تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأشهر هذه الأسواق عكاظ ومجنة وذو المجاز. وعكاظ أشهرها فضلاً وأقوها أثراً في تهذيب العربية. وكانت تقوم مع هلال ذي القعدة وتستمر إلى العشرين منه، فتفد إليها زعماء العرب وأمراء القول للمتاجرة والمنافرة ومفاداة الأسرى وأداء الحج. وكان كل شريف إنما يحضر سوق ناحيته إلا عكاظ فإنهم كانوا يتوافدون إليها من كل فجٍ؛ لأنها متوجِهُهُم إلى الحج، ولأنها تقام في الأشهر الحرم، وذلك ولا ريب سر قوتها وسبب شهرتها. وكان مرجعهم في الفصل بينهم إلى محكمين اتفقوا عليهم وخضعوا لهم فكانوا يحكمون لمن وضح بيانه وفصح لسانه.

2 - أثر مكة وعمل قريش: كان لموقع مكة أَثر بالغ في وحدة اللغة ونهضة العرب؛ لأنها كانت في النصف الثاني من القرن السادس محطاً للقوافل الآتية من الجنوب تحمل السلع التواجر من الهند واليمن فيبتاعها المكَيون ويصرفونها في أسواق الشام ومصر. وكانت جواد مكة التجارية آمنة لحرمة البيت ومكانة قريش، فكان تجَارهم يخرجون بقوافلهم الموقرة وعِيرهم الدَثْر آمنين، فينزلون الأسواق ويهبطون الآفاق فيستفيدون بسطة في العلم، وقوة في الفهم، وثروة في المال، وخبرة بأمور الحياة.

وهي مع ذلك متجرة للعرب و، مثابة للناس يأتون إليها من كل فج عميق، وعلى كل ضامر؛ ليقضوا مناسكهم، ويشتروا مرافقهم مما تنتجه أو تجلبه. ذلك لأن قريشاً أهلها وأمراءها كانوا لمكانتهم من الحضارة و زعماتهم في الحج، ورياستهم في عكاظ، وإيلافهم رحلة الشتاء إلى اليمن، ورحلة الصيف إلى حوران أشد الناس بالقبائل ارتباطاً، وأكثرهم بالشعوب اختلاطا. كانوا يختلطون بالحبشة في الجنوب، وبالفرس في الشرق، وبالروم في الشمال. ثم كانوا على أثارة من العلم بالكتب المنزلة: باليهودية في يثرب وما جاورها من أرض خيبر وتيماء، وبالنصرانية في الشام ونجران والحيرة؛ فتهيأت لهم بذلك الوسائل لثقافة اللسان والفكر. ثم سمعوا المناطق المختلفة، وتدبروا المعاني الجديدة، ونقلوا الألفاظ المستحدثة، واختاروا لغتهم من أفصح اللغات، فكانت أعذبها لفظاً، وأبلغها أسلوباً وأوسعها مادة، ثم أخذ الشعراء يؤثرونها حتى نزل بها القرآن الكريم فأتم لها الذيوع والغلبة.

نشأة النحو العربي وتاريخه:

يمكن أن نردّ أسباب وضع النحو العربي إلى بواعث مختلفة، منها الديني، ومنها غير الديني، أما البواعث الدينية فترجع إلى الحرص الشديد على أداء نصوص الذكر الحكيم أداء فصيحا سليما إلى أبعد حدود السلامة والفصاحة، وخاصة بعد أن أخذ اللحن يشيع على الألسنة، وكان قد أخذ في الظهور منذ فترة مبكرة، غير أنه في صدر الإسلام كان لا يزال قليلا بل نادرا، وكلما تقدمنا منحدرين مع الزمن اتسع شيوعه على الألسنة، وخاصة بعد تعرب الشعوب الأعجمية المغلوبة، التي كانت تحتفظ ألسنتها بكثير من عاداتها اللغوية، مما أفسح للتحريف في عربيتهم التي كانوا ينطقون بها، كما فسح للحن وشيوعه. وكذلك نازلة العرب في الأمصار الإسلامية أخذت سلائقهم تضعف؛ لبعدهم عن ينابيع اللغة الفصيحة، حتى عند بلغائهم وخطبائهم المفوّهين، كما يبدو من سؤال الحجاج يحيى بن يعمر عن وجود اللحن في كلامه، وإجابة يحيى له بالإثبات.

وازداد اللحن فشوا وانتشارا على ألسنة أبنائهم الذين لم ينشئوا في البادية، ولا تغذّوا من ينابيعها الصافية الفصيحة، إنما نشأوا في الحاضرة واختلطوا بالأعاجم اختلاطا أدخل الضيم والوهن على ألسنتهم وفصاحتهم، على نحو ما عرف عن الوليد بن عبد الملك وكثرة ما يجري على لسانه من لحن.

وكان كثيرون من أبناء العرب ولدوا لأمهات أجنبيات أو أعجميات، فكانوا يتأثرون بهن في نطقهن لبعض الحروف، وفي تعبيرهن ببعض الأساليب الأعجمية. وكل ذلك جعل الحاجة تمس في وضوح إلى وضع رسوم يعرف بها الخطأ من الصواب في الكلام؛ خشية دخول اللحن وشيوعه في تلاوة آي الذكر الحكيم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير