها خلافا للام التي لا تقدر في هذا الموضع فهي إما أن تكون مذكورة فتكون كي تعليلية أو غير مذكورة فلا يتوقف على عدم ذكرها حكم معين.

تحياتي ومودتي.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[25 - 03 - 2010, 02:39 م]ـ

بارك الله فيك على التوضيح

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير