تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فِي ضِيَافَةِ الْفَصيح (أبو طارق)

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[22 - 01 - 2007, 10:39 م]ـ

طريقُ حياة أو حياة طريق

وعي مسبق بآليات تفكيره، إطراقة وفكرة، ذاك نبراسه إذا جاز له أن يتخذ نبراسا لطريق الحياة أو لحياة الطريق

هم الوعي يثقله بين الحين والآخر، فكأنه يقول لنا: مرهق أنا بما يكفي، وإنما شموعي تضيء لي بعض الليل لأكون أو لا أكون، الحزن بوابتي، ومعولي بيد البشر والفرح 0 أبو طارق، اسم لمع في الفصيح وما يزال، فإلى حوارنا التالي:

- بطاقتك الشخصية؟

• خالد صالح سالم بن حَمِيد. من مواليد عام 1979م الموافق 1399 هـ. ولدت في منطقة تسمى فُوَّة شرق مدينة المكلا , بمحافظة حضرموت. وبها نشأت. عملت مزارعًا لثلاث سنوات تقريبًا؛ وأخذت العمل عن والدي رحمه الله لأريحه من عناء العمل وجهده. كان ذلك قبل دراستي للثانوية. فآثرت عدم إتمام الدراسة , إلا أن هناك من وقف في وجهي من إخوتي ووالدتي حفظهم الله , وأصدقاء الوالد جزاهم الله عني خيرًا. حتى عدت وأتممت الثانوية العامة. وحينما فكرت في دخول الجامعة لم أجد أن أختار إلا دراسة محبوبتي لغتي العربية؛ رغم قلة حصيلتي منها , فاستعرت كتبًا وبدأت رحلة المطالعة , حتى فتح الله علي أن فهمت الكثير من أبواب النحو قبل دخولي الجامعة. تركت الزراعة بجرد انتسابي للكلية. وفي السنة الثانية عملت في المساء عامل بناء لأسد نفقات دراستي. حتى وفقني الله في هذا العمل الذي أراحني بعض الشيء. ولقد ابتُليت بظروف صعبة كادت أن تقضي على دراستي في الجامعة , إلا أن فضل الله قريب. فقد سخر لي صديقًا وأخًا حبيبًا , وفق إلى جانبي حتى أتممت الدراسة ونلت شهادة البكالوريوس في العام الدراسي 2005 – 2006م

- تعد الأكثر مشاركة من خلال عدد مشاركاتك، إلام تعزو الأمر أبا طارق؟

•جلوسي المضطر ساعات طويلة أمام الجهاز بحكم عملي في مقهى للإنترنت هو الذي ساعدني على تصفح الموقع فترات طويلة , فلا تكاد تظهر مشاركة إلا وتجدني أمامها.

ثانيًا حبي للفصيح هو من حفزني على كثرة المشاركات فيه. ولقد انصرفت عن الكثير من المنتديات والمواقع بعد حصولي على هذا الصرح المتميز.

- كيف ترى تصنيف الأعضاء من خلال ألقابهم التي يطلقها الفصيح عليهم (فصيح جديد، فصيح رائع، وهكذا؟!

•مثل هذه الألقاب تكون بمثابة مشجع ومحفز للأعضاء بالمشاركة الفعالة. فما إن يجد العضو نفسه جديدًا بين إخوانه حتى يشد مئزره ليلحق بركبهم , ويرتقي من جديد إلى مشارك , ثم نشيط وهكذا. وهذا لا يعني أن على العضو المنتسب للفصيح أن يشحن رصيده بأي مشاركة كانت , بل هي المشاركة التي يضمن منها الإفادة للقارئ , ويرضي بها ربه ونفسه.

- لوحظ عليك إنجذابك نحو منتدى النحو من خلال مشاركاتك وموضوعاتك؟ ما سر ذلك الإنجذاب؟ • كان منتدى النحو أول عهدي بالفصيح , وقد قادني إليه رابط من محرك بحث كنت أبحث فيه عن مسألة في النحو. فما إن قرأت المسألة حتى رحت أفتش في هذا المنتدى فرأيت فيه العجب العجاب. وعلمت وقتها أني قد وجدت ضالتي؛ لأني أفتقر إلى كثير من الكتب فأصبحت مراجعاتي النحوية من منتدى النحو.

كذلك انجذابي للنحو منذ انتسابي للكلية. وقد كنت الثاني على زملائي في مادة النحو وحدها , ولكن الحمدلله على كل حال , تراجع مستواي بسبب ظروف ليس المقام ذكرها.

ولا تعجب إن قلت لك إني لم أطلع على المنتديات الأخرى إلا بعد أيام من وجودي لمنتدى النحو. وبعدها بدأت رحلتي في الفصيح.

- كيف ترى مستقبل العربية؟

•رغم ما حصل للغة العربية من غربة لبعد منتسبيها عنها , وبحثهم للغة تواكب عصرهم حسب زعمهم. إلا أن مستقبل اللغة العربية زاهرًا مزدهرًا ولو كره دعاة العامية. وإن أردت دليلاً فانظر إلى الفصيح تجد خير دليل على أن ثمة من سموا بأنفسهم عن حضيض العامية وارتقوا بلغتهم ليرقوا بها بعد أن رام جماعة أخرى نكوصها وإماتتها. واللغة العربية محفوظة بحفظ كتاب الله , والسنة المطهرة.

- كيف ترى شبكة الفصيح مقارنة بمواقع اللغة العربية؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير