تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ظاهرة تطويل الشباب شعورهم]

ـ[سيف بن علي العصري]ــــــــ[30 Apr 2006, 01:58 م]ـ

قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله تعالى في التمهيد (6/ 80): قال أبو عمر - ابن عبد البر - قد حلق الناس رؤوسهم وتقصصوا وعرفوا كيف ذلك قرنا بعد قرن من غير نكير والحمد لله.

قال أبو عمر -بن عبد البر - صار أهل عصرنا لا يحبس الشعر منهم إلا الجند عندنا لهم الجمم والوفرات وأضرب عنها أهل الصلاح والستر والعلم حتى صار ذلك علامة من علاماتهم وصارت الجمم اليوم عندنا تكاد تكون علامة السفهاء وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من تشبه بقوم فهو منهم أو حشر معهم فقيل من تشبه بهم في أفعالهم وقيل من تشبه بهم في هيئاتهم وحسبك بهذا فهو مجمل في الإقتداء بهدى من الصالحين على أي حال كانوا والشعر والحلق لا يغنيان يوم القيامة شيئا وإنما المجازاة على النيات والأعمال فرب محلوق خير من ذي شعر ورب ذي شعر رجلا صالحا وقد كان التختم في اليمين مباحا حسنا لأنه قد تختم به جماعة من السلف في اليمين كما تختم منهم جماعة في الشمال وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم الوجهان جميعا فلما غلبت الروافض على التختم في اليمين ولم يخلطوا به غيره كرهه العلماء منابذة لهم وكراهية للتشبه بهم لا أنه حرام ولا أنه مكروه وبالله التوفيق.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[30 Apr 2006, 05:09 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزيت خيرا على هذا الحرص لكن ابن عبد البر قال في كلامه (وصارت الجمم اليوم عندنا تكاد تكون علامة السفهاء)

والفاصل الزمني بننا وبين ما ذكته عنه أكثر من 13 قرنا ...

فهل ترى انطباق كلامه عل شباب هذا العصر؟

وهل ثمَّ حرج في إطالته اليوم؟

ـ[سلطان الفقيه]ــــــــ[30 Apr 2006, 08:25 م]ـ

الاخوة الكرام: مسألة ((تطويل الشعر)) قد ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم في صفةالنبي صلى الله عليه وسلم الخلقيه، كما هو معلوم لديكم،و تلك الروايات موجودة في الصحيحين وغيرها من كتب السنة الأخرى ((أن شعره صلى الله عليه وسلم كان إلى كتفيه أو إلى شحمة أذنيه أوما بين ذلك ... الخ)) لكن هل فعله صلى الله عليه وسلم هذا يعد سُنة أم أن ذلك كانت عادة من عادات ذلك الزمان؟ الذي يبدوـ والله أعلم ـ أن ذلك كان عادة من عاداتهم في ذلك الزمان من تطويل شعورهم،فأطال صلى الله عليه وسلم شعره. أما اليوم فالذي يظهر أن الناس من عادتهم عدم تطويل شعورهم،وعلى هذا فتطويل الشعور هذه الأيام ليس سنة. ولكل مجتهد نصيب. وجزاكم الله خيراً.

ـ[د. حسن خطاف]ــــــــ[01 May 2006, 03:48 م]ـ

إخوتي الكرام الذين تناولوا موضوع تطويل الشعرعند الشباب اليوم، بارك الله بكم على هذا الموضوع، ولعلكم تجدون فائدة فيما كتبته بعنوان " معالم شخصية المسلم"

ـ[د. عبدالرحمن الصالح]ــــــــ[01 May 2006, 04:17 م]ـ

ليُحافظوا على صلواتهم، ولْيغتنموا أوقاتهم، ولْيتعلَّموا العِلم النّافِع، وليُعظموا شعائِر الله ... ثمّ لِيُطيلوا شُعورهم إذا شاءوا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير