تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[21 - 12 - 2010, 12:27 ص]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

أختي الحبيبة: * نسرين *

فيما يلي: تعليق حول كلمة * صيدلاني *

18 - نورانيّ: نسبة إلى [النور]، على غير قياس، إذ القياس: [نُورِيّ]. وقدسُمِعتْ زيادةُ الألف والنون في كلمات بعينها، منها: صيدلانيّ - طبرانيّ - فوقانيّ - تحتانيّ - وحدانيّ - ربّانيّ- صمدانيّ - بَرّانيّ ... وللأئمة آراء مختلفة في هذه الزيادة. فالرازي يقول إن النون تبدل من الهمزة، في نحو: [صنعاء - صنعانيّ]، وابن منظور يقول: [والنون من زيادات النسب ... وليس من قديم الكلام وفصيحه]، وابن الأثير يقول في النهاية: [وزيادة الألف والنون للتأكيد]. ويرى سيبويه هذه الزيادة للتخصيص، قال [وشعراني ولحياني ورقباني إذا خُصّ بكثرة الشعر وطول اللحية وغلظ الرقبة].

ومهما يدُر الأمر، فإن زيادة الألف والنون للنسبة، ليست قياسية. فيُحفظ ما جاء من ذلك ويستعمل، ولكن لا يقاس عليه.

* * *

1 - قلْبُ الهمزة الزائدة للتأنيث واواً، ليس مقصوراً على النسبة، بل هو قاعدة تصحّ في النسب وغيره. ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref1)

2- أجازوا أيضاً قلب الهمزة واواً، في نحو: [كساء ورداء وحرباء]، فقالوا: [( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref2) كساويّ ورداويّ وحرباويّ]، ولا خير في التعريج هنا على هذا ونحوه، بل فيه شرّ وضرر!! إلا لمتخصص، يبتغي ذلك فيجده في مظانّه من مطولات كتب النحو والصرف.

3 - بيان ذلك: أن الياء إذا تطرّفت وقبلها ألف زائدة، قلبت همزةً وجوباً. ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref3)

4- أجازوا حين يكون الحرف الثاني ساكناً ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref4)، أن يقال أيضاً: [مَلْهَوِيّ وحُبْلَوِيّ]. كما أجازوا زيادة ألف قبل هذه الواو، أي: مَلهاويّ وحُبلاويّ.

5 - بغير تشديد، وهو قبل دخول [ألـ] عليه: [شَجٍ]. ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref5)

6- أجازوا في كل ما كانت ياؤه رابعةً، وثانيه ساكنٌ، أن تُقلَب ياؤه واواً، ففي النسب إلى: [القاضي، الساعي، ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref6) التربية، التعدية، التصفية]، جائزٌ أن تقول: [قاضويّ، ساعويّ، تربويّ، تعدويّ، تصفويّ]. وهو الدائر على ألسنة الناس.

7 - من النحاة من يثبت همزة الوصل في نحو: (ابن واسم ... )، فيقول في النسبة: (ابنيّ واسميّ)، ومنهم من يحذفها فيقول: (بَنَوِيّ وسِمَوِيّ)، وكلاهما جا ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref7) ئز صحيح، لكن الأَدْوَر على الألسنة: (بنويّ) و (اسميّ).

8 - تحقيق ذلك أن ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref8) تفكّ تشديد الياء: [طي ي]، ثم تقلب الياء الثانية واواً: [طي و]، ثم تردّ الياء الأولى إلى أصلها، وهو هنا الواو: [طوو]، ثم تنسب فتقول: [طَوَوِيّ]. وكذلك تفعل بكلمة: [حيّ]: تفكّ تشديد الياء: [حي ي]، ثم تقلب الياء الثانية واواً: [حي و]، ثم تردّ الياء الأولى إلى أصلها، وهو هنا الياء فتبقى ياءً: [حي و] ثم تنسب فتقول: [حَيَوِيّ].

9 - ذلك أن ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref9) تفكّ تشديد الياء: [عليّ = علـ ي ي] ثم تحذف الياء الأولى: [علـ ... ي]، وتقلب الثانية واواً: [عل ... و] ثم تنسب فتقول: [علويّ].

10 ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref10)- أقرّ ذلك مجمع اللغة العربية بالقاهرة، انظر [مجموعة القرارات العلمية في خمسين عاماً /134].

11 ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref11)- من أراد وجوهاً أخرى صحيحةً جائزةً، نحو: طَبَعِيّ وبَدَهِيّ وجُهَنِيّ إلخ ... ، وجدها في مطولات كتب النحو.

12 - يريد سيبويه أن يقول: إذا تطرّفت الياء، ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref12) وقبلها ألف زائدة، قلبت همزةً وجوباً.

المصدر من هنا ( http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Bohoth/Naseb.htm)

ـ[نسرين.]ــــــــ[23 - 12 - 2010, 05:41 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله. بارك الله فيكِ أختي العزيزة الزهرة المتفائلة. ما هذا الإنجاز الرائع من حيث الإيضاح والإيجاز!!!

وعليه أنا أقترح أن تجعليه في موضوع منفرد تحت اسم النسب أو قواعد النسب ليسهل البحث عنه

لأن من الخسارة طمر هذا الإنجاز تحت عنوان آخر

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير