تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كيف تُوزَّع الصدقات في المجتمع المسلم؟

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[16 - 12 - 2010, 01:13 م]ـ

يقول تعالى"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها ............... "صدق الله العظيم

والسؤال هو: كيف تُوزَّّع الصدقات في المجتمع المسلم؟ أو بعبارة أخرى، ماذا تفيد الواو في هذه الآية؟ هل هي للترتيب أم لمطلق الجمع؟

مع التحية

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[16 - 12 - 2010, 01:49 م]ـ

يقول تعالى"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها ............... "صدق الله العظيم

والسؤال هو: كيف تُوزَّّع الصدقات في المجتمع المسلم؟ أو بعبارة أخرى، ماذا تفيد الواو في هذه الآية؟ هل هي للترتيب أم لمطلق الجمع؟

مع التحية

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

جزاك الله خيرا، هذه محاولة للإجابة بعد البحث:

قوله تعالى: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين ( http://www.alfaseeh.com/vb/#docu)} الآية، تمسك بها الشافعي ( http://www.alfaseeh.com/vb/showalam.php?ids=13790) في قسم الصدقات على الثمانية الأصناف. فإن ظاهر الآية التمليك، والواو العاطفة للجمع والتشريك. فيجب اشتراك الجميع في ملك هذا المال الذي هو الصدقة. وخالف مالك ( http://www.alfaseeh.com/vb/showalam.php?ids=16867)، ورأى أن اللام فيها للاستحقاق، وبيان المصرف، لا للملك والتشريك فيه، لأن المقصود دفع الحاجة، بدليل سياق الآية، فإنه سبحانه ذكر أولا من ليس أهلها بقوله: {ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون ( http://www.alfaseeh.com/vb/#docu)} فإنها مصرحة بأن من لا يستحق الصدقة طلبها، فأجيب بقوله: {إنما الصدقات ( http://www.alfaseeh.com/vb/#docu)} الآية، أي ليس الطالب لها مستحقا، وإنما المستحق لها هذه الأصناف المذكورة. ولا يلزم من كونهم مستحقين أن يشتركوا، بل اللازم من ذلك أن لا تخرج عنهم، وتوزيعها عليهم بحسب اجتهاد الإمام، فإنه مأمور بأخذها ممن وجبت عليه، وتفريقها لمن يراه من المستحقين، ودل عليه قوله عليه السلام: {خذ صدقة من أغنيائهم وترد على فقرائهم} ولم يذكر له غير صنف. قال أصحابنا: المقتصر على الإعطاء لصنف واحد معطل لا مؤول.

المصدر كتاب أصول الفقه البحر المحيط لبدر الدين الزركشي ...

من المكتبة الإسلامية للمزيد هنا ( http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=35&ID=812)

والله أعلم بالصواب.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[16 - 12 - 2010, 02:00 م]ـ

يقول تعالى"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها ............... "صدق الله العظيم والسؤال هو: كيف تُوزَّّع الصدقات في المجتمع المسلم؟

مع التحية

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

كيف تُوزَّّع الصدقات في المجتمع المسلم؟

لفتة في الأسفل سؤال مهم حول الواو "يخص السؤال"

" المصارف التي يجب أن تصرف فيها الزكاة ثمانية، بيَّنها الله تعالى بياناً شافياً، وأخبر عز وجل أن ذلك فريضة، وأنه مبني على العلم والحكمة، فقال جل ذكره: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/60. فهؤلاء ثمانية أصناف هم أهل الزكاة الذين تدفع إليهم.

الأول والثاني: *للفقراء، والمساكين *:

وهؤلاء يعطون من الزكاة لدفع ضرورتهم وحاجتهم، والفرق بين الفقراء والمساكين: أن الفقراء أشد حاجة، لا يجد الواحد منهم ما يكفيه وعائلته لنصف سنة، والمساكين أعلى حالاً من الفقراء؛ لأنهم يجدون نصف الكفاية فأكثر دون كمال الكفاية، وهؤلاء يعطون لحاجتهم.

ولكن كيف نقدر الحاجة؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير