تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

زيدا إن تكرمْ أكرمْ

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[12 - 04 - 2010, 11:42 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

زيدا إن تكرمْ أكرمْيختلف البصريون والكوفيون حول تقديم معمول (مطلوب) فعل الجزاء على حرف الشرط، فالكوفيون يجيزون ذلك، أما البصريون فيمنعونه، وذلك كقولهم: زيدا إن تكرمْ أكرمْ.

وفي رأيي أن البصريين على صواب، وذلك لأننا بهذا التقديم نفصل بين المبني عليه، الطالب (فعل الجزاء) والمبني، المطلوب (المفعول به) بما هو غريب عنهما، إذ إن علاقة المفعول (زيدا) مع فعل الجزاء، فهو مبني على فعل الجزاء، وليس له علاقة معنوية مع حرف الشرط، وعلى هذا فنحن نستطيع أن نقول: زيدا أكرمُ إن تكرمْ.

أو: أكرمُ زيدا إن تكرمْ.

أو: إن تكرمْ أكرمْ زيدا.

أو: إن تكرمْ زيدا أكرمْ.

والله تعالى أعلم.

ـ[ناصر الدين الخطيب]ــــــــ[12 - 04 - 2010, 06:50 م]ـ

السلام عليكم

أحسنت أستاذ عزّام

وأضيف إنّما منع البصريّون تقدّم معمول الفعل قبل الشرط لأن الشرط بمنزلة الاستفهام والاستفهام له صدر الكلام فكما لا يجوز ان يعمل ما بعد الاستفهام فيما قبله فكذلك الشرط ألا ترى انه لا يجوز ان يقال: زيدا أضربت؟

فكذلك لا يجوز أن يقال: زيدا إن تضرب أضرب

قال البصريّون: والذي يدل على ذلك أن بين الاستفهام وبين الشرط من المشابهة مالا خفاء به ألا ترى أنك إذا قلت: أضربت زيدا؟ كنت طالبا لما لم يستقر عندك كما أنك إذا قلت: إن تضرب زيدا أضرب , كان كلاما معقودا على الشك ,

فإذا ثبتت المشابهة بينهما من هذا الوجه فينبغي أن يحمل أحدهما على الآخر فكما لا يجوز ان يتقدم مابعد الاستفهام عليه فكذلك الشرط

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[14 - 04 - 2010, 11:45 ص]ـ

السلام عليكم

جزيت خيرا أخي الفاضل على هذه الإضافة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير