تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[يوم دراسي فاشل!]

ـ[وئدتُ حيّة.]ــــــــ[22 - 10 - 2008, 07:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

اعزائي سأبث حزني وشكوايَ لكم بعد العلي القدير

أنا مدرسة جديدة ومجتهدة بالمقابل اليوم صدمت بقوة وأحبطت لدرجة لايعلم بها إلاّ الله ..

اليوم حضرت عندي المعلمة الاولى أو رئيسة القسم أو مشرفة قسم اللغة العريبة أو غبية الغبيّات أو أي اسم يليقُ بها ..

كان عندي درس للصف الثالث الابتدائي ويعلمُ الله اني اجتهدتُ اجتهاد وقدّمت كل ماعندي بأسهلِ الطرق .. -رغمَ صغر سني وقلة خبرتي بل عدمها بالتدريس- لكن لأسباب لاأعلمها .. أصبحتُ فاشلة!!

التعليم في الكويت تعليم فااااااشل وأقولها بملء الفم

أنا للتو تعيّنت هناك .. وصُدمت حقيقةً بطرق التعليم وتفاهتها - ان صح التعبير - هُناك لايهتمون أبداً بالمادة العلمية وكيفية الشرح ولا بكيفية إيصال المعلومة لذهن الطالب , هذا إن كانت المعلوماتُ مفيدة .. بالله عليكم ثالث ابتدائي جملتهُم العلاجية ماهي؟ أصوات الحروف الثلاثة ميم مَ مُ مِ سين سَ سُ سِ

المهم أني بعد ماأنهيت الحصة وانتهت بحمدٍ من الله .. انتقدتني على أشياء صغيرة وكأن الدرس لايقوم إلا عليها ...

س1/ لماذا السبورة لاتحتوي على ألوان؟

س2/ (لماذا البطاقات عادية جداً لايوجد بها رسمة صغيرة وردة أو نجمة؟)

س3/ (لماذا لم تلتزمِ بلوحة الدرس؟) وهي لوحة تشترى جاهزة من المكتبات وتكون على حساب المعلّم رغمَ وجود لوحة خاصة بفقرةِ الدرس.

س4/ (لماذا دفتر الإعداد أوالتحضير مُهمل وغير مرتّب؟) وحين استفسرت عمَّا تقصدُه بالضبط أشارت إلى كلمة كنتُ قد أزلتها وكتبت فوقها كلمة أخرى فقط.

س4/ اسرعي عند تصحيحك لدفاتر الطلاب+ دققي أثناء التصحيح على الكلمات المكتوبة ربما دونها التلميذ بشكلٍ خاطئ ... كيف ذلك؟

س5/ (الحصة 40 دقيقة) تقول: صححي دفاتر الصف + دفاتر الواجب + حلي تدريبين أو ثلاثة من كتاب الصف + هناك كتاب آخر اسمهُ الألعاب اللغوية يجب عليَّ أن احلهُ مع الطلاّب+ عليَّ أن أسيطر على الهدوء بالصف رغمَ أنهم صبيان وكانت الحصة الخامسة الساعة 11 ظهراً أي أن الطلاب في قمةِ نشاطُ المشاغبة!

والضربُ ممنوع بل حتى الصراخ والصوتُ العالي ممنوع منعاً باتاً بل أيضاً شيءٌ آخر محرم وهو ضرب المسطرة على الطاولة لأن هذا يسبّب إرباك للطالب رغمَ أن الطالب المدلل يقضي وقتهُ متمتعاً من طاولة لأخرى!

وتطالبني بفرض الشخصية وعرض قوتها في الحصة رغم كلَّ هذا.

العجيب انها لم تنتقدني على شيء واحد فقط يختص بالمادة العلمية أو بالشرح رغمَ أنّي أخطأت خطأ فادح في إحدى الخطوات لكنها لم تلاحظ .. غير ذلك أثناء شرح همزة القطع وكنتُ أحاول جاهدةً إيصال المعلومة بشكل مبسّط كنتُ أراها تقلّب أوراقها .. وبعدها قالت لي لمَ لاتضعين وروداً أو صوراً صغيرة في دفترك؟

بعدَ كل هذا تخبرني أني فشلت بطريقة غير مباشرة وتتعذر بقلة خبرتي .. !

قلّة خبرتي بماذا؟ يملصقات ورود على دفتر أو ببطاقة على شكلِ وزة؟

إن كان التعليم في الكويت قائم على الشكليّات فلهم ذلك ... حتى وإن كان طالبٌ في ثالث ابتدائي لايفرِّق بينَ أشكالِ الحروف!!

أخبروني بالله عليكم هل فشلت؟

أفف حاجةً في نفسي قضيتها.

ـ[صبا الجنوب]ــــــــ[22 - 10 - 2008, 07:42 م]ـ

صبرك أخيتي فهذا هو طريق الحياة يوم لك وأيام عليك -وقاك الله منها - و أنا مع أنني لست سوى طالبة جامعية ليس أكثر و لم أدخل معترك الحياة أظن أن هناك الكثير من أمثال تلك المدرّسة. والفشل يكون عندما نركز على الظواهر و ننسى المضمون بل الأصل ان صح التعبير وأنت ما دمت تحملين هذه القدرات و هذه الرغبة في العطاء فان الله سيكرمك بما تسعين اليه.

و تقبلي الاحترام

ـ[عامر مشيش]ــــــــ[22 - 10 - 2008, 08:24 م]ـ

أعانك الله تعالى

وإياك أن يفت كلامها في همتك شيئا،أو أن تري الفشل في نفسك فإن هذه جاءت بعقلية الجاهل المتعالم، وتفكير الباحث عن القذى وفي عينه جذع، وأكاد أقسم أنها دخلت وخرجت ولم تنتبه إلى درسك كله، فحكمها مسبق عليك وعلى غيرك ولو نظرت لغيرك لوجدت أنها قالت لهن ما قالت لك وهو كلام تحفظه منذ سنين وهؤلاء الأدعياء هم بلاء ليس يشبهه بلاء على التربية والتعليم.

ولا يخطر على بالك أنها عالمة متمكنة، بل هي جاهلة مقلدة، لكن الأمر لله من قبل ومن بعد فهذه صورة الوردة عندها أهم من تعليم جيل بأكمله وكثير من هم على هذه الشاكلة ولا أقول جادليها بل أقول أسمعي لها ثم نفذي ما ترينه تسلمي منها فصورة النجمة عندها أهم منك ومن التعليم.

وختاما راقبي الله وكفاك.

ـ[رائد عبد اللطيف]ــــــــ[22 - 10 - 2008, 08:57 م]ـ

لا أخيتي لم تفشلي

أي معلم أو مدرس يدخل في بداياته إلى الصف يحس بالإحباط لمدة، وإن اعتدت على إعطاء الحصة الدرسية، صدقيني، ستجدين فائضا من الوقت، مع كل هذه الإلتزامات التي ذكرتها المفتشة ..

أذكر عندما كنت في السنة الثالثة من الجامعة، وكلت بحصص لمادة اللغة العربية، بقيت طوال الليل أفكر ماذا سأصنع وكيف سأتحدث وما سأقول ...

لكن مع الممارسة وزيادة عدد الحصص أصبح الأمر طبيعيا ومملا أيضا ..

استعيني بالله واصبري وانتظري النتائج غير الآنية ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير