تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما الفرق بين الأعراب والبدو في لفظ القرآن]

ـ[أ،،،ـماء]ــــــــ[19 - 05 - 2007, 08:21 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما الفرق بين الأعراب والبدو في لفظ القرآن؟

قال تعالى

{ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم}

وقال سبحانه

{الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم}

{ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم}

{ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم}

فلفظ الأعراب وأعرابي يطلق على من يترحلون في البادية وكذلك البدو. فما الفرق بين الأعراب والبدو؟

جزاكم الله خيرا

ـ[ابورعد]ــــــــ[19 - 05 - 2007, 11:35 ص]ـ

الأعراب هم الذين يعيشون في الصحراء (أي في قلب الصحراء وهؤلاء يعيشون عيشة صعبة وقاهرة ولهذا وصفوا بأنهم غلاظ القلوب بسب طبيعة عيشهم) أما البدو فهم الذين يعيشون على أطراف الحواظركمكة والمدينة.

ـ[سليم]ــــــــ[19 - 05 - 2007, 03:13 م]ـ

السلام عليكم

البدو: ضد الحضر, وهم سكان البادية, وسموا كذلك لأنهم بادون ,أي ظاهرون لكل وارد, فلا تضمهم جدران ولا تظلهم سقوف ولا توصدهم أبواب ... وأما الأعراب فهم سكان البادية من العرب ومواليهم فقط ... وعلى هذه فلفظ الأعراب خاص في بدو العرب ... والبدو لفظ عام لكل من يسكن البادية من عرب وغيرهم.

يقول الله تعالى:"الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ";فالمقصود هنا هم البدو العرب ... وأما في قوله تعالى:" وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى ?لْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدَاً وَقَالَ ي?أَبَتِ هَـ?ذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي? إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ ?لسِّجْنِ وَجَآءَ بِكُمْ مِّنَ ?لْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ ?لشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي? إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَآءُ إِنَّهُ هُوَ ?لْعَلِيمُ ?لْحَكِيمُ" ... فالمقصود هنا هم أبناء يعقوب,,وهم ليسوا عربًا, فاطلق عليهم بدوً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير