تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهكذا نقول: إن رزق كل واحد مقدر و ثابت ولكنه مشروط بالعمل وبالسعي، وما لم يتحقق هذا الشرط لا يتحقق المشروط، وهذا المعنى هو بالضبط مثل قولنا «لكل شخص أجل ومقدار مقدر من العمر» ولكن من المسلم أن هذا لا يعني أن يبقى حياً لذلك الأجل المعين حتى لو انتحر أو تناول الأطعمة الضارة، فمفهومه أن الجسم له استعداد معين للبقاء والعيش الى مدة معينة ولكنه مشروط برعاية الامور الصحيحة واجتناب موارد الخطر وابعاد النفس عن كل ما يؤدي الى الموت. وهناك مسألة مهمة وهي أن الايات والروايات التي تحدثت عن تعيين الاجل هي في الحقيقة نوع ارشاد وتوجيه لعبيد الدنيا الذين يسلكون كل درب لاجل تأمين معيشتهم ويرتكبون انواع الظلم والجرائم بدافع من توهم الموت جوعاً بدون استخدام هذه الاساليب.

نعم، كيف يعقل أن الله تعالى الذي خلق الانسان واعطاه القدرة على الحياة وممارسة كل انواع الاعمال، أن يضعه في زاوية النسيان؟، فهل يسمح العقل والإيمان أن ينحدر الإنسان في هاوية الظلم والجريمة والتجاوز على حق الغير بحجة احتمال عدم تحصيل الرزق؟ بالطبع لا يمكن أن ننكر أن بعض الارزاق تصل للإنسان بنفسها سواءً تحرك نحوها أم لا، فهل يمكن انكار وصول نور الشمس بدون جهد منا؟ وهل يمكن انكار أنّ العقل الذي هو من أهم المواهب الإلهية للإنسان لم يكن بسعينا!؟

وكذلك لا يمكن انكار أن الإنسان أحياناً لا يسعى للحصول على شيء ما، ولكن ترى ذلك الشيء يصل اليه من جهة الاتفاق والصدفة، ولكن مثل هذِهِ الاحداث وإن كانت تبدو في نظرنا من الصدفة الاّ أنها تخضع لنظام الخلقة وتجري وفق حساب معين. بالطبع إن مثل هذِهِ الأرزاق تختلف عن الأرزاق المرتبطة بالسعي، فمثل هذِهِ المواهب تسمى الرزق من حيث لا يحتسب، أو بتعبير اصح، المواهب التي تحصل لنا بلطف الله من دون سعي أو جهد، ونفس هذِهِ المواهب إن لم نبذل عناية في الحفاظ عليها بشكل صحيح فسوف تخرج من ايدينا ايضاً، او تبقى من دون اي أثر ونفع.

وقد ورد في الحديث المعروف عن الامام علي (عليه السلام) في الكتاب 31 من نهج البلاغة في وصيته لأبنه الإمام الحسن (عليه السلام) يقول: «واعلم يابني إنّ الرزق رزقان: رزق تطلبهُ ورزق يطلبك»، فهو يشير إلى هذه الحقيقة.

وعلى أي حال فالأصل في مفاهيم الإسلام وتعاليمهُ هو أننا لأجل أن نعيش حياة أفضل على الصعيد المادي والمعنوي، يجب علينا السعي أكثر، والتهرب من العمل بحجّة أن الرزق مقدّر إنّما هو اشتباه محض

ـ[ربى الجزائرية]ــــــــ[12 - 10 - 09, 03:43 م]ـ

قال الله عزَّ وجل: " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدُّنيا " الآية.

وقال: " والله فضَّل بعضكم على بعضٍ في الرِّزق ".

سمع رسول الله صلَّى الله عليه وسلم أمَّ حبيبة تقول: الَّلهم متِّعني بزوجي رسول الله، وبأبي أبي سفيان، وبأخي معاوية، فقال لها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: " دعوت الله لآجالٍ معلومةٍ وأرزاقٍ مقسومة ".

وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم: " أبى الله أن يجعل أرزاق عباده المؤمنين إلا من حيث لا يحتسبون ".

وقال عليه السلام: " استنزلوا الرِّزق بالصدقة ".

وقال عليه السلام: " ولا يحملنَّكم استبطاء الرِّزق أن تطلبوه بمعاصي الله، فإنه لا ينال ما عنده بما يكره، اتَّقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حلّ، ودعوا ما حرم ".

وقال عليه السلام لعبد الله بن مسعود: " لا تكثر همَّك يا عبد الله، ما يقدَّر يكن، وما ترزق يأتك ".

قال الشاعر:

فإنَّك ما يقدر لك الله تلقه ... كفاحاً وتجلبه عليك الجوالب

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن روح القدس نفث في روعي، أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ".

أنشد ابن أبي الدنيا:

ومن ظنّ أنَّ الرِّزق يأتي بحيلةٍ ... فقد كذَّبته نفسه وهو آثم

يفوت الغنى من لا ينام عن السُّرى ... وآخر يأتي رزقه وهو نائم

فما الفقر في ضعف احتيالٍ ولا الغنى ... بكدٍّ وللأرزاق في النَّاس قاسم

سأصبر إن دهرٌ أناخ بكلكلٍ ... وأرضى بحكم الله ما الله حاكم

لقد عشت في ضيقٍ من الدَّهر مدَّةً ... وفي سعةٍ والعرض منِّي سالم

وقال جعفر بن محمَّد: إني لأملق فأتاجر الله بالصدقة فأربح.

وقال عروة بن الزبير: العاقل من إذا رزق ما لا نظر فيه، فإنه لا يدري لعله يكون آخر رزقه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير