تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مؤلفات الإمام الحافظ أبي طاهر السلفي [المطبوعة ـ المخطوطة ـ المفقودة]]

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[23 - 08 - 05, 09:59 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الإمام الحافظ أبا طاهر السِّلفي - رحمه الله تعالى - قد أثرى المكتبة الإسلامية بالعديد من المصنفات والمؤلفات الحديثية القيمة والمهمة، وقد جمعتُ أسامي كتبه المطبوعة، والمخطوطة، والتي فقدت ولم يصلنا منها شيء، من مصادر شتى، مثل: فهارس الكتب المطبوعة، وقد اطلعت على مطبوعاته كلها، إما بوجودها في مكتبتي، أو في مكتبات إخواني، أو في المكتبات العامة كمكتبة المصطفى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بالعباسية، على صاحبها الشيخ حامد رحمة الله، ونبدأ بالكتب المطبوعة:

* الكتب المطبوعة:

1 - معجم السَّفَر (1)، يذكر فيه شيوخه الذين أخذ عنهم، والتقى بهم في رحلاته العلميّة، سِوَى شيوخ بغداد وأصبهان، وهو من أهم مصنفاته، بل أهمّها، لما تضمّنه من العلم والتراجم والأدب، ومعرفة البلدان.

2 - كتاب الأربعين المستغني بتعيين ما فيه عن المعين، المعروف بـ "الأربعين البلدانية" (2)، وهو تخريج لأربعين حديثًا، عن أربعين شيخًا، بأربعين مدينة، مبتدئًا بالحرمين الشريفين: مكة والمدينة، وهو تصنيف طريف لم يسبق إلى مثله، وقد أشاد به الحافظ أبو القاسم ابن عساكر، وألف كتابه "الأربعين البلدانية" مقتديًا به، ووضعه على مِنْواله، كما سبقت الإشارة إلى ذلك في مبحث مكانته العلميّة (3).

وقام ولده أبو محمد القاسم بن عساكر بتخريجات وافية لأحاديث "الأربعين" للسِّلَفي، وتعليقات مفيدة، مع العناية ببيان وجوه العلو من الأبدال، والموافقات، والمصافحات، والمساواة، في كتاب سماه: "طرق أربعين الحافظ السِّلَفي والتعريف برواتها، وذكر العالي والنازل من درجاتها".

له نسخة خطية في المكتبة الظاهرية بدمشق تحت رقم (1070 ـ مجموع عام ـ)، تقع في 60 ورقة، ومنها صورة في الجامعة الإسلامية تحت رقم (2307).


(1) انظر الحافظ السِّلَفي للدكتور حسن عبد الحميد صالح (ص191 - 213)، والحافظ السِّلَفي أشهر علماء الزمان (ص44 - 47)، ومقدمات محققي كتبه المطبوعة.
(2) طبع الجزء الأول منه بتحقيق د. بهيجة الحسني في العراق، ثم طبع كاملاً في باكستان بتحقيق د. شير محمد زمان، ثم نشرته دار الفكر ببيروت اعتمادًا على طبعة باكستان، ووضع على غلافه: تحقيق عبد الله عمر البارودي.
(3) طبع الكتاب مرتين: أولاهما: بتحقيق عبد الله رابح عن مكتبة دار البيروتي بدمشق، وثانيتهما: بتحقيق كاتب هذه السطور، نشر أضواء السلف، بالرياض، وفي النية تحقيقها مرة أخرى، فقد توفرت لدى والحمد لله نسخ أخرى.

3 - المجالس الخمسة السَّلَماسِيّة (1)، وهي عبارة عن الأحاديث التي أملاها على طلاب الحديث في مدينة سَلَماس سنةَ ست وخمسمائة، في خمسة مجالس، يحتوي كل مجلس على أربعة أحاديث، وبيتين من الشعر في نهايته.
4 - مقدمة إملاء الاستذكار (2)، وهي من كتب الافتتاحيّات التي تصنّف عادةً عند الشروع في إقراء كتاب من الكتب المهمّة، أو تدريسها، وهذه المقدّمة أملاها السِّلَفي برسم الشروع في شرح كتاب "الاستذكار" للحافظ ابن عبد البر، بيّن فيها مكانة المؤلف، وخصائص كتابه، ومنهجه فيه، كما ساق أسانيده إليه، وعرض ما قيل في الثناء عليه نثرًا ونظمًا، ويعتبر السِّلَفي أول من شهّر هذا اللون من التأليف، وهو نوع مُبْتَكَر من التصنيف.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير