تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الأفعال الخمسة]

ـ[دمعة ألماسة]ــــــــ[25 - 11 - 2008, 09:58 م]ـ

الله يجزاكم الجنة أريد مقدمة لدرس الأفعال الخمسة (ثاني متوسط) لإن عندي حضور وتكون مبتكرة ومشوقة ومثيرة ضروري وإذا عندكم ابتكارجديد في أثناء الشرح ياليتكم تذكرونها أريدها قبل يوم السبت وماراح أنساكم من صالح الدعاء

ـ[أحاول أن]ــــــــ[26 - 11 - 2008, 08:59 ص]ـ

وفقك الله أختي الكريمة ويسَّر أمرك ..

إن كان بالمدرسة غرفة مصادر أو أي غرفة بها جهاز عرض فالأفضل أن يكون درسك معروضا بالحاسب؛ هذا سيرجح كفة بنود كثيرة في استمارة تقييمك، وفيما أضافه أستاذنا الفاضل ناجي إسكندر من مكتبة الوسائل وجدتُ عرضا جميلا جدا ويناسب مرحلتك لأنه من إعداد معلمة للصف الثاني المتوسط "الأفعال الخمسة 2 " من إعداد المعلمة: منيرة الرفاعي"جزاها الله خيرا كثيرا وجعله لها علما نافعا وعملا ينتفع به ..

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=39183

أما التمهيد للدرس فيمكن بلعبة أو رسم،إحدى المعلمات عرضت قصة هادفة جدا ورائعة وكانت كلما ظهر فعل من الأفعال الخمسة تكتبه بشكل أكبر وأوضح- دون أن تشرح فقط تحكي القصة -

مثلا: في أثناء القصة: الطفلان يجريان .. فقال الطفل للطفلة: لماذا تضحكين .... الخ

وكانت الصور معبرة ومشوقة فعلا .. بعد أن انتهت أظهرت الأفعال الخمسة بشريحة وربطتها بعنوان الدرس ....

لم أستطع للأسف تحميلها ويمكن ان أرسلها لبريدك إن شئتِ ..

دعواتي الصادقة لك بالتوفيق وجزيت خيرا على حرصك على الأداء الأفضل ..

ـ[دمعة ألماسة]ــــــــ[26 - 11 - 2008, 03:28 م]ـ

الله يجزاك الجنة أختي (أحاول أن) ياليت ترسليها

ليه التحاضيركلها في الموقع كذا يعني صياغة الأهداف بشكل عام حتى في المواقع الأخرى

اتمنى أن تكون هناك تحاضير جديدة تكون صياغة الأهداف فيها محددة

عندي سؤال الله يجزاك خيرهل صحيح (أن تستخرج الطالبة الفعل في المثال الأول) وأقصد به الفعل الذي من الأفعال الخمسة أو (أن تستخرج الطالبة الأفعال الخمسة في المثال الأول) لإن في المثال أكثر من فعل قد يكون ماضي،مضارع .. وفعل واحد فقط من الأفعال الخمسة في كل مثال ياليت توضحين كيف أصيغ الهدف وكيف أسأل الطالبات هل أقول استخرجي الفعل في ... أو الفعل الذي من الأفعال الخمسة

ـ[أحاول أن]ــــــــ[26 - 11 - 2008, 08:44 م]ـ

أهلا بك أختي الكريمة ..

أرى ألا تعتمدي على التحضير الجاهز في درسك هذا لأنه محكّ، وسيُنظر فيه بدقة، وبعض طالبات الكلية تبخس نفسها حقها فتكون الحصة أفضل حالا وأكثر ثراء مما دوَّنته في سجل تحضيرها لاعتمادها على التحضير الجاهز ..

بالذات في الأهداف الإجرائية السلوكية لأن المسؤولة عن التقييم للزيارة الصفية ستنظر لنقطة مهمة: هل التطبيق سواء المرحلي أو النهائي حقق الأهداف الإجرائية أو لا؟ وعلى هذه النقطة تحديدا أربع درجات ..

أما صياغة الهدف فتكون كالتالي:

يشتمل الهدف السلوكي الإجرائي على:

أن + فعل سلوكي + الطالبة + محتوى التعلم + شروط ومواصفات الفعل السلوكي (الحد الأدنى للأداء)

-لا بد أنك تعرفين شروط الفعل السلوكي:أن يكون قابلا للقياس مثل: تعرب / تحدد / تستخرج/ تبين / تصف / تحلل / تقارن ... الخ ولا يكون مثل: تفهم / تلاحظ / تسمع / تثق / تقدر / ... الخ

- محتوى التعلم: الفعل / العلامة / الضمير ... كل ما تودين أن توضحه الطالبة.

- شروطه: مثل:من المثال الرابع متصلا بواو الجماعة وهو كذا ...

الأفضل في الأسئلة الصفية أن تتنوع بكثافة في درس القواعد، ولا يكون الدرس استخرجي / حددي / دوّني / مثلي .. بل طبِّقي أي استراتيجية من استراتيجيات التعلم والعصف الذهني مناسبة هنا والمقصود بها أكبر عدد ممكن من الإجابات كلها مقبولة اطلبي بنهاية الدرس أمثلة على الأفعال الخمسة بسرعة وأكبر عدد ممكن من الجميع ..

تدرجي بطرح الأسئلة إن كان الدرس جديدا فمن السلبي أن تطلبي من الطالبة استخراج فعل من الأفعال الخمسة وهي لم تتقن هذه المهارة بعد .. ابدئي بأسئلة على المستوى المعرفي الأدنى:حددي الفعل / ثم سؤال آخر تجيب عنه طالبة أخرى: بيني زمنه؟ وسؤال آخر: اتصل به شيء؟ وسؤال آخر ما نوع الضمير؟ إلى أن تبني المعلومة من الجزء إلى الكل .. وحين تتضح الصورة وتبدو الإجابة شبه كاملة: وثِّقي أنت هذه المعلومات واربطيها ووضحيها أنت وحدك في المثال الأول ..

احرصي أيضا على التطبيق المرحلي بعد كل ضمير و اطلبي أمثلة ..

نقطة أخرى مهمة: لا تتضح العامية بقوة عند المعلمة إلا في الجمل الاستفهامية، فاعتادي على استخدام: أين بدلا من: وين .. و لماذا بدلا من: ليه:) وعلى بند اللغة السليمة سبع درجات ..

درس موفق ورائع وصادق الدعوات لك ِ.

ـ[دمعة ألماسة]ــــــــ[27 - 11 - 2008, 12:52 م]ـ

مشكوره أختي على المعلومات القيمة وجزاك الله خير وجعله في موازيين حسناتك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير