تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وهناك نزهة اخرى لأخي الفاضل (أبجد هوز) وهي على هذ الرابط @@@ نزهة الفصيح في القصر المليح @@@ ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?p=55162&posted=1#post55162)

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[14 - 02 - 2006, 06:53 ص]ـ

(6) زوجي الذي نفد بجلده

تزوج أحد ظرفاء العرب، ولما دخل إلى منزل العروس، رأى ثلاثة معطف، ولما سألها قالت: هذا معطف زوجي الذي مات غرقاً، وهذا معطف زوجي الذي مات محترقاً، وهذا معطف زوجي الذي مات مقتولاً. فنزع عنه معطفه، وقال لها: خذي هذا وقولي " هذا معطف زوجي الذي نفد بجلده ".

[ line]

(7) شاعر الشعراء

عندما مات الخليفة اجتمع الشعراء ليرثوه، ويقول كل واحد منهم قصيدة فيه قبل أن يدفنوه، فجاء دور شاعر فقال (في أول شطر لبيت شعري):

مات الخليفة أيها الثقلان = ................................

فظن الجميع أنه هو شاعر الشعراء، وكذلك ظن الشعراء أنه أبلغهم، لأنه جمع الإنس والجن، وقال لهم مات الخليفة .. ، ولكنه استكمل بيته بالشطر التالي قائلاً:

................................ = فكأنني أفطرت في رمضان

[ line]

(8) لعاب المنية

كان لأبي حية سيف يسميه (لعاب المنية) ليس بينه وبين الخشبة فرق، وكان أبو حية من أجبن الناس، وذات ليلة دخل إلى بيته كلب؛ فظنه لصاً؛ فانتضى سيفه (لعاب المنية) وهو واقف في وسط الدار، وهو يقول: أيها المغتر بنا والمجترئ علينا، بئس والله ما اخترت لنفسك، خير قليل، وسيف صقيل، لعاب المنية، الذي سمعت به، مشهورة ضربته، لا تخاف نبوته، أخرج بالعفو عنك، قبل أن أدخل بالعقوبة عليك، إني والله إن أدع قيساً إليك، لا تقم لها وما قيس تملأ والله الفضاء خيلا ورجلا، سبحان الله ما أكثرها وأطيبها.

فبينا هو كذلك إذ خرج الكلب. فقال: الحمد لله الذي مسخك كلباً وكفاني حرباً.

[ line]

(9) طرائف النسب

من طرائف النسب:

رَازي إلى الرّي.

داروردي إلى دَارا بجَرْد.

مَرْوزيّ إلى مَرْو.

إصْطَخْرزي إلى إصْطخر.

سبكري إلى سبك.

قال أبو الحسن يقال: جفنة شيراً منسوبة إلى الشيري.

وقال ثعلب في أماليه: إنما دخلت الزاي في النسبة إلى الرَّي ومَرْو لأنهم أدخلوا فيه شيئاً من كلام الأعاجم.

وفي الصّحاح: الهنادكة: الهنود والكاف زائدة نسبوا إلى الهند على غير قياس.

وقال الأزهري: سيوف هندكية أي هندية والكاف زائدة.

قال ياقوت: ولم أسمع بزيادة الكاف إلاّ في هذا الحرف.

[ line]

(10) فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة عيد الملة الحنفية، وسيد الأيام، روى أبو هريرة (رضي الله عنه) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه أُسكن الجنة،وفيه أُهبط منها، وفيه تاب الله عليه ن وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى خيراً إلا أعطاه إياه " (رواه أحمد والحاكم).

وقال بعض السلف: إن لله ـ تعالى ـ فضلاً سوى أرزاق العباد، لا يعطي من ذلك الفضل إلا من سأله عشية يوم الخميس , ويوم الجمعة.

وعن ابن مسعود (رضي الله عنه): من قلم أظافره يوم الجمعة أخرج اللهم منه داء، وادخل فيه شفاء.

وقال الأصمعي: دخلت على الرشيد يوم الجمعة وهو يُقلِّم أظافره ويقول: قلم الأظافر يوم الجمعة من السنة، وبلغني أنه ينفي الفقر. فقلت: يا أمير المؤمنين، وأنت تخشى الفقر؟ فقال: وهل أحد أخشى من الفقر مني؟

وفي الأثر: أن الملائكة يتفقدون العبد إذا تأخر عن وقته يوم الجمعة، فيسأل بعضهم بعضا،فيقولون: ما فعل فلان؟ وما الذي أخره عن وقته؟ ثم يقولون: اللهم إن كان أخره فقر فأغنه، وإن كان أخره شغل فأفرغه لعبادتك، وإن كان اخره لهو فأقبل بقلبه إلى طاعتك.

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[19 - 03 - 2006, 12:11 ص]ـ

(11) غلط في الفعل وخطأ في الاعتذار

دخل ابن الجصاص يوماً على ابن الفرات الوزير الخاقاني، وفي يده بطيخة، فأراد أن يعطيها للوزير ويبصق في دجلة. فبصق في وجه الوزير ورمى البطيخة في دجلة؛ فارتاع الوزير وانزعج ابن الجصاص وتحير، وقال: والله العظيم لقد أخطأت وغلطت أردت أن أبصق في وجهك وأرمي البطيخة في دجلة. فقال له الوزير: كذلك فعلت يا جاهل.

[ line]

(12) ابن سينا والعاشق الولهان

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير