تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الحريص]ــــــــ[17 - 03 - 06, 08:43 م]ـ

وقال عبدالله عبدالجبار في كتابه" التيارات الأدبية" أن أحد علماء نجد قال: أن القصيمي دفع مهر الجنة ولن يضيره ما يعمل بعد ذلك، ولا نجد رأساً يطاول رأسه إلا رأس ابن تيمية!.

نسأل الله العافية، الرجل مات ملحداً.

نسأل الله الإخلاص

نسأل الله الإخلاص

نسأل الله الإخلاص

والثبات على هذا الدين

آميـ ـــــــــــن

و الله إن هذا الملحد عبرة، نسأل الله الإخلاص

ـ[الرايه]ــــــــ[17 - 03 - 06, 09:40 م]ـ

تجد المستشرقين يحرصون على دراسة امثال هؤلاء ودراسة فكرهم! وتراثهم!

كما حصل مع الحلاج وغيره.

وكما حصل مع القصيمي حيث قام الماني بعمل رسالة دكتوراه عنه استدعى اعداده لها السفر لاجل لقاء القصيمي!

وعنوانها (من أصولي إلي ملحد؛ قصة انشقاق عبد الله القصيمي) وتقع في (250 صفحة)

ورسالة هذا الالماني للماجستير بعنوان ((هذي هي الأغلال – النقد الذاتي الإسلامي لعبد الله القصيمي))

يقول احدهم واصفا رسالة الدكتوراة هذه

هي أشمل وأهم دراسة كتبت عن القصيمي، وتميزت بميزات لا توجد في غيرها من الدراسات التي كتبت عنه، من ذلك:

أولاً: إن هذه الدراسة شاملة لحياة القصيمي منذ ولادته إلى قبيل وفاته.

ثانياً: إنها صورت تصويراً رائعاً الواقع الفكري لكل مرحلة فكرية من مراحل القصيمي، وهذا مما يعين الباحث على فهم الظروف الشخصية، والخارجية لإطروحات القصيمي.

ثالثاً: أن المؤلف "فازلا" اتصل بالقصيمي وربطته صداقة به، فهو يقول: ((وعند ما تمكنت عام 1993 م بعد بحث طويل في مصر استمر عدة أشهر من العثور على مكان إقامة القصيمي، رفض رفضاً قاطعاً التحدث معي .. ، وبقي الأمر كذلك، حتى نجحت في إقامة اتصالات مع أشخاص من الدائرة الضيقة المحيطة به، وحصلت بذلك على إمكانية حضور حلقة النقاش التي كانت تقام بانتظام في منزله في القاهرة، وهكذا نشأت بيننا خلال فترة تزيد على عامين علاقة من الثقة، جعلت الكاتب يبدي استعداداً متزايداً لإعطائي معلومات عن حياته وأعماله)).

رابعاً: إن الدراسة قدمت فكرة مختصرة عن أهم كتبه و مقالاته في جميع مراحله الفكرية.

خامساً: إن الدراسة قامت بمسح بيلوجرافي لكل ما كتب عن القصيمي في الصحف العربية والغربية، ولكل كتب القصيمي ومقالاته.

سادساً: يُعد الدكتور يورغن فازلا متخصصاً في حياة القصيمي وفكره، فرسالته للماجستير بعنوان (هذي هي الأغلال – النقد الذاتي الإسلامي لعبد الله القصيمي) وهذه الرسالة عن القصيمي (من أصولي إلي ملحد) قدمها لنيل شهادة الدكتوراة.

فلهذه الميزات وغيرها أجد أن الدراسة جديرة بإلقاء الضوء عليها.

قسم المؤلف أطروحته إلى خمسة فصول، وإذا استثنينا الفصل الأول، وهو في الحديث عن نشأته وسيرته التعليمية، فإن بقية الفصول الأربعة قسمت تبعاً لتحولاته الفكرية، وأثر كتاباته في الواقع الفكري في العالم العربي، ويمكنني قراءة الفصول بتقسيم حياة القصيمي إلى فترتين:

* الفترة الأولى: نشأته وسيرته التعليمية: يقول فالترموشغ: (إن السيرة الأولى لأي كاتب بصفتها عملاً تاريخياً يجب اعتبارها دوماً وعاء لجمع الوثائق، يستنبط منه الباحثون اللاحقون الخلاصات المعقدة) ولا شك أن طفولة الإنسان ذات أثر عميق في تشكيل فكره ورؤيته للحياة، ولفهم تحولاته الفكرية، ومنهجيته في التعامل مع الواقع الفكري، ومن هنا يحسن بنا الوقوف على بعض المحطات التي أوردها د / فازلا عن نشأة القصيمي.

حرمان وترحال

- المحطة الأولى: لم يسجل تاريخ ولادة القصيمي، وكان هو نفسه لا يعرفه حسب رواية فازلا عنه، ويرجح أن يكون 1907 م، وقد أكد القصصيمممي نفسه أنه ينحدر من قرية صغيرة أسماها (خب الحلوة) تقع قريباً من مدينة بريدة في القصيم، ويبقى أصل أسرته محل خلاف بين الدارسين، فصلاح المنجد يرى أن أجداده من بقايا الجنود المصريين الذين جاؤوا مع حملة إبراهيم باشا على نجد وهم من أصول صعيدية، وأما القصيمي فيروي عنه فازلا بأنه أفاد: بأنه على علم بما يقال عنه إن أجداده جاؤوا من مصر، إلا أنه لا يستطيع تأكيد ذلك، أو قد تكون هذه الأقوال – حسب رأيه – مجرد رواية، وهناك رواية أخرى متداولة أيضاً تقول: إن أجداده هم من أصل تركي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير