تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[سامي الشافعي]ــــــــ[04 - 08 - 2007, 04:22 م]ـ

الدكتور بشر والدكتور شوارد السلام عليكما ورحمة الله وبركاته وبعد: فلست مفتيا ولا ممن يعتمد قوله في شيء من مسائل الدين وما ذكرت الذي ذكرته إلا من باب النصح كما هو واضح من كلامي وأما عن قول الدكتور شوارد اتق الله يا أخي فأين دليلك وأين الحرام الذي تزعم؟؟؟ فهو مما استغربته جدا، ووددت لو أوضحت شيئا ربما غاب عن ذهن كثير من الناس وهو أنه ثمت فرق بين ما حرم لذاته وما حرم لغيره سدا للذريعة، أو ما ترى أن الزنا قد حرم لذاته وأن النظر للنساء الأجانب حرم لأنه يفضي إلى الزنا؟ فالكلام المباشر أو الترحيب المباشر الذي يتم بين الإخوة والأخوات على الفصيح حرام لا لذاته وإنما لغيره أعني بذلك أنه حرام سدا للذريعة كما ذكرته في كلامي، ولعلني قلت في طيات ما قلت إني لا أتهم أحدا بشيء وهذا هو الأصل فالبراءة هي الأصل في كل مسلم، وقد وددت لو رد الدكتور شوارد على السؤال التالي:

ماذا لوقابل رجل ملتزم امرأة منتقبة أجنبية عنه وصافحها يدا بيد ولم يكن القصد من المصافحة أي سوء ولم يخطر ذلك لهما على بال أيكون ذلك حلالا؟!!!!!

ـ[سامي الشافعي]ــــــــ[04 - 08 - 2007, 04:31 م]ـ

عفوا نسيت أن أقول: إن قول دكتور بشر ـ ساخرا ـ فوالله لم يبق إلا أن يطلبوا من قاسم وإخوته فصل منتدى خاص للأخوات يحرم دخوله على الإخوة! والعكس كذلك

هذا القول وإن قيل سخرية واستهزاء فإني أقول ـ جادا ـ ليتهم يفعلون ولم لا يكون ذلك؟ فإن الحي ـ كائنا من كان ـ لا تؤمن عليه الفتنة.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[04 - 08 - 2007, 06:51 م]ـ

أخي الكريم سامي الشافعي، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أوضح لك أن قولي السابق لم يكن سخرية ولا استهزاء، أعوذ بالله من ذلك، ولا أدري من أين فهمت السخرية والاستهزاء من كلامي؟ المهم أني قلت ذلك جادا؛ لما رأيته منك ومن غيرك قبلا من كثرة الكلام حول هذه المسألة وأخوات لها في الفصيح، ولا علم لي بالمواقع الأخرى، ومعذرة لما خطر ببالك خطأ من كلامي، كما أحب أن تعرف أني أختلف معك كل الاختلاف في رأيك هذا، ولا ينفي ذلك حبي لك وقدري لرأيك الشخصي، ومع ذلك أعجب لعدم ذكرك المصدر الذي أتيتنا منه بهذه الفتوى ما دمت تعترف بأنك لست من أهل الفتوى ولا يعتمد على قولك في شيئ من أمور الدين، ألا ترى أن هذا يتعارض تمام التعارض مع فتواك القاطع الحاسم؟ على كل لا أرغب في أي نقاش من هذا القبيل، ولم أفعل ذلك من قبل، علم الله؛ لأني - مثلك- لست من أهل هذا الشان ولا من فرسان هذا الميدان، وإنما أحاول الانتماء إلى أهل اللغة والأدب والبيان،وأنتظر معك قول أهل العلم؛ لأعمل به بلا نقاش ولا جدال، ولعل أهل الاختصاص بذلك من الفصحاء يأتوننا بالفتوى الشرعية في ذلك، من أهل العلم والفتوى في الإسلام وهم-بحمد الله- كثر. وإلى ذلك الحين اسمح لي أن أظل أرحب بكل جديد ينضم إلى أسرة الفصيح من إخوتنا الأعزاء وأخواتنا العزيزات، فقد جمع بيننا وبينهم طريق العلم في الفصيح على غير معرفة عن أي شيئ عنا ولا عنهم.

أما اقتراح تقسيم الفصيح؛ للفصل التام بين الجنسين شبكيا، فهو متروك لإدارة المنتدى، فهي الجهة التي تقدم إليها المقترحات بكل أنواعها وألوانها وأشكالها؛ لتبدي فيها رأيها وتعمل بما تراه صالحا منها. وإذا قدر الله لذلك أن يتم فعلى أخواتنا الفاضلات الأديبات الكريمات العالمات الجليلات الباحثات الناشطات اللغويات المتواضعات معالي وأنا البحرو وضحاء وجهاد وأنوار الأمل ومريم الشماع والعروبة وأخواتهن الأخريات وهن كثيرات حزم أمتعتهن والتوجه إلى القسم النسوي الخاص من الفصيح إن وجد، ولا أريد أن أورط نفسي بترشيح (قاسمة) لهن هناك؛ أهي معالي؛ لكثرة نشاطها أم هي وضحاء؛ لتفوقها في إدارة إدارة منتدى النقد والأدب المقارن أم أنا البحر؛ لحضورها القوي في منتدى الدراسات العليا أم مريم؛ لنحاحها البهر في منتدى النحو والصرف أم غيرهن؟ فهن أدرى بشأنهن مع دعواتي لهن بالتوفيق (انتبهوا هذا الدعاء قبل صدور الفتوى و قرار الفصل، ومن يدري ربما جاءتنا الفتوى بتحريم الدعاء لهن؛ إذ لا فرق بين الدعاء المباشر والترحيب المباشر على الشبكة، والله أعلم، وإذا كان هذا يعد من باب الفتوى فأستغفر الله من ذلك؛ لأني لست من أهل ذلك) بقي سؤالك-أخي الحبيب سامي- لأخي الحبيب الدكتور شوارد، فهوأقدر مني على الرد؛ إذ هو أفصح مني لسانا وأوسع مني علما وأفقه مني دينا، وكأني به قد رد، فالجواب ما ترى لا ما تسمع، وأرى أنه يحق له أن يجعل سؤالك كسؤال من:

قاس قياسا فاسدا*فجعل البابين بابا واحدا.

والله أعلم ورد الأمر إليه أسلم. والسلام.

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[07 - 08 - 2007, 06:22 م]ـ

...

عفوا لم أفهم قولك:" ولعل هذا يؤكد للأخ الدكتور فاروق ... " من الدكتور فاروق؟ وأين كان قوله؟ هذا مع خالص ودي وكثير قدري.

أخي الحبيب فصيح الفصيح الدكتور بشر: الدكتور فاروق هذا ورد ذكره في النص الذي نقلتُه من موقع المترجمين العرب في ردي الأسبق, وليس له صلة بنا في الفصيح و ولكني أثبتّ ذكره لما جاء في سياقه من ذكر كتاب المذكر والمؤنث للفراء, وهو أحد المصادر التي يرجع إليها المختلفون في هذه المسألة.

وبارك الله فيك أخي على حسن ظنك في أخيك , وهو والله دون ما ذكرت بكثير, ولكنه كرم نفسك الحاتمية , ولا غرو فهي أهله وبين أهله!.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير