تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[1 ,2 ,3 ,4 , 5] الخ، وقد سلب الغرب هذه الأرقام منا من جملة ما سلبه من علم وتراث وحضارة ونسبها إلى نفسه.

أوائل رياضية

(س1) من أوّل من وضع أسس علم الجبر؟

(ج1) أوّل من وضع أسس علم الجبر هو العالم المسلم أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ولد هذا العبقري الفذّ في بلدة خوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية، برع في علم الحساب و وضع فيه كتاباً له أسماه ((الجبر والمقابلة)) شرح فيه قواعد وأسس هذا العلم العام تحرف اسمه عند الأوروبيين فأطلقوا عليه ( ALGEBRA) أي علم الحساب، وتوفي –رحمه الله –عام 235 هجرية.

(س2) من أوّل من أسس علم حساب المثلثات؟

(ج2) يبدو أن الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة، وظل علم حساب المثلثات نوعاً من أنواع الهندسة،حتى جاء العرب المسلمون وطوروه و وضعوا الأسس الحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته،وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات،أبو عبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي.

(س3) من أوّل من أدخل الصفر في علم الحساب؟

(ج3) أوّل من أدخل الصفر في علم الحساب هو العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي المتوفى عام 235م. وكان هذا الاكتشاف في علم الحساب نقلة كبيرة في دراسة الأرقام وتغيراً جذرياًّ لمفهوم الرقم.

أوائل رياضية

(س1) من هم أوّل من أخترع المعداد اليدوي؟

(ج1) قام الصينيون باختراع أوّل معداد يدوي في التاريخ،واستعانوا به على إجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه ((الأبوكس)).

(س2) متى و أين تم صنع أوّل حاسوب إلكتروني؟

(ج) تم اختراع أوّل حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية، وأطلق عليه اسم (إنياك: Eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء، وهي تشمل مساحة كبيرة.

الأرقام العربية و الصفر

من المعروف أن للأرقام الرومانية أشكال عديدة بحيث يصعب تعلمها بسهولة، و لما جاء العرب شعروا بصعوبتها فنقبوا في الأرقام الهندية فوجدوا أن فكرتها أفضل بكثير من السابقة فأخذوا عن الهنود أرقامهم بعد أن طوروها وشذبوها لتكون أكثر فعالية، ولهذه الأرقام العديدمن المزايامنها:

1 - أنها تقتصر على عشرة أشكال بما فيها الصفر، و من هذه الأشكال يمكن تركيب أي عدد مهما كان كبيرا بينما الأرقام الرومانية تحتاج إلى أشكال عديدة و تشتمل على أشكال جديدة للدلالة على بعض الأعداد.

2 - أنها تقوم على النظام العشري، و على أساس القيم الوضعية بحيث يكون للرقم قيمتان:

أ)) قيمة في نفسه، كقيمة الأربعة في العدد (4)

ب)) قيمة بالنسبة إلى المنزلة التي يقع فيها، كقيمة الثلاثة في العدد 234 و هي ثلاثين.

و من الغريب أن الأوربيين لم يتمكنوا من استعمال هذه الأرقام إلا بعد انقضاء قرون عديدة من اطلاعهم عليها، أي أنه لم يعم استعمالها في أوروبا و العالم إلا في أواخر القرن السادس عشر.

الأعداد في القران الكريم

1 - عدد آيات القران الكريم حسب مصحف المدينة 6236 آية.

2 - عدد كلمات القران الكريم 77473 كلمة.

3 - عدد حروف القران الكريم حسب لفظها 332588 حرفاً.

4 - عدد نقط القرا ن الكريم 156081 نقطة.

الزوايا

هناك أنواع متعددة من الزوايا: ــ

1ــ زاوية قائمة ويكون ضلعاها متعامدان وقياسها يساوي 90ْ.

2ــ زاوية حادة ويكون قياسها اصغر من الزاوية القائمة.

3ــ زاوية منفرجة ويكون قياسها اكبر من الزاوية القائمة.

4ــ زاوية مستقيمة ويكون قياسها مساوياً لـ 180ْ.

5ــ زاوية منعكسة ويكون قياسها اكبر من 180ْ واصغر من 360ْ.

6ــ زاوية دائرية ويكون قياسها مساوياً لـ 360ْ.

الإعجاز العددي في القرآن الكريم

يوم بعد يوم يثبت القرآن الكريم عظمته وإعجازه العلمي ويظهر ذلك جلياً بعد أن وصل العلماء إلى حقائق علمية وصل إليها القرآن الكريم قبل 14 قرناً ومن تلك الحقائق أن كلمة البحر أي (المياة) ذكرت في القرآن 32 مرة وذكرت كلمة البر (اليابسة) 13 مرة فإذا جمعنا عدد كلمات البحار + عدد كلمات البر فسنحصل على المجوع 45 وإذا قمنا بمعادلة بسيطة لنظهر فيها نسبة كل من الماء واليابسة إلى المجموع الكلي لعدد كلمات البحر والبر وضربها بـ "100" فإننا سنحصل على:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير