تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[هل يمكن ان يؤدي الاعجاز العلمي الى تخلف المسلمين؟]

ـ[الثعالبي]ــــــــ[07 - 06 - 2005, 06:08 م]ـ

مقالة بعنوان: هل المنطق والاعجاز العلمي من اسباب تخلف المسلمين؟

http://www.arabgate.com/more_sections/article.php?sdd=1398

ما جاء في المقالة:

الإعجاز العلمي ... تقدمٌ أم تخلف؟

الإعجاز العلمي هو بيان أن ما توصلت إليه الحضارة الغربية من أفكار علمية موجود لدينا في نصوص القرآن والسنة، على قاعدة "سبقناكم"، وهذا يدل على إعجاز القرآن والسنة وانهما من الله. فهل في هذا ما يؤدي إلى أي تقدم علمي يمكن أن تحصله الأمة الإسلامية؟ أم يا ترى أنه يمكن أن يؤدي إلى تخلفها كما حصل مع منطق اليونان ولو بشكل غير مباشر؟ ذلك أن العمل في الإعجاز العلمي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من النوم والاسترخاء بانتظار ما يجود به علينا الوسط العلمي الغربي، وما علينا الا مجرد الانتظار والفهم والمطابقة مع النصوص.

ثمة فرق بين المتبنين للإعجاز العلمي ومن تبنى المنطق الأرسطي، في أنهم في الإعجاز العلمي يقولون بأنهم يستندون إلى الحقائق العلمية التي ينتجها الغرب. كما أنهم لم يجعلوا ذلك في صلب العقيدة وانما اعتبروه وسيلة للدعوة، لا سيما لمن يفهم لغة الإعجاز العلمي كي يدخلوا في الدين.

لقد فتح الإعجاز العلمي الباب على مصراعية لتحقيق مقولة السبق، حتى ولج فيه الكثيرون وتعرضوا لأمور نخشى أن تتحول إلى أن تكون نقمة على الدين بدلاً من أن تكون منقبة كما أريد لها. لقد اصبح المشتغلون في هذا المجال يتصيدون أية فكرة ثم يبحثون عن نص فيه شبهة منها، ثم يخرجون بفكرة السبق في هذا المجال، حتى لم تسلم منه أمور الفها الناس وعرفوها في عصر النبوة ويعلمها أهل الطب والخبراء في ذلك المجال.

إذا كان على المشتغلين بالإعجاز العلمي أن يثبتوا مصداقية ما يقولون، فعليهم أن يقلبوا المنهج الذين يشتغلون به. اننا نطالبهم أن يكتشفوا حقائق جديدة بناء على تأملاتهم في القرآن الكريم أو السنة بدلاً من الانتظار على أبواب العلم الغربي ثم مقارنته بالنصوص والإدعاء أننا سبقناهم إليه منذ قرون. فهل يا ترى سيفلحون في ذلك، وإذا أفلحوا فهل ستمر أبحاثهم دون موافقة المؤسسات العلمية الغربية على ذلك؟ قد يكون من المفيد أن نفكر في العمل على الإعجاز الفكري الذي هو اقرب لحضارة الأمة وتراثها، بدلاً من انتظار أفكار ينتجها غيرنا ثم ندعي أنها عندنا وأننا سبقناهم إليها.

ـ[باوزير]ــــــــ[07 - 06 - 2005, 06:18 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي وبارك فيك.

موضوع جميل وطرح رائع، لقد أعجبني وأحببت أن أشكر لك هذا النقل.

أعجبني بطرحه الجديد وبعد الفكرة التي قد لا ينتبه لها الكثير.

وحياك الله بين إخوتك في هذا المنتدى.

ـ[الثعالبي]ــــــــ[08 - 06 - 2005, 07:19 ص]ـ

شكرا لك اخي با وزير على مرورك وملاحظاتك القيمة ...

انا ايضا اعجبني المقال ولهذا احببت ان اطرحه هنا للنقاش.

ففكرة ان على اهل الاعجاز اني ياتوا بالجديد قبل الغربيين فكرة اعجبتني جدا جدا ...

لانه بغير هذا نظل عالة على الغربيين!!!!

ـ[الطائي]ــــــــ[08 - 06 - 2005, 10:26 ص]ـ

أشكر الأخ الكريم تفضله بنقل هذا المقال، وأودّ أن أعلق على المقال بما جال في خاطري فور انتهائي من قراءته، وإن جانبتُ الصواب فأرجو أن أُرَدَّ إليه:

التقدم العلمي ميدانه المختبرات ومراكز الأبحاث وليس القرآن، فالقرآن كتاب دين وليس كتاب علم، والباحثون في الإعجاز القرآني علماء دين ولغة قبل أن يكونوا أطباء أو علماء فلك أو غير ذلك.

الخلط بين اكتشاف مواطن الإعجاز والبحث العلمي لا مسوّغ له هنا، فهذا مجال وذاك مجالٌ آخر. ينحصر دور الباحثين عن الإعجاز العلمي في القرآن في الدعوة إلى الله وإثبات أن القرآن كلام الله فيدخل الناس في دين الله الحقّ أفواجاً، وهنا تكون مهمتهم قد أدّيَت على الوجه الأكمل، ولهم عند الله خير الجزاء.

أما أن نقلل من شأن البحث في مواطن الإعجاز القرآني لمجرّد أن هذا البحث لا يؤدي إلى اكتشاف حقائق علمية فهذا أمر عجيب. وهو أمرٌ يوافق أهواء الذين أقضّ مضاجعَهم إقبالُ الناس على الدين الحقّ زرافاتٍ ووحداناً بعد أن سطع نور القرآن في الآفاق وثبت إعجازه دون شكٍّ أو ريب.

وغني عن القول أن القرآن العظيم هو الداعي الأول للبحث العلمي والمحرِّض على الاكتشاف والتفكّر في خلق الله واكتشاف أسرار الخلق، ولا يفتأ يستنهض الهمم للأخذ بأسباب التقدم العلمي والسير في طريق العلم. والوحي الثاني (السنة النبوية) تزدحم نصوصه المباركة بالحث على العلم والدعوة إليه والترغيب فيه.

وإذا كانت الأمة تغطّ في سبات علميّ عميق، فليس في هذا عذرٌ لنا لأن نهمل الدعوة إلى الله مستفيدين من هذا الكمّ الهائل من الحقائق العلمية التي يزخر بها الوحيان القرآن والسنة، وأن نتذرع بأنه من التخلف أن يكتشف الآخرون الحقائق العلمية ونحن لا نفعل شيئاً غير اكتشاف مواطن الإشارة إليها في ديننا، هذا - كما أسلفت - من أعجب المغالطات!!

أرجو من الإخوة ردّي إلى الصواب إن كنت قد جانبته.

وللجميع أعذب التحايا ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير