تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الشعر والجن؟]

ـ[المتيم]ــــــــ[15 - 04 - 2007, 01:00 ص]ـ

سؤال بحثت عنده في الكتب أن بعض الشعراء يستخدم الجن في شعره فهل من يساعدني ويريحني أراح الله روحه من كل شر، فلم أجد الجواب لسؤالي؟

ـ["زمان الوصل"]ــــــــ[15 - 04 - 2007, 01:26 ص]ـ

بسم الله

افزعتني

فأنا أشغلني موضوع الجن وحدث شيء غريب في بيتنا اليوم ومازلت أفكر في تحليل له وتفسير منطقي عندما عدت إلى المنزل اليوم وجدت باب غرفتي مقفلا مع أني متأكدة أني لم أقفله وقتلت نفسي بحثا عن المفتاح مع أني متأكدة أني لم آخذ المفتاح معي وبحثت ثم بحثت بلا جدوى وفي النهاية قررنا أن نكسر الباب كسرنا الباب وجدنا المفتاح في الداخل معلق في الباب لأول مرة يحدث هذا الشيء لي؟ هل أجد عندك تفسيرا؟

حتى يرتاح قلبي

أما عن الشعراء والجن فلا أظن ذلك صحيحا واذكر في مقرر درسته في الأدب الجاهلي أن لكل شاعر شيطان هو الذي يملي على الشاعر ما يقوله من الشعر وأعتقد أن كل هذا محاولة من القدماء لتفسير الإبداع الشعري وأذكر أن هناك شاعر أعتقد أنه النابغة كان شيطان شعره يسمى السعلاة

هذا والله أعلم

ـ[قطرالندى]ــــــــ[15 - 04 - 2007, 06:39 م]ـ

لا عليك يازمان الوصل حدث لي موقف مشابه لك:

حيث أنني أضأت نور إحدى غرف المنزل وتركت الباب مفتوحا وذهبت لأحضر شيئا ما، ولما رجعت إلى الغرفة وجدت الباب مغلقا بالمفتاح والنور قد أغلق أيضا، إضافة إلى شيء غريب يقف أمامي فما كان مني إلا أن أفر هاربة ( ops

فأنا تعودت على وجودهم معي في المنزل ودائما ما ألمح أحدهم يمر من أمامي وأحاول أن أتحدث مع أحدهم لعلي أجد شاعرا منهم (يغششني) الشعر ولكن باءت محاولاتي بالفشل على الرغم من أنني أؤمن بشيطان الشعر كثيرا.

ـ[أحمد الفقيه]ــــــــ[15 - 04 - 2007, 08:32 م]ـ

لابن تيمية رحمه الله كلام جميل في الفتاوى يقول 2/ 51 - 52:

(فظاهر القرآن: ليس فيه أن الشعراء تتنزل عليهم الشياطين إلا إذا كان أحدهم كذابا أثيما، فالكذاب: في قوله، وخبره. والأثيم: في فعله وأمره.

وذاك والله أعلم: لأن الشعر يكون من الشيطان تارة، ويكون من النفس أخرى. كما أنه إذا كان حقا يكون من روح القدس كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما دعا لحسان بن الثابت (اللهم أيده بروح القدس) وقال (اهجهم وهاجهم وجبرائيل معك) فلما نفى قسم الشيطان نفى قسم النفس ولهذا قال: (يتبعهم الغاون) وألغى اتباع الشهوات التي هي هوى النفوس.

ولهذا قال أبو حيان: ما كان من نفسك فأحبته نفسك لنفسك فهو من نفسك فانهها عنه وما كان من نفسك فكرهته نفسك لنفسك: فهو من الشيطان فاستعذ بالله منه، هذا والله أعلم سبب ذلك ... )

ـ[المتيم]ــــــــ[15 - 04 - 2007, 11:26 م]ـ

زمان الوصل وقطر الندى أخفتموني، ولاشك أنهم عالم لوحدهم الجن نعوذ بالله منهم لكم الجزاء والثناء على المشاركة.

الشيخ أحمد جزاك الله خيرا.

ـ[إياس]ــــــــ[16 - 04 - 2007, 11:31 م]ـ

قال الشاعر مفتخرا:

إني وكل شاعر من البشر ** شيطانه أنثى وشيطاني ذكر

!!!؟؟؟

ـ[همس الجراح]ــــــــ[17 - 04 - 2007, 12:18 ص]ـ

لكن في هذا الزمن حين يكون شيطان الشاعر أنثى تجد الشعر أقوى، فالنساء تفوّقن على الرجال بأمور كثيرة!! لا حاجة لذكرها فالجميع يعرفها.

ـ[~*¤®©™§ [عاشقة القوافي] §™©®¤*~]ــــــــ[18 - 04 - 2007, 08:58 م]ـ

أضحك الله سنكم فقد دخلت لأشعر بالخوف من حديثكم ولكنكم أضحكتموني.

ـ[رؤبة بن العجاج]ــــــــ[19 - 04 - 2007, 01:31 م]ـ

القول ما قاله شيخ الاسلام رحمه الله بنقل أبي جمانة,,

ـ[محمد الجبلي]ــــــــ[21 - 04 - 2007, 10:29 م]ـ

تواترت الروايات منذ العصر الجاهلي إلى عصرنا هذا التي تؤيد وجود شيطان الشعر والله أعلم

ـ[مثنى كاظم صادق]ــــــــ[27 - 04 - 2007, 02:33 ص]ـ

لاوجود لشيطان الجن عند الشعراء ووداديه الذي يسكنه والذي اسمته العرب وادي عبقر ومنه اشتقت كلمة عبقري اقول لاوجود لشيطان او جني لدى الشاعر بل ان التسميه الحديثة لشيطان الشعر هي الألهام الالهام الالهام لكن العرب كانوا لايفقهون هذه الاشياء فينسبونها الى الجن بل وصل الامر بهم الى تسمية جن الشاعر واعطائه كنية ومن اراد الاستزادة فليرجع الى كتاب التوابع والزوابع لأبن شهيد الأندلسي الذي يروي فيه رحله خيالية يلتقي فيها بشياطين الشعراء ويسميها التوابع اما شياطين الكتاب فيسميها الزوابع والله الموفق

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير