تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نظرات في تصحيح جوانب دعوات المصلحين الاجتماعيين]

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[21 - 10 - 09, 11:24 ص]ـ

الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، لك الحمد ربنا كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، نحمدك ربنا لا نحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

وبعد ..

فقد بات من اليسير – إن شاء الله – أن يتلمس الرجل العادي – وأقصد به رجل الشارع – اختلاف مناهج الدعاة في الدعوة، ولو بالصورة العريضة دون التفصيلية على أقل تقدير، فرجل الشارع يمكنه التفريق بين من يدعو بدعوة الدعاة الجدد التي تركز على الإصلاحات الجزئية الاجتماعية، وبين من يدعو دعوة صوفية، ومن يدعو دعوة سلفية، ومن يدعو دعوة تنتسب لمنهج سياسي برلماني – على فرض أن الأخيرة لازال لها وجود في الساحة الدعوية -. فكان في هذا غناء عن ذكر تلك التوجهات بأعلامها خلال تلك الكلمات؛ ذلك أننا لا نقصد – حين تقييم مناهج الدعوة – إلى نقد هذه المناهج لذاتها أو (أعيانها) وإنما النقد يتوجه إلى (أنماط) ذلك أن دورنا كدعاة عاملين مع الله لفترة محدودة هي فترة أعمارنا هو الدعوة إلى التوحيد وتصحيح مناهج تلك الدعوة والقيام بالإسلام ذاته، فلا مجال في تلك الوظائف إلا للتقييم الرباني منفصلا عن الأفراد في ذواتهم وأعيانهم، وليس – إذا – من سمت المؤمن عامة، وداعية التوحيد خاصة أن تعلق بذهنه اية نتائج لعلاقات نفسية محلها الاعيان، لا ربانية محلها الأنماط والمناهج.

يقصد حديثي هنا إلى إلقاء الضوء على توجه من تلك التوجهات الدعوية التي تعج بها الساحة اليوم، وهو (توجه الإصلاحات الجزئية) كمحاربة الإدمان، ومحاربة الفقر والبطالة .. إلخ تلك الأمور التي هي ناتج – في اعتقادنا كمؤمنين – عن قاعدة أعظم هي فسادا وخرابا، وهي قاعدة الاعتقاد، بشموليتها، واستغراقها .. للعقيدة والعمل .. للتصور القلبي والواقع العملي .. لكافة فعاليات الإنسان في حياته الدنيا .. وهذه القاعدة العقيدية – وما يستتبعها ولا يسبقها من كافة صور الإصلاح – هي محل دعوتنا كدعاة إلى (الإسلام) الذي هو (الاستسلام) للخالق البارئ المدبر.

هذه هي دعوتنا كدعاة إلى (الإسلام) .. ولا ننكر وجود دعوات أخرى إلى أمور أخرى كثيرة، ولا ننكر وجود نجاحات وثمار تحققها تلك الدعوات التي رسمت أهدافها بكل دقة، واتبعت استراتيجيات وقواعد التخطيط، من التخطيط الاستراتيجي، إلى وضع التكتيكات، إلى وضع ورقة العمل .. إلخ تلك الخطوات المنهجية التي يعرفها جيدا خبراء أو ممارسوا الإدارة والتخطيط، فيحققون بذلك (العمل) وتلك (المهارة) ثمارا حقيقية، وفق ما رسموه (هم) من أهداف لهم. تماما كما تحقق أية مؤسسة استثمارية أو غير ربحية أو خيرية أهدافها حين تخطط لها بدقة ووفق القواعد المنطقية السليمة، والتي هي تدخل في جملتها ضمن قانون الأسباب.

ولكن، يبقى كل هدف وهو يحمل نسبته الصحيحة من حيث هو، بقطع النظر عن الأسباب التي اتخذت لتحصيله، وبقطع النظر عن الدعاوى التي أحيطت بفعاليات التنفيذ .. فالمؤسسة التي تضع أهدافا ربحية في نهاية الأمر وتخطط لها، لا يغير ذلك الهدف الربحي أن تقوم المؤسسة بأعمال من التي تسمى في لغة رجال الأعمال والتسويق "أعمالا خيرية" فكلها تخدم المؤسسة في النهاية بصورة ربحية، وعلى العكس، فالمؤسسات غير الربحية ربما تستعمل في فعالياتها استثمارات وتجارات ربحية، لتحقق في النهاية أهدافها غير الربحية، ويظل هذا النشاط كله يوسم باللاربحية .. وهكذا .. الأهداف ونوعيتها هي التي تمنع النشاطات توصيفها الصحيح، وبذلك تبطل النظرية الميكافيللية في كون الغاية تبرر الوسيلة، وتتحدد كذلك الوسائل التي ينبغي استعمالها.

فهذه المنطقة .. منطقة العمل والتخطيط والتنفيذ ورؤية الثمار .. هي أمور مشتركة – بديهة – بين كافة الأهداف، فهي السمة التي تتحقق بها الأهداف، فلا يوجد توجه يسعى لأن يضع الأهداف أمامه في الذهن أو على الورق ليتملاها ويسعد بها، ثم يقعد عن تحقيقها، هذا مخالف لناموس الكون كله، ومنه قانون الحياة البشرية، الذي يقتضي حركة الإنسان لتحقيق أهدافه، أيا ما كانت هذه الأهداف من الخير أو الشر، فكلها لابد فيها من السعي والكد والتخطيط الاستراتيجي والتكتيكي ولابد فيها من وضع ورقة العمل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير