تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هذا ما زرعناه]

ـ[معاذ بن ابراهيم]ــــــــ[22 - 04 - 2010, 12:48 م]ـ

تتجه كل من فرنسا وبلجيكا نحو فرض حظر كلي على ارتداء النقاب ليكونا أول بلدين في الاتحاد الأوروبي يتخذان هذه الإجراء الذي يتوقع أن يثير جدلا إعلاميا وحقوقيا واسعا.

**ومن المنتظر أن يعقد مجلس النواب البلجيكي اليوم الخميس جلسة للتصويت على مشروع قرار يمنع ارتداء النقاب حتى في الشوارع. وقد اتفقت الأحزاب المشاركة في الحكومة وأحزاب المعارضة على اعتماد ذلك المشروع.

لكن التصويت قد يتعثر في ظل الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد بعد أن هدد حزب سياسي بالانسحاب من الحكومة إذا فشلت المفاوضات على اقتسام السلطة بين الناطقين بالفرنسية والناطقين بالهولندية.

وكان أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي قد صوتوا بالإجماع في 31 مارس/ آذار الماضي على منع الملابس التي تحول دون التعرف بشكل كامل على مرتدياتها. وتعيش في بلجيكا مئات من النساء اللواتي يرتدين النقاب.

وينص مشروع القانون المقترح على فرض عقوبة على المخالفات تصل إلى الغرامة بما بين 15 و25 يورو (20 إلى 34 دولارا) والسجن مدة تصل إلى أسبوع. وفي حال التصويت سيصبح قانونا ساريا في يونيو/ حزيران أو يوليو/ تموز القادمين.

**كما تتجه فرنسا -التي تعيش بها أكبر جالية مسلمة ببلدان الاتحاد الأوروبي- نحو فرض حظر على ارتداء النقاب في الأماكن العامة، مع استعداد الحكومة لمناقشة مسودة قانون على النقاب خلال الشهر المقبل رغم تحذيرات الخبراء من أن القانون قد يكون غير دستوري.

وقال المتحدث باسم الحكومة إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أعرب أمس الأربعاء عن تأييده لفرض حظر كامل، وإن مشروع القانون المتصل بذلك سيقدم إلى مجلس الوزراء في مايو/ أيار المقبل.

وكان مجلس الدولة، وهو أعلى سلطة إدارية في فرنسا، قد حذر الرئيس ساركوزي من فرض حظر كامل على ارتداء النقاب، واقترح في المقابل إصدار أوامر تجبر مرتديات النقاب على كشف وجوههن خلال التفتيشات الأمنية أو الاجتماعات مع مسؤولين رسميين.

وتبدي كافة مكونات الجمعية الوطنية (مجلس النواب) الفرنسية دعما لحظر النقاب، كما تبدو الحكومة عازمة على الدفع في اتجاه اعتماد ذلك المنع الذي من شأنه أن يهم نحو ألفي امرأة يرتدين النقاب معظمهن مسلمات فرنسيات الأصل.

وطرحت فكرة فرض حظر النقاب في فرنسا لأول مرة من قبل رؤساء بلديات لاحظوا تزايد عدد النساء اللاتي يرتدين النقاب، وشكلت لجنة برلمانية لبحث الاقتراح عقدت جلساتها على مدى ستة أشهر قبل أن تقدم نتائجها وتوصياتها في يناير/ كانون الثاني الماضي.

الجزيرة

نحن من فعل هذا بأهل هذا الدين من النساء اللواتي أخذن من العفة شعارا ومن النقاب دينا

حسبنا الله و نعم الوكيل نحن من أدعى أنه ليس من الأسلام نحن من يريد منعه من المدارس ,وبعد ذلك كل ما نفعله لهذى العفيفة -التى سينزعون عنها لباس العفة دون مراعاة معتقداتها التى تتعبد بها لربها- عض الشفاه لا أكثر, ثم ندعى أننا لا نعرف لما يفعلون هذا بالاسلام أليس النقاب من الأسلام؟ أليس الحياء خلق هذا الدين؟

نحن من ألقى بالحياء فى الجب.

الله المستعان

ـ[معاذ بن ابراهيم]ــــــــ[23 - 04 - 2010, 10:53 ص]ـ

و فى إسبانيا حصاد أخر:

**تبحث مدرسة إسبانية فصل تلميذة رفضت خلع الحجاب

فصلت مدرسة "كاميلو خوثيه ثيلا" في مدينة مدريد بإسبانيا تلميذة مسلمة لرفضها خلع الحجاب رغم ابلاغها بأنها تنتهك قواعد الزي الخاصة بالمدرسة.

وأعلنت المدرسة الثلاثاء 20 ابريل/نيسان الجاري أن نجوى ملحة 16 عاما عليها الان البحث عن مدرسة اخري تسمح بإرتداء الحجاب بعد اصرارها علي عدم استثنائها من قواعد الزي المدرسي.

وقالت المدرسة في بيان شرحت فيه موقفها ان قواعدها تحظر بوضوح استخدام القبعات او اي غطاء اخر للرأس.

وأثار القرار الجدل مجددا بشأن الحجاب في بلد يغلب الكاثوليك علي سكانه.

وفي رد فعل علي قرار الفصل ابلغت نجوى صحيفة ديلي تليجراف البريطانية انها تشعر بتمييز شديد ضدها، ولم تبدأ الفتاة المولودة لابوين مغربيين ارتداء الحجاب سوي قبل شهرين رغم تحفظات والديها.

وقال والدها ان الضغوط التي تتعرض لها ابنته اسقمتها، وهي في حالة سيئة للغاية، فهي لا تأكل ولا تنام وقضت الاسبوع الماضي تبكي وتتقيأ.

وتلقى الفتاة دعما من رابطة العمال والمهاجرين المغاربة في إسبانيا التي انتقدت قرار المدرسة قائلة أن هذا انتهاك لحق نجوى في التعليم الذي يكفله الدستور الاسباني.

ونفى وزير التعليم الاسباني ان القضية ترقى الى هجوم على الحقوق وتابع لتلفزيون تي. في اي الإسباني، نحن لا نهاجم الحقوق الاساسية .. لا .. وعلينا أيضا أن نحترم حقوق كل شخص ومعتقداته وصورته وفوق كل ذلك حقه في التعليم.

وليست هذه هي أول واقعة من نوعها في إسبانيا. ففي نوفمبر تشرين الثاني الماضي طلب من محامية مسلمة مغادرة محكمة بعد أن رفضت خلع الحجاب ..

مدريد-رويترز

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير