تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اعتراف]

ـ[رسالة]ــــــــ[10 - 05 - 2008, 11:54 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشعر بالإحباط من نفسي، فأنا أتجاوز كثيرا في استخدام اللغة الفصحى داخل الصف واستبدلها باللهجة العامية خاصة إذا أردت توبيخ التلميذات أو عتابهنّ بشدة.

أتوقع الهجوم والتوبيخ من الغيورين. ولكن هذا الذي حصل. رغم محاولتي المتكررة للتحدث بالفصحى حتى خارج الصف. تنهيدة طويلة ..............

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[11 - 05 - 2008, 05:53 م]ـ

كنت أقع فيما تقعين به، ولكن تجاوزت ذلك بطريقة:

كنت أردد في المنزل قبل الذهاب إلى المدرسة مثلا عصرًا مغربًا عبارات الانفعالات بالضبط بالشكل مثلا:

انتبهْ - يا بنيَّ - لا تسرحْ.

دع ِ التفكيرَ يا بني، وانظرْ فيما ينفعُك.

لا تتكئْ على الجدارِ يا بنيَّ.

أفلا تنظرُ فيما ينفعُك فتستفيدَ يا بنيَّ

أولم يشغلْك - بنيَّ - ما كلفتُك به عن ِالالتفاتِ؟!

وهلم جرا

وكنت أنتبه لانفعالاتي أثناء شرح الدرس، وأكون متيقظا جدًّا لنفسي وأنا أتكلم، فإذا حان الوقت المناسب أطلقت الصرخة المدوية (وبقلبي ابتسامة) وبعد مرور الأيام صارت عادة لا أتكلف أو أتصنع أو أتعسف التوبيخ.

ـ[رسالة]ــــــــ[12 - 05 - 2008, 03:00 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لله درك يا أستاذ عبدالعزيز، نعمت النصيحة ما أسديت، كان يومي يوما مثمرا ولله الحمد، وتوجيهاتك اخذت بها.

فجزاك الله خيرا.

ـ[أحمد الخضري]ــــــــ[13 - 05 - 2008, 01:47 ص]ـ

القول ماقله أستاذي عبدالعزيز العمار حفظه الله.

تحياتي

ـ[العبد اللطيف]ــــــــ[14 - 05 - 2008, 12:54 ص]ـ

إن البلاغة هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته.

فهل يناسب مثلاً تلميذ الصف الأول الابتدائي خاصة والصفوف الأولية عامة اللغة الفصحي؟. أم اللغة القريبة من لغة حديثه اليومي في البيت والشارع؟.

لقد كان الشيخ محمد متولى الشعراوي ـ رحمه الله تعالى ــ عضواً بمجمع اللغة العربية، وكان إذا جلس لدرس التفسير يتناوله بالعامية، مناسبة لحال الجالسين أمامه، ولعل هذا من أسباب إقبال العامة عليه فضلاً عن المتخصصين، وعليه أرى أن إلزام الطلاب بالحديث بالفصحى أمر محمود متى استوى عوده، ومتى تحدثناها أمامه ليحاكي مفرداتنا نحن،أما بهذا الشكل الذي لا يخرج عن التقعر إرضاء لمشرف أو غيره فلا فائدة كبيرة من ورائه، والله أعلم.

ـ[رسالة]ــــــــ[14 - 05 - 2008, 11:58 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ عبداللطيف "اتفق معك في مطابقة الكلام لمقتضى الحال"

لذا ونحن في المؤسسة المدرسية نريد تخريج جيل يعي ما يسمع ويتابع ما يكتب باللغة القصحى، فهي كما تعلم لغة الكتابة في معظم الكتب العلمية بمختلف مجالاتها، ولغة السماع في الوسائل الأخرى كالتلفاز والمذياع،أو الإذاعة المدرسية لنكون اكثر قربا من الطالب، وهي لغة الكتابة الوظيفية التي يحتاجونها، لذا فأنا عندما استبدل كلمة عامية بأخرى فصيحة أمام الطالب وهو على أول عتبات الدراسة،فأنا بذلك أدربه على استخدامها، حتى لا يصل به الحال في الصف السادس يبحث عن كلمة شج رأسه فيقول:"بط رأسه" بالعامية.

أمّا عن قولك عن الشيخ الشعراوي- رحمه الله - واللغة المبسطة، فهو هنا يتحدث مع من فاتهم قطار التعليم لذا هو في موطن غرس عقيدة وأخلاق فلا يضره أن يستخدم العامية لتلك الفئة بعينها، ولو لاحظت أخي معي،أنّه في نفس المقام والمحاضرة يستخدم أيضا لغة لأهل اللغة والفصاحة، فيفسر سبب استخدام حرف مكان حرف مثلا، أو كلمة محل أخرى فجمع الأثنين معا. وهذا ماقصدته في بداية قولي.

وأيضا هناك نقطة مهمة أننا دوما ننظر لأطفالنا على أنهم لا يستوعبون ويستصعبون الأمور، ولكن ها هم يتحدثون أحيانا بلغة أفلام الكارتون ويتابعونها بشغف.

في نظري أن المشكلة الحقيقية في هجرنا اللغة الفصحى منذ أمد بعيد يرجع لما قبل مولدنا، فأصبحنا اليوم نستثقل ونستصعب استخدامها، أو حتى محاولة نشرها، بل أني أراه أصعب تحدي يقابل معلمي اللغة العربية في هذا العصر الذي لا يرى لتعلم اللغة العربية أدنى فائدة، سواء على صعيد الطلاب أو أولياء الأمور.

تشعبت وأطلت في الرد فعذرا.

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[14 - 05 - 2008, 02:40 م]ـ

لك رسالة شكر وتقدير يا رسالة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير