تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الطائي]ــــــــ[26 - 05 - 2005, 12:52 ص]ـ

الأخ الفاضل / لؤي ...

ما الضير في أن تبدأ الجملة بالاسم؟ أليس في العربية ما يسمى بالجملة الاسمية؟

تأمَّلْ قوله تعالى (الله يتوفى الأنفس حين موتها)

تقبل التحية ...

ـ[الطائي]ــــــــ[26 - 05 - 2005, 12:53 ص]ـ

بورك فيك أيتها الأنوار ...

ـ[الغيلي الحضرمي]ــــــــ[26 - 05 - 2005, 06:00 م]ـ

الأخت الفاضلة أنوار الأمل بوركت على إثارة هذا الموضوع لأهميته

واسمحوا لي بمشاركتكم.

عطفا على ماذكره أخي البراس أقول لايجوز هذا الاستعمال لأن الضمير عاد إلى متأخر حقه التقديم وهو الفاعل هنا فالصواب أن يقال:

أكد صاحب السمو في لقائه وزير.

وأشكر الأخت أنوار الأمل لعدولها عن:واستبدالها ب .وهذا من فصاحتها.وأخيرا هناك تنبيهات على ماأوردته الأخت ولكن حان وقت ذان المغرب فلنا عودة إن شاء الله.

ـ[الطائي]ــــــــ[26 - 05 - 2005, 06:15 م]ـ

ما السبب في كون (عنوانات) أفصح من (عناوين)؟

يرجى الإيضاح ...

لكم التحية ...

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[26 - 05 - 2005, 11:31 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الأخ الفاضل الطائي وفقه الله وهدانا وإياه إلى سواء السبيل ..

هل من سبيل إلى مقارنة لغة الصحافة الحديثة بلغة القرآن الكريم؟

وهل نحن أنكرنا بمقولتنا وجود جمل إسمية وفعلية في العربية؟

إذ كل ما في الأمر أننا اتبعنا منهج الإستقراء .. فوجدنا أن بنية الجمل في لغة الصحافة الحديثة يعتمد بشكل ملحوظ على الجمل الإسمية .. مجرّد استقراء ..

وهذا الإستقراء أوصلنا إلى النتيجة القائلة: إن من خصائص هذه اللغة التأثر باللغات الأعجمية من إنجليزية وغيرها .. إذ إن تراكيب الجمل في هذه اللغات يعتمد بشكل كبير على هذه الصيغ .. في حين أن لغتنا الحبيبة فيها من الصيغ ما لا يُعدّ ولا يُحصى ..

وهذا ليس كل ما في الأمر ..

فلنقرأ سوياً هذه اللغة الجديدة التي جاءت في بعض الصحف:

" ... فالدولة في تعاملها مع مواطنيها على المستوى الداخلي أولاً، وفي تعالملها مع الغير على المستوى الخارجي، تسير ... "

بالله عليك، ألا تشعر بفساد هذه اللغة من أولها إلى آخرها؟ وألا ترى أنها ترجمة حرفية من لغة ما، قد صيغت بكلمات عربية دون مراعاة لا لنحو ولا لنظم؟ فمن خصائص اللغات الأعجمية طول الجمل، بحيث يأتي ما ندعوه المسند إليه في ابتداء الكلام .. ولكنك لا تظفر بالمسند الذي يتم به المعنى إلا بعد كلام طويل .. وقد يتجاوز هذا المعترض في طوله حدّاً يكاد القاريء فيه ينسى أول الجملة. ثم إن "التعامل" مصدر الفعل "تعامل" قد استعير من حيّز الإقتصاد في دلالته في البيع والشراء إلى هذا الحيّز الجديد. و"المستوى" وهو كلمة عربية قد وصلوا إليها لتؤدّي ما تؤدّيه كلمة أعجمية بمعناها. ووصف "المستوى" بالداخلي أو الخارجي كله مما يصادفه الذي يقرأ الصحف الأجنبية. ولن أشير إلى "الغير" واقترانها بأداة التعريف، فقد تجاوز هذا المنشئون منذ زمان طويل ..

واقرأ إن شئت:

" ناقلاً رسالة جوابية للأخ رئيس مجلس الرئاسة وزير الإسكان يعود من القاهرة "

هل هذه لغتنا؟ إنها لخلبطة في سوء النظم وفساد التركيب أدهى وأمرّ مما نحن فيه من جمل إسمية وفعلية في البناء السليم من العربية. إنها قرزمة صحفية، بل أقول عدوى داء حُملت إلينا ..

واقرأ إن شئت:

" قافلة عسكرية أمريكية تدخل شمال العراق "

ألم يعلموا بأن "القافلة" في لغتنا العربية هي العائدة؟ حتى إنالعرب قد تفاءلوا بالخير، فوصفوا الجماعة العائدة التي لم تتعرّض لأذى في رحلتها بـ"القافلة". غير أن المعاصرين جهلوا هذه الخصوصية في الدلالة فتوسّعوا فيها .. بل قلبوا الكلمة إلى ضدّها .. فهي لديهم الجماعة الذاهبة .. ولا أعرض لـ"شمال العراق" .. فأقول: إن الشمال ومثله الجهات الأربع ينبغي أن تنسب عند الإضافة .. فقد قال أهل الفصاحة: شماليّ العراق ..

واقرأ إن شئت:

" مبتدئاً أعمال الفترة الثالثة من الدورة الأولى ... السبت القادم مجلس النواب يناقش تقرير لجنة الحرّيات عن مشروع قانون الأحزاب ... "

أقول: لا أدري ما أقول في عبارة لا أنت بالقادر على أن ترمّ بناءها. فقد استهدم حتى بدا آيلاً إلى التدهور والسقوط. لقد مكر هؤلاء القائلون .. فهل أتى أهل العلم بنيانهم من القواعد؟

ـ[أنوار الأمل]ــــــــ[27 - 05 - 2005, 12:09 ص]ـ

لله درك يا ابن فلسطين

مزيدا من هذه الأمثلة

فلقد طغت علينا تلك الصيغ التي تؤذي أسماعنا دائما، والأدهى من ذلك أنها تسللت إلى كتابتنا بلا وعي منا

وأتمنى أن نتخلص من ذلك، وأن ترقى لغة الصحافة لتترك تلك العجمة التي أساءت إلى لغتنا والتي يدعو إليها بعض المثقفين وربما بعض حماة اللغة والله المستعان!!!

وأظن أن أول خطوة في سبيل ذلك هي التنبيه وإبراز تلك الأخطاء وموطن الخطأ وسبب الوقوع فيه مع بيان الصواب ولعل هذا المنتدى يكون هو الخطوة الأولى

فأمدنا بما ترى في تلك اللغة الهجينة التي يسمونها الوسطى!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير