تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسئلة لمن ينكر صيام يوم السبت فى مصر ومن وافقها]

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[23 Sep 2006, 09:26 ص]ـ

[أسئلة لمن ينكر صيام يوم السبت فى مصر ومن وافقها]

** يتوجه كثير من المصريين للعمرة في رمضان ... وربما بقي بعضهم إلى العيد

فلو كان رمضان غير تام في السعودية لصاموا ثمانية وعشرين يوما ... فهل هذا يجوز؟!!!

... وسؤال آخر رجل خليجى وفد إلى مصر بعد بداية رمضان ... ثم أتممنا عدة رمضان فى مصر أيضا إلى ثلاثين يوماً .... فسوف يصوم الخليجي -على قول من يقول بالتزام الصوم مع البلد التى يتواجد فيها - واحدا وثلاثين يوما!!! فهل هذا يجوز؟؟

... لو كنت أقيم فى السلوم بجوار الحدود بين مصر وليبيا هل أصوم مع بلدى بقرار القاهرة التى تبعد عنى آلاف الكيلومترات أم مع مسلمين بينى وبينهم أمتار فى ليبيا! ... وهل سلك الحدود المصطنع له اعتبار شرعى؟؟!!

ـــــــــــــــ

... قال العلامة القاضي أحمد بن محمد بن علي الشوكاني في ((شرح الدرر)) عند قول والده الإمام رحمه الله تعالى:

(وإذا رآه أهل بلد لزم سائر البلاد الموافقة):

(( .. لهم في الصوم لعدم التقيد بمحل ولا بلد، وقول ابن عباس الذي أخبره أنه رأى الهلال بالشام "لَكِنَّا لا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكْمِلَ ثَلاثِينَ" لا حجة فيه لعدم التصريح منه بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن موافقة أهل البلد الآخر في رؤية الهلال. وأما قوله: "هَكَذَا أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّه " فالمراد به إكمال العدة)).

... وقال صديق حسن خان في ((الروضة الندية)) كذلك:

((وأما استدلال من استدل بحديث كريب عند مسلم وغيره فغير صحيح، لأن ابن عباس لم يصرح بأن النبي * أمرهم بألاَّ يعملوا برؤية غيرهم من أهل الأقطار، بل أراد ابن عباس أنه أمرهم بإكمال الثلاثين ولم يروه، ظنا منه أن المراد بالرؤية رؤية أهل المحل وهذا خطأ في الاستدلال أوقع الناس في الخبط والخلط حتى تفرقوا في ذلك على ثمانية مذاهب. وقد أوضح الماتن المقام في الرسالة التي سماها " إطلاع أرباب الكمال على ما في رسالة الجلال في الهلال من الاختلال)).

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[23 Sep 2006, 10:27 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

اسئلة مشروعة لكن لو صح ان الهلال قد رؤي فعلا. وكيف يصدق الكلام وقد اجمع الفلكيون المسلمون ان الهلال لا يمكن رؤيته لأنه في ذلك اليوم يغيب قبل الشمس بدقيقتين بمعنى انه ليس هناك هلال في الافق على الاطلاق فكيف نوفق بين هذين المتناقضين واظن انه آن الاوان لاعتبار اقوال الفلكيين الثقات حسما للفوضى

والله اسال ان يجمع المسلمين على الخير وتقبل الله طاعتكم جميعا

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[23 Sep 2006, 06:39 م]ـ

((الاستشهاد بحديث ابن عباس ليس في محله، إلا لو كان هناك هاتف بين المدينة والشام في عصر الصحابة، وأخبر أحدهما الآخر بثبوت الرؤية في بلده فلم يعمل بها الطرف الآخر بحجة اختلاف المطالع.

الخلط واضح بين فعل ابن عباس .. فهو لم يعلم أصلا بثبوت الرؤية .. و بين من علمها فلم يصم.

و من تعلق باختلاف المطالع فعليه أن يقسم المملكة السعودية إلى مناطق لأن بعض مناطق غرب المملكة أقرب إلى مصر من قربها إلى مناطق شرق ا!!!))

وهناك أيضاً قرينة تدل على أن الأمر خلاف ما رأى ابن عباس أو أن هناك أصلا يعمل به واختلف الصحابة عليه وهو كلام كريب لابن عباس

انه قال له ألا تأخذ برؤية معاوية فدل هذا على أن هناك أصلا عند كريب وهو تلزم الأمة برؤية واحد منها وهذا ما يوافق ظاهر الحديث

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[23 Sep 2006, 06:41 م]ـ

أخى الكريم جمال

العبرة بقول الشهود .. لا بتيقن الهلال

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[24 Sep 2006, 11:11 ص]ـ

انا لا اوافق على ما تقول فالعبرة للحق لا لقول الشهود فاذا اثبت العلم ان القمر تستحيل رؤيته في وقت ما ثم جاء من يشهد برؤيته فانا ارد هذه الشهادة لانها اقرب الى ما يقال فيه انها شهادة بمخالفة الحس والله يتولا نا بفضله والحكم في القضية هو رؤية الهلال لهذا اليوم في المساء او في الايام البيض فلننتظر

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[15 Oct 2006, 06:03 ص]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير