تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[41]- البَيْرَق: العَلَم والراية، أصله تركي و فارسيٌّ مُعرّب، والجمع: بيارق. البيرقدارُ: حامل البيرق، وحرفتهُ: البيرقداريَّة

[42]- البَيْدَقُ: البَيْذَق: الدليل في السفر، والماشي راجلاً، ومنهُ بيذق الشطرنج، لأنه عبارة عن المشاة في الحرب، فارسيَّتهُ بَيَادَهْ، والجمع: بيادق، وبيادقة، وبَيَاذِق وبَيَاذِقة.

[43]- نفِد الشيءُ، ينفَد نَفَادًا ونَفَدًا: فني وذهب وانقطع وفرغ. ويقال: نفِد زاد القوم، والماءُ من البئْر. ونفَذ الشيءُ الشيءَ نُفُوْذًا ونَفَاذًا: جاز عنهُ، وخرقهُ وخلص منهُ.

[44]- نغِل الأديم (الجِلد) ينغَل نَغَلاً ونُغْلَةً: فسد في الدباغ، والجرح: فسد. ونيَّتهُ: ساءَت. وقلبهُ عليَّ: ضَغِنَ. وبينهم: أفسد ونمَّ. ونغُل المولود ينغُل نُغُوْلَةً: فسد نسبهُ. والنَغْل والنَغِل: ولد الزنية لفساد نسبهِ، ومنهُ سُمّي النَغْل لحيوان أبوهُ حصان وأمهُ أتان، النَغْلَة: مؤَنَّث للنَغْل. يقال جارية نَغْلَة أي: ابنة زنية أو زانية. وجوزة نَغِلَة أي: متغيّرة زنخة. والنَغِيْل: ولد الزنية.

[45]- إشارة إلى ابن العلقمي الشيعي الذي كان وزيرا للخليفة العاسي المستعصم، ثم خانه وتآمر مع الشيعي نصير الشيطان الطوسي الي جاء إلى بغداد مع هولاكو وجيش المغول، فدمروا بغداد سنة 656 هجرية/ 1258 ميلادية. وهذان الخائنان مقدسان عند الروافض. قال أبو الفداء في تاريخه: ثم دخلت سنة ست وخمسين وستمائة، وذكر استيلاء التتر على بغداد. وسبب ذلك إن وزير الخليفة مؤيد الدين ابن العلقمي كان رافضياً وكان أهل الكرخ أيضا روافض فجرت فتنة بين السنية والشيعة ببغداد على جاري عادتهم، فعظم ذلك على الوزير ابن العلقمي وكاتب التتر واطمعهم في ملك بغداد.

وخرج مؤيد الدين الوزير ابن العلقمي إلى هولاكو فتوثق منه لنفسه، ودخل المغول وبذلوا السيف في بغداد وهجموا دار الخلافة وقتلوا كل من كان فيها من الاشراف، ودام القتل والنهب في بغداد نحو اربعين يوماً ثم نودي بالامان.

[46]- الخُمُّ: قَفص الدَّجَاج؛ ما أقبح رائحة الحمِّ وأخبثها. -: نوع من العشّ يُصنع من القصب والقشّ، لتحضن فيه الدجاجة بيضها، والجمع: خِمَمَةٌ.

وهو على وزن قُمّ، وقُم إحدى مدن إيران و الحوزة الباطنية الرافضية في قم تعتبر ثاني أهم المراكز للشيعة، وتقع على بعد 147 كم جنوب العاصمة طهران. وترتفع المدينة نحو 930 م فوق مستوى سطح البحر، ويوجد بالمدينة العديد من المزارات الشيعية أهمها مرقد السيدة فاطمة بنت الإمام موسى الكاظم حسب زعمهم.

[47]- القَوَّادُ: (بفتح القاف) من الجذر [ق و د]. (صِيغَةُ فَعَّال من صيغ مبالغة اسم الفاعل). ورَجُلٌ قَوَّادٌ: مُنَظِّمُ شُؤُونِ الْمَرْأَةِ البَغِيِّ وَالْحَرِيصُ عَلَى تَصْرِيفِ أُمُورِهَا، والساعي بين المرأة والرجل للفجور، وهو الدَّيُّوثُ الذي لا يغارُ على أهله. دَيُّوث pimp , pander , procurer .

يقال: هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد, وجمع قائد الخيل قادَة، و قُوَّاد (بضم القاف) وهو قائد بَيِّن القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد و القادةِ ورجل قائد من قوم قُوَّد و قُوَّاد و قادة، وقَائِدٌ قُوَّادٌ: قَوِيُّ القِيَادَةِ.

[48]- الزوراء: اسم من أسماء بغداد.

[49]- الكاولية: غجر العراق وزطوطه ونوره وقرباطه.

[50]- العَنْوَةُ: مصدر: القَسْر والقهر؛ ويقال: دخل البلادَ عَنْوَةً.

[51]- رَطَنَ يَرْطُنُ رَطَانَةً: - الأَعْجَمِيُّ: تكلَّمَ بلغتِه. - فلانٌ: تكلَّمَ بلغة أَعجميّة. - له رَطْنًا ورِطَانةً: (بفتح الراء وكسرها) كلَّمه بالأعجميّة أو كلَّمه بكلامٍ لا يفهمه؛ سمعتُ رجلاً أيرانياً يرطُن بلغته.

[52]- (زَمْزَمَ): صَوَّتَ من بعيد تَصويتًا له دويٌّ غير واضح. و- صَوَّت صوتا متتابعًا. يقال: زمزم الحصانُ: طرَّب في صَوته. و- المغنِّي: ترنَّمَ ودنْدَن. و- المجوسيُّ عند الأكل أو الشرب: رَطَن وهو مطبقٌ فاه، وصَوَّت بصوتٍ مبهم يديرُه في خيشومه وحلقه، لا يحرِّك فيه لسانًا ولا شفةً.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير