تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 Sep 2006, 06:02 ص]ـ

الأخ العزيز أبا زيد زاده الله علماً وفقهاً.

قرأت ما تفضلتم بكتابته جزيتم خيراً، ولي معه وقفات أرجو التكرم بالنظر فيها:

أولاً: الفكرة التي بنيتم عليها مقالكم فكرة سديدة، تدل على عقل رشيد، وسعة في التفكير. ولا أظنه يختلف معك فيها منصف إن شاء الله. والبحث عن المصطلحات المعبرة عن المضامين المستجدة لا غرابة فيها، وهي جزء من نهضة الأمم، وإنما الخلاف في استيراد المصطلحات من الثقافات الأخرى وترك المصطلحات الأصيلة في الثقافة الإسلامية بالنسبة لنا، فهي أولى وأدل على اعتزاز الأمة بهويتها وتاريخها وثقافتها.فالمصطلح المستورد ليس كلمة دالة على معنى فحسب، وإنما قد تكون كلمة محملة بمضامين أخرى غير المعنى المباشر حملته من تلك الثقافة التي صيغ فيها هذا المصطلح. والخلاف هو في تلك المصطللحات ذات البديل الإسلامي الذي يدل على المقصود، فنتركه ونستبدل به مصطلحاً مغايراً.

ثانياً: فكرتك جميلة، غير أن العربية التي كتبت بها مقالك مليئة بالأخطاء النحوية، فليتك تقوم من قلمك أقام الله بك الدين ووفقك لنصرة الحق، فإن الفكرة الصحيحة يقل حسنها ورونقها إذا صيغت بأسلوب كثير العثار، ونظر القارئ الحريص المدقق ينبو عند رؤية اللحن في النحو أو الإملاء. وهذا أمرٌ يقع فيه كثير من الأحباب عندما يكتفي في قراءته بكتب الفكر والثقافة ونحوها، ويفرط في كتب التأصيل العلمي في فنون العلم الأخرى، ولا سيما علوم الآلة المهمة كاللغة بفروعها والأصول.

ثالثاً: ما تفضل به الأخ خالد عبدالرحمن فيه حق، ولكنه يستخدم في سياق يدل على ضيق في النظرة إلى كثير من المصطلحات التي استعملها العلماء والكتاب المسلمون في كتبهم على مدى قرون متطاولة، ويراد أن تنتزع هذه المصطلحات من أقلامهم وكتبهم لمجرد وجهة نظر تدعي التعظيم للقرآن الكريم والسنة النبوية، وهذا مقصد حسن لو كان في سياقه وبطريقة علمية مقبولة، غير أنه يرد في مقام التهويش والاعتراض على ما لا اعتراض عليه، مع قصور شديد في النظر إلى العلوم الإسلامية نظرة شاملة عميقة.

نسأل الله أن يوفقنا دوماً للإنصاف والعدل في الأمور كلها والله الموفق.

ـ[ابو زيد]ــــــــ[21 Sep 2006, 02:01 م]ـ

أخي الفاضل الشيخ عبدالرحمن الشهري حفظك المولى:

1 - أشكرك على ما تفضلت به من وقفات لك الحق فيها كاملا.

2 - لكن إن من دواعي ما كتبته قراءة في بعض المنتديات حيث أن بعض كتابها يصوب سهام نقده لمصطلاحات لا غبار عليها يشكل استفزازي مثل (إسلامي، السلفية، مصطلحات أخر لا تحضرني الآن) فكانت كتابة هذه الكلمات التي يعتريها النقص و لابد.

3 - أما الأخطاء النحوية و غيرها فأنت محق بارك الله فيك و أسال الله أن يعلمني ما ينفعني فعثاري و عثار قلمي كثيرة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Sep 2006, 04:52 م]ـ

نفع الله بكم وبارك فيكم يا أبا زيد.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير