تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كما أفاد منه جمع من المفسرين كالطبري [18] وابن أبي حاتم الرازي [19] وغيرهما.

3 - التفسير الكبير لإِسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي المروزي المشهور بابن راهويه ت 238 هـ.

ذكره ابن النديم [20] والخطيب البغدادي [21] والسمعاني [22] وابن حجر العسقلاني [23] والداوودي [24] وحاجي خليفة [25] وطاش كبرى زاده [26].

وحصل على إجازته السمعاني وسمّاه التفسير الكبير أيضاً، وساق إسناده من طريق أبي يزيد محمد بن يحيى بن خالد الميرماهاني عن المفسر إسحاق بن راهويه، وذلك في ترجمة شيخه أبي سعيد محمد ابن علي بن محمد المروزي [27].

وحصل على إجازته أيضاً الحافظ بن حجر العسقلاني فذكره أيضاً بإسناده من طريق أبي يزيد محمد بن يحيى بن خالد عن المصنف به [28].

وأفاد البخاري في صحيحه- كتاب التفسير- كثيراً من إسحاق بن راهويه [29] وكذا محمد ابن نصر المروزي وحرب بن إسماعيل الكرماني أفادا بعض الروايات التفسيرية من ابن راهويه [30].

كما أفاد من ابن راهويه: الإِمام أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي ت 468 في كتابيه أسباب النزول [31] والتفسير الوسيط بين المقبوض والبسيط [32].

وأفاد منه أيضاً ابن مردويه في تفسيره [33] والحاكم في المستدرك- كتاب التفسير- كثيراً من الروايات التفسيرية [34] وكذا ابن قيم الجوزية في كثير من مؤلفاته منها: كتاب الروح [35] ومختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة [36].

وأفاد منه أيضاً ابن حجر العسقلانى عدة روايات تفسيرية [37] وكذا السيوطيى وصرّح أنه أفاد من تفسير إسحاق بن راهويه في كتابه القيم: الدّر المنثور [38].

4 - التفسير للإمام أحمد بن حنبل ت 241 هـ.

ذكره ابن الجوزي ضمن مصنفات الإمام أحمد فقال:

"والتفسير وهو مائة ألف وعشرون ألفاً " [39].

وقال أبو الحسين بن المنادي في تاريخه: "لم يكن أحد أروى في الدنيا عن أبيه من عبد الله بن أحمد، لأنه سمع منه المسند وهو ثلاثون ألفاً، والتفسير وهو مئة وعشرون سمع ثلثيه والباقي وجادة" [40].

وذكره ابن النديم [41] والداوودي [42].

وأفاد منه الحافظ بن حجر العسقلاني في تعليق التعليق مرة واحدة فقط [43].

وقد حصل الرودانيى على إجازة هذا التفسير فذكره ثم ساق إسناده من طريق أحمد بن جعفر القطيعيى عن عبد الله بن الإِمام أحمد عن الإِمام [44].

وأفاد ابن الجوزي كثيراً من الروايات التفسيرية لأحمد [45] وقد تكون هذه الروايات من التفسير أو الناسخ والمنسوخ كلاهما للإمام أحمد وكلاهما مفقود وذلك لأن معظم الروايات التي أفادها نقلها بإسناد واحد إلى الإِمام أحمد، وأغلب هذه الروايات غير موجودة في المسند وفي كتبه الأخرى الموجودة.

وأفاد أيضاً أبو نعيم الأصبهاني [46] والواحدي النيسابوري [47] بعض الروايات التفسيرية أيضاً.

6 - تفسير القرآن الكريم لابن ماجة محمد بن يزيد القزويني ت 273:

كذا ذكره ابن خلكان [48] وقد ذكر هذا التفسير المزي [49] وابن كثير [50] والذهبي [51] وابن حجر [52] والسيوطي [53] والداوودي [54] وحاجي خليفة [55] وطاش كبرى زاده [56].

ووصفه ابن كثير بالحافل فقال: "ولابن ماجه تفسير حافل" [57].

والحافل: الكثير الممتلىء [58] ونستنتج أنه كبير الحجم ويؤكد ذلك ما يلي:

فقد وقف المزي على جزأين منتخبين من هذا التفسير قال المزي: "ولم يقع لي من مسند حديث مالك بن أنس لأبي داود سوى جزء واحد وهو الأول، ولا من تفسير ابن ماجه سوى جزأين منتخبين" [59].

وبما أن المزي قد وقف على جزأين وقد سرد رجال هذين الجزأين في تهذيب الكمال وبما أن عدد الرجال بلغ ستين وتسعمائة وذلك بالتتبع والإحصاء من خلال الرجال الذين رمز لهم بحرفي (فق) وهم صنفان ترجم له. وصنف ورد في شيوخ وتلاميذ المترجم لهم [60]. فنستنتج ضخامة هذا التفسير.

وقد أفاد المزي من هذا التفسير إحدى وعشرين مرة في تهذيب الكمال [61].

وأفاد الحافظ ابن حجر العسقلاني من هذا التفسير مرة واحدة [62].

وذلك حسب الإحصائية التي قدمها الدكتور شاكر عبد المنعم في موارد الإِصابة [63].

وأفاد منه السيوطي في الدر المنثور [64].

7 - التفسير لإبراهيم بن إسحاق الحربي 285.

قال الذهبي في ترجمته: "مصنف التفسير الكبير" [65].

وكذا قال الداوودي وذكر بعض شيوخه وهم من المفسرين [66].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير