تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[محاكمة فكر طه حسين بين محمود شاكر وأنور الجندي]

ـ[محمد مبروك عبدالله]ــــــــ[16 - 08 - 10, 12:50 ص]ـ

[محاكمة فكر طه حسين بين محمود شاكر وأنور الجندي]

لم يشغل باحث الأوساط العلمية والأكاديمية والثقافية والصحافية، مثلما شغلها طه حسين "1889 1973م" فقد دارت حوله، وبسبب كتاباته الموتورة، المعادية للعروبة والإسلام، أعاصير جائحة من المعارك والمساجلات التي تتفق أو تختلف حول فكره وآرائه المبثوثة في ثنايا الكتب والمحاضرات والمقالات، وما فيها من سموم وأباطيل وترهات، تدعو إلى هدم التراث العربي الإسلامي، والارتكان إلى الثقافتين: اليونانية القديمة، والغربية الحديثة، فضلاً عن دعوته العلنية إلى فصل الدين عن الأدب، والاهتمام باللهجات العامية ومعاداة الفصحى، والاحتفال بالأدب المعوج الإباحي، إلى غير ذلك من الأمور التي جرَّت عليه ويلات كثيرة، ووضعته في قائمة وخانة الاتهام والريبة والشك، والنظر إليه نظرة من يخدم الغرب والصهيونية العالمية على حساب نفسه ودينه ووطنه.

وبمناسبة مرور سبعة وثلاثين عامًا على وفاته، نرصد هذه المحاكمة لفكر طه حسين، وما خلَّفه من آثار، سواء بالإيجاب أو بالرفض، وخير من تصدى له، وعقد محاكمة لإنتاجه .. العملاقان: محمود شاكر "أبو فهر"، و"أنور الجندي" يرحمهما الله.

نضع فكر طه حسين بين كتابات شاكر والجندي، لما يتميز به كل منهما من الرصانة والعمق وبُعد الرؤية، والمنهجية الواعية، والقدرة على التحليل والنقد والربط، والمصداقية الكبرى لآرائهما بين القراء.

بداية .. كان خلاف محمود شاكر في الربع الأول من القرن العشرين مع طه حسين خلافًا علميًا، بسبب محاضرات الأخير في جامعة فؤاد الأول حول الشعر الجاهلي، ومناداته بانتحاله، وأن معظم هذا الشعر تمت كتابته في العصر الإسلامي، ولم يُعجب هذا الرأي غير الواقعي، التلميذ محمود شاكر، فانزعج، وآلى على نفسه أن يرد على أستاذه، الذي صار قزماً في نظره، بعد ادِّعائه أنه توصل لهذا الرأي، في حين أن شاكر يعرف أن هذا القول ليس لطه حسين، ولكنه للمستشرق مرجليوث، والمنشور في إحدى المجلات الفرنسية التي اطَّلع عليها شاكر، وبين شد وجذب من الاثنين أدرك طه أنه أمام تلميذ واعٍ، وليس في مجتمع لا يقرأ، فأخذ يهدئ من روع شاكر، الذي أقسم ألا يعود للجامعة بعد اليوم، تلك الجامعة التي تُدَرِّس السرقة الأدبية، وتدعو إليها في العلن، وبعد أن سقط الأستاذ في نظره في قضية سطو علمي.

وانبرى شاكر لطه حسين مُفندًا آراءه الباطلة حول انتحال الشعر الجاهلي، في مقدمة سفره الضخم "المتنبى"، وفي الرسالة المهمة المعروفة ب "رسالة في الطريق إلى ثقافتنا"، وفيهما بيَّن الفساد الأدبي الذي تغشاه الجامعات العربية الآن، وكشف عن سطوة طه حسين وتلاميذه، الذين يدعون لهذا الفكر الهدَّام، وفند تعاليم وآراء المستشرقين، المنادية بهدم التراث العربي الإسلامي، وفي الذروة منه الشعر الجاهلي، لكيلا تقوم لهذه الأمة قائمة من بعد.

وكانت معركة شاكر الكبري مع طه حسين، الذي أصبح في نظره النموذج السيئ الدال على فساد الحياة الأدبية في مصر والوطن العربي، ومعول الهدم والتخريب في الثقافة والأدب، وليس أدل على ذلك من قول شاكر في أحد الحوارات: إن طه حسين هاجم الأدب العربي، على رغم قلة بضاعته في هذا الموضوع، وعدم تخصصه فيه، فهو حامل للدكتوراه في تاريخ اليونان والرومان، وليس الأدب، كما أن المنهج الذي اعتمد عليه طه حسين على حد قول شاكر خلا من المنهجية، وانتفت منه قواعد البحث العلمي، واستبعد المصادر التي لا تؤيد دعوته الباطلة.

وهكذا نجح شاكر بإخلاصه لقضيته، وتبحره في القراءة للدفاع عنها، في كسب معركته أمام طه حسين وفلوله، وهو ما يشهد به النقاد العدول، الذين لم يخدعهم بريق ذهب طه حسين ولا أقواله ولا مناصبه.

ثم أجهز عليه أنور الجندي ..

وإذا كان طه حسين قد عانى وتألم كثيرًا من الجراح التي تعرَّض لها في معركته الكبرى مع شاكر، فإن الذي أجهز عليه، وأرداه في هوة النسيان والإهمال، ووضعه في آخر القائمة، ودلَّ على تبعيته للغرب وللصهيونية، هو المفكر الكبير الأستاذ أنور الجندي صاحب كتاب "طه حسين: حياته وفكره في ميزان الإسلام"، وكتاب "محاكمة فكر طه حسين".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير