تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يحتاج العبد إلى فقه في التعامل مع النفس لا سيما في أوقات المواسم واستثمارها في إصلاح القلب والعمل والسلوك شيئاً فشئياً وذلك أن صيام شهر كامل وقيام جزء من الليل كل ليلة يكفي تماماً لترويض النفس على هذه العبادات والأعمال العظيمة (الصيام والقيام وقراءة القرآن) وإذا حصل للعبد ذلك واستمر عليه انفتحت له أبواب الخير من كل ناحية وبناء على ذلك أقول:

كان السلف رضي الله عنهم يرتقون بأنفسهم في كل ساعة فلا يزال الواحد منهم في زيادة , كما قال بعض من صحب الإمام أحمد رحمه الله " صحبته 25سنة , فما دخلت عليه يوم إلا وهو في زيادة عن اليوم الذي قبله. ويقول ابن القيم رحمه الله تعالى: من استوى يوماه فهو مغبون ومن لم يكن إلى زيادة فهو حتماً إلى نقصان.

ونحن يجب أن نعالج أنفسنا في مدرسة رمضان , فيلزم الإنسان عملاً يواظب عليه بعده , كأن يحافظ على صلاة الجماعة إن كان مفرطاً فيها , أو السنن الرواتب إن كان متهاوناً بها , أو التبكير منذ أن يسمع الأذان إن كان يتأخر عنها , وهكذا كل بحسبه.

وفي الصوم كأن يصوم الست من شوال وعاشوراء وعرفه وفي سنة بعدها يزيد ثلاثة أيام من كل شهر , ويزيد يوماً في الأسبوع وبعدها يصوم يومين الاثنين والخميس.

وكذلك في قراءة القرآن يختم كل شهر وبعدها كل 25 ليلة وبعدها كل 20 ليلة وهكذا شيئاً فشيئاً حتى يصل بعد سنوات قلائل بإذن الله تعالى.

6 - ما الأسلوب الأمثل في نظركم لجذب جميع طبقات المجتمع في علو الهمة والحرص على سلوك المنهج المستقيم؟

الدعوة الناطقة بالكلمة الطيبة والدعوة الصامتة بالقدوة والمعاملة الحسنة.

7 - بماذا نتزود في طريق سيرنا للعلم إذا فترت النفس؟

استحضار الثواب المترتب على ذلك , النظر في سير العلماء.

8 - ما تأثير التربية على نهضة الأمة ورقيها؟

التربية هي الوسيلة لغرس المبادئ والعقائد والأخلاق في النفوس حتى تتجدد فيها , ومن ثم تكون راسخة لا تتزعزع إذا هبت رياح الشدائد , ومن ثم يستقيم السلوك والعمل , وينضبط بضوابط الشرع ولا يحمله موقف يضيق له صدره على فعل ما يلزم عليه , وبهذا أيضاً يحصل الثبات أمام الشهوات التي تعصف بكثير من النفوس كما هو مشاهد.

9 - ماهي أساليب التربية الناجحة في ظل هذا الإنفتاح الفضائي؟؟

التركيز على ما يحقق تعظيم الله تعالى في النفوس بمعرفة أسمائه وصفاته ودلالاتها ومعانيها وآثارها , فيحصل بذلك مراقبة الله تعالى والخوف منه ورجائه ومحبته والصبر على طاعته وعن معصيته وعلى أقداره المؤلمة بل غير ذلك من المعاني الطيبة , مع القيام على من تحت أيدينا وكفهم عن كل ما لا يليق بالإقناع إن أمكن وإلا بالمنع ولابد.

10 - من أبرز المخالفات النسائية في التجمعات العائلية الغيبة والنميمة واللباس الفاضح فكيف الحد من ذلك؟؟ وهل للإنفتاح الفضائي أثر على تغيير القيم والمبادئ؟؟

النصح والاحتساب على المخالفين بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن.

11 - في الختام .. نريد كلمة توجيهية لأعضاء موقع أول اثنين وللصائمين والصائمات .. ؟؟

وفي الختام أتوجه بالشكر لأعضاء أول اثنين على إتاحة هذه الفرصة , وأذكر نفسي وجميع إخواني بضرورة التزام طريق السلف الصالح من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. ورضي عنهم. وأن نعرض الدعوة على أصول هذا المنهج فهذا طريق سلامة محققة.

وأقول لإخواني الصائمين والصائمات: على الواحد منا دائماً أن يفكر في آثار صومه على نفسه وقلبه وعمله , وهل زاده تقوى لله عز وجل. .

شكر الله قبولكم دعوة الموقع وتقبل الله منا ومنكم صالح العمل

http://muntada.islamtoday.net/showthread.php?p=229413#post229413

انتهى النقل

اسألُ الله أن يجعلنا من عتقاؤه في هذا الشهر الكريم.

ـ[أبو العالية]ــــــــ[15 Oct 2006, 10:34 ص]ـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد ..

سلامٌ على تلك الدِّيار، ديار الأحِبَّة الأخيار.

جزى الله شيخنا الدكتور خالد السبت خير الجزاء على همِّه الدَّعوي والعلمي؛ فكم انتفعنا به، سيِّما الدورة التي ألقاها لنا في أعمال القلوب، وبعض دروسه وكلماته بعد الصلوات.

فلله درُّ الشيخ ما أروع هدْيه وسمته!

وما أحلى منطقه!

وما أصدق إخلاصه!

تالله إن القرب من الشيخ والاستفادة منه عبادة وأي عبادة!

وأنصح أحبتي الفضلاء بتكرار القراءة في هذه السلسلة (سلسلة أعمال القلوب)؛ فوالله كم هي رائعة، وكم تفُّل العقل والُّلب من روعة الاستشهاد بكلام الأئمة، وسوقه في محله الدقيق، وبراعة النُّكات الفريدة في بابها.

وكم أثَّرت في نفسي هذه الدورة.

فيا قوم إني ناصحٌ لكم؛ فمن رام صلاح قلبه؛ فعليه بتيك السلسلة، وليأخذ بزمام نفسه وليكبح جماحها ويروِّضها في مدارج العبودية؛ لترتقي في معارج السعادة الأبدية.

فشآبيب الرحمة والرضوان من الله على شيخنا أبي عبد الرحمن

حفظه الله ونفع به الإسلام والمسلمين.

ملحوظة:

ليت أخي الحبيب الشيخ أبا معاذ البخيت يعرض على شيخنا الكريم لقاء خاص بملتقى أهل التفسير؛ فحتماً سيكون نافعاً وثرياً بالمفيد والجديد.

وليته يفعل.

صوِّت للقاء الدكتور خالد السبت في الملتقى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير