تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 12:25 ص]ـ

أخي الكريم الأستاذ عسلوج،

التحيات الطيبات، والسلام عليكم ورحمة الله،

شكرا على الترحيب الطيب، شكر الله لك وأراح أعصابك.

وهمسة عتاب أخوية: ألا ترى أخي الكريم أن الشعر الذي أوردته في مداخلتك الأخيرة لا يليق بحق الإخوان حتى وإن شعرت بالحيف مما قالوا فيك؟ قد نخطئ بحق بعضنا بعضاً، ولكن لم لا نعاتب بعضنا على البريد الشخصي ونتسامح فنحافظ على الأخوة وننأى بأنفسنا وبالمنتديات عما يأباه أدب الأديب ولا يستسيغه ذوق الفصيح؟!

وتحية طيبة مباركة،

عبدالرحمن السليمان.

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 10:52 ص]ـ

[ quote= شاكر الغزي;81877] بوحمد;81370] أولاً-عنوان القصيدة ...... كنيته أبالقاسم

(انا لم أقلْ ان كنية الرسول أبا الزهراء، وانما اسميت القصيدة باسم جزءٍ من ابياتها (عذراً أبا الزهراء قلت حيلتي ..... ) وكان الاجدر بك أن تعترض على امير الشعر احمد شوقي فقبلي استخدم هذه الكنية (راجع قصيدته الهمزية النبوية _ ان كان لك ادنى معرفة بالشعر والادب) والزهراء (ع) ابنته وهو ابوها (ابو الزهراء)، الرجاء الابتعاد عن التعصب الاعمى اخي الكريم)

أنا لم أر هنا أي تعصب بل هو مجرد تنبيه، وليس البيت الذي كنيت به الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي الزهراء ولا بيت أحمد شوقي بحجة على أحد.

من ذا وريقة ُ كي يُعلّمَ أحمداً=هلا يُعلّمَ نفسهُ كي يهتدي

لم الهجوم على ورقة ... لم أفهم!

(إما ان تهاجم النبي (ص) أو تهاجم وريقة؟ لأنه لو علمه كان أفضل منه!!!

أنا أهاجم وريقة وأنت تهاجم النبي بدفاعك عن وريقة!! فشتان ما بيننا!!)

لماذا؟ لماذا علينا أن نهاجم ورقة بن نوفل أو نهاجم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهل هما نقيضان؟ أرجو التوضيح؟

يومٌ يتيهُ بحُسْنهِ ودلالهِ=فكأنّهُ وجهُ النبيّ الأمرد ِ

وجْهٌ تكلّلَ بالحياء ِوإنّهُ=أربى حياءً من عذارى المعبد ِ

من النبي الأمرد ِهذا!

(هذا من التشبيهات _والظاهر انك اخي الكريم ليس لك اطلاع على علوم العربية من بلاغة ونحوها _ والنبي الامرد ليس اسماً حتى تسأل عنه، والامرد بمعنى الجميل ويوم ولادة النبي بجماله يشبه جمال وجه النبي (راجع مختار الصحاح مادة (مرد)

نعم ولكن هل يجوز أن أصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه أمرد؟ وللعلم فقد أخذ على أبي تمام تشبيهه أحد الخلفاء بالبدر وأن هذا مما لا يليق بمقام الخلافة، فكيف الرسول صلى الله عليه وسلم؟

وما ميزة عذارى المعبد!

هذا من التشبيهات التي لم تطلع عليها (راجع القصائد الجاهلية، ومنها معلقة امرئ القيس)

لا اعتراض على التشبيه ولكن على توظيفه واستخدامه، فالتشبيه إذا لم يخدم المعنى فلا شك أنه سيضره، وأنت شاعر وتعرف هذا الأمر. ولهُ أبوهُ فُدي بمائة ِ ناقة ٍ=ولأجْله ِ اسماعيلُ في ذبْح ٍ فُدي

لم أفهم العلاقة ....

(العلاقة واضحة لا تخفى على الفهم اللبيب)

ولأجْلهِ غفرَ الإلهُ لآدم =ٍونجا الخليلُ من اللظى المتوقّد ِ

وبفُلْك ِ نوح ٍ كلّ زوج ٍ قد نجا=والحوتُ ألقى يُونساً لُقيا الردي

والحقّ أنّ الأنبياءَ جميْعَهُم=خلقوا احتفاءً بالنبيّ مُحَمّد ِ

هذه والله لكبيرة .....

(راجع الاحاديث المروية في ذلك، وهي كبيرة حقاً على العقول الصغيرة فلا يمكن ان تعيها، ولا تتسرع في اطلاق الاحكام)

لو كنت مكانك لاستشهدت بتلك الأحاديث ووضعتها مع الرد كي لا تبقى هناك حجة لأحد. وتجسّدت فيه المحاسنُ كلّها=للّهِ من مُتجسِّدٍ ومُجسِّد ِ

لفظ التجسد (وليس المعنى العام للبيت) يقلقني ....

ولكنه لا يقلقني وأنا من كتبت القصيدة، ونشرتها أكثر من مرة والقيتها أكثر من مرة، ولم يعترض أحد على هذه اللفظة غيرك، وحسبك الاساتذة الذين سبقوك

هنا وكفى بهم حكماً)

عدم اعتراض أحد ليس حجة، فالحجة هي كتاب الله وسنة نبيه، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى، كان عليك كشاعر ألا تتعصب لرأيك فلن تعجب قصائدك كل الناس، وأنت قلت ان صدرك يتسع للنقد، ولكن ردودك عكس كلامك، فإذا أحببت أن نستمر معا في الأخذ والرد ونناقش أعمالنا الأدبية وفق الأسس النقدية السليمة المعروفة، فنحن لهذا وجدنا، وإن كنت لا تتحمل الرأي المخالف فأخبرنا حتى نريحك ونريح أنفسنا، وسوف أحاول بإذن الله أن أعود لأسلط الضوء على بعض الملحوظات الفنية على القصيدة.

ـ[عسلوج]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 11:14 ص]ـ

@عبد الرحمن السليمان

ألا ترى أخي الكريم أن الشعر الذي أوردته في مداخلتك الأخيرة لا يليق بحق الإخوان حتى وإن شعرت بالحيف مما قالوا فيك؟ فرد وليسوا أفراد قد نخطئ بحق بعضنا بعضاً، ولكن لم لا نعاتب بعضنا على البريد الشخصي أيعقل أن تجيب سرا لمَن خاطبك جهرا ونتسامح فنحافظ على الأخوة النقاش والشعر لآ يفسد للودِّ قضيه بل نتشاكس ببعض الأحرف ثم نعود أشباحا إفتراضيه لأن كلمة أخوَّه مبالغ فيها!!!!! وننأى بأنفسنا وبالمنتديات عما يأباه أدب الأديب ولا يستسيغه ذوق الفصيح؟! الهجا والمدح يستسيغه الفصيح وحسب ما جرت به العاده والله أعلم, أمَّا البريد الشخصي فكرة طيبه ...

وليتك عاتبتني أخويا على الخاصَّه ما دمت الطرف المحايد:-)

سعيد بوجودك ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير