تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[غرر البلاغة]

ـ[قالط حجي العنزي]ــــــــ[16 - 04 - 2007, 07:10 م]ـ

من يعرف هلال بن المحسن صاحب كتاب غرر البلاغة

ـ[الحارث السماوي]ــــــــ[16 - 04 - 2007, 08:12 م]ـ

المؤلف *

هلال بن المحسن بن إبراهيم بن هلال بن إبراهيم بن زهرون بن حبّون الصابئ الحراني مؤلف كتاب الوزراء ولد سنة 359 وتوفي سنة 448 هـ.

من أسرة نبغت في العلم والأدب والتاريخ والطب، وكانت لهم قدم عند الحاكمين. فجده الأكبر إبراهيم بن زهرون كان طبيبا مشهورا، مات سنة 309 هـ ((عيون الأنباء)) الجزء الأول.

وهلال بن إبراهيم بن زهرون أبوالحسين والد جد المؤلف كان أيضا طبيبا ((اخبار العلماء)) وله ذكر في تاريخ ابن العبري ص 290.

وثابت بن ابراهيم بن زهرون ابو الحسن، وهو عم جد المؤلف كان من أشهر الأطباء، وتروى عنه النوادر البارعة في فنه، ولد سنة 283 وتوفي سنة 365، او سنة 369 هـ وروى بعض أخباره هلال بن المحسن، ووالده المحسن. أنظر ((عيون الأنباء)) الجزء الأول و ((أخبار العلماء)).

أما جده أبو إسحاق إبراهيم بن هلال فإنه كان أديبا كاتبا شاعرا، تقلد ديوان الرسائل وله مؤلفات، ولد سنة 313 وتوفي سنة 384 هـ وقد عرض عليه عز الدولة بختيار بن معز الدولة بن بويه الوزارة إن أسلم، فامتنع، ومع هذا فقد كان يصوم شهر رمضان مع المسلمين، ويحفظ القرآن أحسن حفظ، وكان يستعمله في رسائله. وقد أثنى الشعراء على رسائله حتى قيل:

أصبحت مشتاقاً حليف صبابةٍ برسائل الصابي أبي اسحق

صوب البلاغة والحلاوة والحِجَى ذوب البراعة سلوةِ العشاق

طوراً كما رقَّ النسيمُ وتارةً يحكى لنا الأطواق في الأعناق

والمحسّن والد المؤلف كان اديبا وكان يلقب صاحب الشامة، ونقل ياقوت عن خطه في معجم الادباء ((انظر ترجمة أبي الفرج الأصفهاني علي بن الحسين)).

وابن المؤلف غرس النعمة محمد بن هلال له عدة مؤلفات، ولد سنة 416 وتوفى سنة 480.

هذا من ناحية اباء المؤلف. أما أخواله فإنهم ذرية ثابت بن قرة الصابئ الطبيب العالم الفيلسوف ((انظر ترجمته مثلا في ابن خلكان)) وأغلب ذرية ثابت بن قرة أطباء ومؤلفون، والخطأ يقع من بعض المؤرخين، فيذكرون أن ثابت بن سنان ابن ثابت بن قرة هو خال هلال بن المحسن، ذكر ذلك في عيون الأنباء في ترجمة ثابت، كما ذكره القفطي في كتابه أخبار العلماء، وابن العبري في تاريخه، لكن الحقيقة أن ثابت بن سنان هو خال ابراهيم بن هلال الصابئ جد هلال بن المحسن ابن ابراهيم، ففي معجم الأدباء في ترجمة ثابت بن سنان يقول ياقوت: " وقال أبو إسحاق إبراهيم بن هلال الصابئ يرثى خاله أبا الحسن ثابت بن سنان بن ثابت ابن قرة .. " وهذا وعمر ابراهيم بن هلال من 313 ـ 384 يتناسب مع كونه ابن أخت ثابت بن سنان المولود في أواخر القرن الثالث 295 تقريبا والمتوفى سنة 365 أو 366 هـ. هذا وثابت بن سنان له كتاب في التاريخ، وكتاب في أخبار الشام ومصر.

وكان هلال بن المحسن أديبا فاضلا أخذ عن أبي على بن الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي صاحب المؤلفات في علوم العربية المتوفى سنة 377 هـ ما أخذ عن أبي الحسن علي بن عيسى الرماني المولود ينة 296 والذي كان من كبار النحويين ومتقنا للغة والفقه وغيرهما وتوفى سنة 384 هـ ومعنى هذا ان هلالاً تلقى العلم على اشهر العلماء وهو صغير، مما يدل على مكانة أهله وسمو مركزهم.

وكنية هلال في أغلب تراجمه هي أبو الحسن، جاء ذلك مثلا في معجم الأدباء وابن خلان ونزهة الألباب في ترجمته في كل منها. وقد ذكر في النقل عنه في موضع آخر أنه أبو الحسين، انظر مثلا معجم الأدباء في ترجمة أحمد بن محمد بن الفضل بن الخزاز، وانظر معجم البلدان جـ 1 ص 382 ((انطاكية)) و جـ 2 ص 272 ((حساس)) لهذا قد تكون له كنيتان أو أن إحدى الكنيتين تحريف من النساخ. وقد ناب هلال عن جده في تولي ديوان الإنشاء، كما تولى الكتابة لفخر الملك محمد بن خلف.

مؤلفاته

1 ـ الوزراء أو أخبار الوزراء أو تحفة الأمراء

2 ـ غرر البلاغة في الرسائل، وهذا الكتاب توجد منه نسخة بدار الكتب. وذكر الاستاذ ميخائيل عواد أن هناك نسخة منه موجودة في خزانة المكتب العلمي الملوكي في بطرسبرغ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير