تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسطورة تستحق التأمل.]

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[01 - 09 - 2008, 03:38 م]ـ

سلاك عليكم ورحمة الله وبركاته .... تقبل الله من ومنكم الصيام والقيام:

في تراثنا تواردتْ قصة ُ صاحبِ الخاتمِ مع جارِه، وتقول القصةُ: إنَّ عبدَالله بنَ هلالٍ الكوفيَّ المخدومَ، سأل جارَه أن يكتبَ له كتابًا إلى إبليسَ في حاجةٍ له , فكتب إليه الكتابَ، وأداه غاية َ التأكيدِ، ومضى فأوصل الكتابَ إلى إبليسَ فقرأه وقبله ووضعه على يمينه. وقال: لي جارٌ مكرمٌ لي شديدُ الميلِ إليَّ. شفوقٌ عليَّ وعلى أولادي. إن كانتْ لي حاجة ٌ قضاها لي. وإن احتجنا إلى قرضٍ أقرضني وأسعفني،وإن غبتُ خلفني في أهلي وولدي، يبرُّهم بكلِّ ما يجدُ إليه السبيلَ. وإبليسُ كلما سمع منه يقول: حسنٌ وجميلٌ. فلما فرغ من وصفه قال: فما تحبُ أن أفعلَ به؟ قال: أريدُ أن تُزيلَ عنه نعمتَه وتفقرَه، فقد أغاضني أمرُه وكثرةُ مالِه وبقاؤه وطولُ سلامتِه!

فصرخ إبليسُ صرخةً لم يُسمعْ مثلُها منه قطُّ؛ فاجتمع إليه عفاريتُه وجندُه، وقالوا له: ما الخبرُ؟! فقال لهم: هل تعلمون أن اللهَ – عز وجل – خلقَ خلقاً هو شرٌّ مني؟!

قالوا: لا. قال إبليسُ: انظروا إلى هذا القائمِ بين يديَّ فهو شرٌّ مني!

ـ[أم أسامة]ــــــــ[01 - 09 - 2008, 03:42 م]ـ

أعوذ بالله من الحسد ...

الحسد كالنار تأكل صاحبها ..

لاحول ولا قوة إلا بالله ..

ـ[مُبحرة في علمٍ لاينتهي]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 06:38 ص]ـ

لدي وقفة مع ماخطت أناملكم المبدعة ..

ـ[مُبحرة في علمٍ لاينتهي]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 06:45 ص]ـ

في حوار مع صديقي الصغير الذي كانت كلماته معى تفيض بالحزن

فطفقت أحسه علي حب الحياة وعدم حب الذات ..

خلق الله لنا الحب لنتعامل به يومياً .. فكان لزاما علينا أن ننثر من عطره علي كل القلوب القاسية أو المحرومة من نعمة الحب .. فالحب هبة الله يهبه لمن يشاء يحرم من يشاء .. وقد زرعه الله في قلوب الناس أجمعين.

و حب الناس من حب الله فهو من أغلي وأرقي المنح التي يمنحها الله للإنسان .. وأجمل ما في الحب إنه لا يكلفنا سوى بضعة كلمات رقيقة مع ابتسامة خفيفة يخرجان من قلب مرح .. فمن يفشل في صنع هذا خسر ما يسمونه الناس بالقبول .. ولتعلم أنك حين تعطي من حبك للناس سوف يُرّد إليك مضاعفاً ..

فالحب هو الوسادة التي تخفف صدماتك التى تتلقاها من الحياة

ليس في الحب أقنعة نزيف بها ملامحنا .. بل هو صراحة ووضوح ونهر يفيض دون حدود او حواجز .. والحب سهل ان يولد اذا ما تركنا القلب مفتوحا وصعب ان يوصف اذا ما أصبح حقيقة نلمسها .. فالحب مخلوق يتحسس مكانه في القلوب الطاهره ..

ـ[مُبحرة في علمٍ لاينتهي]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 06:48 ص]ـ

لك جزيل الشكر ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير