تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أستاذنا الفاضل وأخي الحبيب أبا عبد القيوم، كان لك موضوع قيم حول المفعول المطلق وعلى هذا توسع معنى المفعول المطلق عندي، فأنت المتهم هنا:)

لقد فهمت الجملة كالآتي: انشق انشقاقا (الانقسام مثل الانشقاق مثل التنصيف) ومنها انشق نصفين. يبدو أني بعدت قليلا ولكن هل من الممكن أن تأتيني بمعنى قريب من هذا يكون مفعول مطلق، فقد أصبحتُ من هواة هذا المفعول.

بارك الله فيك ونفع بك.

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[15 - 04 - 2010, 09:30 م]ـ

أخي الحبيب، حيث إنني المتهم فسأحاول إصلاح ما أفسدته، والله المستعان.

المحاولة الثانية (تم حذف المحاولة الأولى لاتساعها وشمولها جل ما ينوب عن المصدر، وبعد أن أخذت وقتا طويلا وجدت أنها قد تشتتك، فمحوتها. وسأقصر المحاولة الثانية على ما يشبه مسألتنا):

لو قلت:

ضربته ضربتين، ضربته سوطين، ضربته جلدتين، رمى الصياد الطائر سهمين ..... كم مرة تكرر الفعل (الحدث) في هذه الجمل؟

في ضربته ضربتين تكرر الضرب (الحدث) مرتبن. وكذلك في ضربته سوطين، لأن كل سوط بضربة (مرة من الحدث)، وكذلك ضربته جلدتين. وكذلك في قولي رمى الصياد الطائر سهمين دلت كلمة سهمين على تكرار الرمي مرتين. أي أن كلمة سوطين وسهمين رغم أنهما في الأصل يدلان على آلتين إلا أنهما دلا هنا على تكرار الفعل (الحدث) لذا يعربان مفعولا مطلقا لأن المقصود منهما الحدث مكررا.

الآن: شققت الثوب نصفين. كم مرة تكرر الحدث (الشق)؟ أنا أزعم أن الشق لم يتكرر بل وقع مرة واحدة، ومثله كسرت العصا نصفين. النصفان نتجا عن حدث واحد. لذا فدلالة العدد اثنين هنا لا تدل على مرات تكرار الفعل، وما دامت كذلك فليست مفعولا مطلقا.

بل قد تتحد مادة الكلمتين ولا تعرب مفعولا مطلقا؛ لو قلت: قسمت المربع قسمين، لا تعرب قسمين هنا مفعولا مطلقا بل حالا، لأن التقسيم حدث مرة واحدة فالتثنية في كلمة قسمين لا تدل على تكرار الحدث: رسمت خطا واحدا فانقسم المربع قسمين.

لو قلت: جلد الأمير الشارب ثمانين جلدة ... تعرب ثمانين مفعولا مطلقا لأن كل جلدة بفعل (حدث) يرفع الجالد يده بالسوط ويهوي بها على المجلود، تكرر الفعل ثمانين مرة.

ولو قلت: افترقت بنو إسرائيل على موسى عيه السلام سبعين فرقة: تعرب سبعين حالا، لأن عدد الفرق ليس بالضرورة عدد مرات الافتراق. لعل موقفا واحدا أو حدثا واحدا فرقهم سبعين فرقة.

أي أن العدد إذا دل على مرات تكرار الحدث أعرب مفعولا مطلقا، وإلا فبحسب المعنى فيكون حالا أو غير ذلك.

اتضحت؟

ـ[ناصر الدين الخطيب]ــــــــ[15 - 04 - 2010, 10:32 م]ـ

أحسنت أبا عبد القيّوم

وقد قطعت جهيزة قول كل خطيب

ـ[هشام محب العربية]ــــــــ[15 - 04 - 2010, 10:40 م]ـ

ما ذكرتَه واضح أستاذي بارك الله فيك.

ما قصدتُه هو قريب مما ذكر من قبل حول إعراب "خلق الله الإنسان" على قول من قال أن الإنسان هنا مفعول مطلق، أي خلق الله خلقا (أي الإنسان). وفي جملة "صلى الرجل ركعتين" على اعتبار "صلى صلاة" فتكون ركعتين مفعولا مطلقا عند البعض، هذا ما فهمته من قبل في أحد المواضيع وربما فهمت خطأ، وعلى هذا الفهم تصورت جملة انشق نصفين مثل قولنا انشق انشقاقا.

أعذرني حيث بالتأكيد قد حِدت عن استخدام المصطلحات الدقيقة، وهذا عيب قادح، ولكن مع كرمك أرجو التجاوز وأظنك ستفهم مرادي مما ذكرتُ، ولك الشكر أستاذي.

والسلام عليكم.

ـ[الأخفش]ــــــــ[16 - 04 - 2010, 07:22 ص]ـ

رائع أبا عبد القيوم

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[16 - 04 - 2010, 10:38 ص]ـ

جزاكم الله خيرا إخوتي الكرام ناصر الدين وهشاما والأخفش على نبل خصالكم وطيب شمالكم.

أخي هشاما، بل أسئلتك تسعدني وتزيدني حبا لك، إن اهتمامك بدقيق مسائل النحو مع كونك مهندسا حاصلا على الماجستير في الهندسة وتعيش في بلد غير عربي لهو دليل على أصالة قل وجودها في أيامنا هذه. فجزاك الله خيرا وبارك لك في أهلك وولدك ومالك.

أما ركعتين في: صليت ركعتين، فهي عندي مفعول مطلق لأن الركعتين هما عين الصلاة، ولو سئلت عن نوع المفعول المطلق لقلت إنه مبين للنوع، وليس مبينا للعدد، لأن الركعتين هنا لا يدلان على مرات تكرار الفعل (الصلاة) بل هي صلاة واحدة لكنها من ذات الركعتين، كأنك قلت صليت الصبح ... فالصبح اسم لصلاة معينة، كسرت القهقرى وقعدت القرفصاء.

ولو قلت صليت صلاتين، كانت (صلاتين) مفعولا مطلقا مبينا للعدد ... لتكرر الحدث (الصلاة) بخلاف صليت ركعتين، لأنهما صلاة واحدة.

ولو قلت صليت الصبح ركعتين، جاز والله أعلم أن يكون الصبح مفعولا مطلقا وركعتين بدل أو عطف بيان، وجاز أن يكون الصبح مفعولا به وركعتين حال؛ بمعنى أديت أو أكملت هذه الصلاة ركعتين.

والذي يشبه شققت الثوب نصفين هو صليت الصبح ركعتين، لا صليت ركعتين.

وقريب من (انشق البحر نصفين) أو (شققت الثوب نصفين)، قوله تعالى: " فما لكم في المنافقين فئتين" معناه فمالكم انشققتم أو افترقتم فئتين، لذا يعربون فئتين حالا.

أما موضوع صليت ركعتين الذي أشرت إليه فقد بحثت عنه، وها هو رابطه ذا: ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?50622- أعرب-كلمة-ركعتين)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير