تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وكم مالئٍ عينيه من شيء غيره

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[30 - 04 - 2010, 05:26 ص]ـ

وكم مالئ عينيه

د. محمد إبراهيم الحمد* ( http://www.al-jazirah.com/20100430/is7.htm)

هذا جزءٌ من شَطْرِ بيتٍ لعمر بن أبي ربيعة, يقول فيه:

وكم مالئٍ عينيه من شيء غيره ... إذا راح نحو الجمرةِ البيضُ كالدمى

ومعنى البيت: كثير من الناس يُطْلِقُ بَصَرَه في النظر إلى النساء إذا ذهبن لرمي الجمار.

وهو في هذا البيت يشير - على مذهبه الغزلي - إلى أنّ كثيراً من الناس يَسْبِيْهِ التطلعُ إلى ما لا يمتلك, ويخص بذلك النظر إلى النساء الأجنبيات عنه.

ولعلّ المعنى لا يقف عند حد النساء فحسب, بل يتعداه إلى أمور آخرى؛ فكثير من الناس يزهد بما في يده, ويتطلّع إلى ما عند غيره أَيَّاً كان ذلك المُتَطَّلع إليه؛ فكم من أناس يقطعون المسافات لطلب العلم عند عالم وعندهم في بلدهم من يفوقه، ولكن زامر الحي لا يطرب, وأزهد الناس في العالِم أهله وجيرانه.

وكم من الطلاب من يَدْرُسُ - على سبيل المثال - في كلية الشريعة وتراه يحرص كثيراً على طلب العلم، والسؤال عن طريقة الترقي فيه، وتجده يتطلّع إلى كتب ليست مقررة عليه.

ولو أنه اقتنع بما عنده، ولزم الإقبال على المناهج المقررة عليه لكان خيراً له؛ إذ غالباً ما تكون تلك المناهج مدروسةً بعناية، وتكون مهيِّئةً للطالب أن يسير على وَفْقِ نظامٍ يوصله إلى درجة عالية من العلم، والمنهجية المنضبطة.

ثم ما يحصل عليه من العلوم بعد إلمامه بما قُرِّرَ عليه يُعدُّ رِبْحاً.

ولكن التطلُّع إلى ما ليس قريباً يقطع الإنسان عن الوصول إلى المبتغى.

والغريب في الأمر أَنَّ مَنْ يكون في غير تلك الكليات ممن يرومون العلم الشرعي يتمنّون من كل قلوبهم أن يلتحقوا بتلك الكليات، ويدرسوا مناهجها التي يزهد بها بعض المنتسبين إليها.

وكم من الناس من يستشير البعيد عنه، ويزهد بالقريب منه من نحو والدٍ، أو قريب أو أستاذ، مع أنّ من أولئك من قد يفوق المستشار البعيد بمراحل؛ فأولى لهذا ثم أولى له ألاّ يزهد بمن عنده إلاّ إذا كان يستحيي من مشورة القريب في بعض الأمور.

وكم من الوالدين من يزهد بأولاده ولا يراهم أهلاً لأي مكرمة أو تَحَمُّلِ مسؤوليةٍ، مع أنهم يبلغون من الشهامة والفضل مبلغاً عظيماً.

وربما أُعْجِب بأبناء فلان من الناس وأثنى عليهم، وفضَّلهم على أولاده مع أنّ أولاده يفوقونهم بمراحل.

بل بعضهم لا يرى أيَّ قيمة لأولاده إلاّ بعد أن يسمع ثناءً عليهم في محفل، أو إشادة بهم من أحد الناس.

وكم من الناس من يرغب عن الطعام الذي يُعَدُّ له في منزله، ويرغب في طعام أقلَّ منه جودةً إذا كان خارج المنزل.

وكم من الناس من يزهد بحاله التي هو عليها، ويتمنى لو كان كفلان أو فلان من الناس مع أنه ربما يتمتع بصحة، وراحة لا يجدها أولئك الذين تمنى مكانهم بالأمس.

وكم من أناس يزهدون بمن يسوس أمرهم من مدير، أو مسؤول، ويتمنّون زواله عنهم، ثم بعد ذلك يبكون على تلك الأيام التي قضوها معه بعد أن يجربوا غيره، و:

ربَّ يومٍ بكيتُ فيه فلما ... صرت في غيره بكيتُ عليه

فهذه نبذة يسيرة، وأمثلة قليلة في شأن من يملأ عينيه من شيء غيره، والأمر أوسع من ذلك وأعم.

فالتطلُّع إلى ما في أيدي الآخرين مما يورث الحسرات، والغموم؛ فحريٌّ بالعاقل أن يرضى بما عنده، وألاّ يمد عينيه إلى ما ليس له إليه سبيل.

ومن أعظم ما يعين على ذلك لزوم القناعة؛ فإذا لزم العبد القناعة أشرقت عليه شموس السعادة.

ومن يطعمِ النفسَ ما تشتهي ... كمن يطعم النار جزل الحطب

قال تعالى: (وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إلى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) (طه: 131).

قال أُبي بن كعب - رضي الله عنه -: «من لم يتعز بعزة الله تَقَطَّعتْ نفسه، ومن يتبع بصره فيما في أيدي الناس يَطُلْ حُزْنُهُ، ومن ظن أن نعمة الله في مطعمه ومشربه وملبسه - فقد قلّ علمه، وحضر عذابه».

وقال الشيخ عبدالرحمن السعدي - رحمه الله - في تفسير الآية السابقة:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير