تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لي من خلال الأحاديث النبوية، التي ذكرتها في بداية البحث، أنّ فناء دولة إسرائيل، سيكون قبل قيام الخلافة الإسلامية، التي ما زال عامة المسلمين، ينتظرون ويأملون قيامها، للقضاء عليهم وإنهاء وجودهم. وبما أن المبعوثين عليهم أولا وثانيا متحدين، فذلك يعني أن معرفتنا لمن بُعث عليهم أولا، ستقودنا بالضرورة لمعرفة من سيبعث عليهم ثانيا، وثالثا للكشف عن الكثير مما أحاط هذه النبوءة من غموض، كان سببا في كثير من التفسيرات المغلوطة، التي أوقعت أُناس هذا العصر، في الحيرة والارتباك.

كان هذا عرضا لمجمل ما قاله المفسرين، أجلّهم الله ورحمهم جميعا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أحدا منهم، لم يعاصر قيام دولة اليهود للمرة الثانية، وكان أكثرهم حداثة، هو الألوسي الذي توفي سنة 1227 هجري، والملاحظ من أقوالهم، أنهم أجمعوا على أن تحقّق المرتين، كان قبل الإسلام، ونسبة إحدى المرتين، إلى البابليين وبقيادة بختنصر (نبوخذ نصر) على الأغلب، وهو الحدث المشهور تاريخيا بما يُسمّى (السبي البابلي).

ومعظم ما تقدّم من روايات هي أخبار موقوفة، على أصحابها، وأصلها أهل التوراة، حيث أنها المصدر الوحيد لمثل هذه الروايات،، والتي امتلأت التفاسير منها، وهي ليست مما يُرجع إليه من الأحكام، التي يجب بها العمل، فتُتحرى في صحتها أو كذبها، لذلك تساهل كثير من المفسرون في نقلها، وهي في بعض منها أقرب إلى الخرافة.

أمّا المعاصرين من المفسّرين، فقد أعاد أغلبهم نسخ أقوال القدماء بشكل مختصر، وأضافوها إلى كتبهم، ولم يأتوا بجديد إلا واحدا، هو الشيخ سعيد حوى رحمه الله، حيث أعلمني أحد الزملاء بذلك، عندما عرضت عليه بعض نتائج هذا البحث، فقال لي بأن إحدى النتائج التي خرجت بها، كان الشيخ قد أوردها في تفسيره، وقد اطّلعت على تفسيره لهذه الآيات مؤخرا، فوجدت بأن الشيخ، قدّمها كاحتمال موسوم بالشك، ولكنا نطرحها على وجه اليقين، الذي لا يُخالطه شك، بإذن الله.

أما أناس هذه الأيام، ممن علم أو لم يعلم، فقد جاءوا بتفسيرات وأقوال شتى في هذه الآيات، منها ما وافق تفسيرات القدماء وأقوالهم من جانب، وخالفها في جوانب آخرى، ومنها ما خالفها جملة وتفصيلا.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[08 - 11 - 2008, 12:20 ص]ـ

مصدر النقل http://www.alargam.com/

ومشاهد الظلم وغياب العدل والرحمة في زمن أفلام الغرام لعادل إمام وغياب الإمام العادل ونوم الكثير من أهل مصر في القبور وأقل ملك حول بلاد الشام يملك القصور ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير