تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[براعة العرب في الرياضيات]

ـ[أبوشادي الصوري]ــــــــ[01 - 03 - 2007, 02:44 ص]ـ

المقدمة

الحمد لله الذي خلقنا من عدم و علمنا بالقلم وأرسل علينا رسولا ليبعدنا عن الظلم فله الحمد ربنا الذي هدانا للإسلام دينا و بعث لنا محمداً e رسولاً ونبيا وأنزل عليه القرآن مفصلاً ومبينا، و جعله خاتم الأنبياء لكل الأمم r وعلى آله وصحبه و من سار على نهجه و اتبع ملته إلى يوم الدين .. أما بعد:

إنّا- أبناء العرب- نعتز و نفتخر بما نجده الآن مطوراً لدى الغرب من العلوم و المعارف لأنّ ذلك ناتج عن علماء العرب الذين برعوا في كثير من العلوم و منها [الطب و الصيدلة و الطيران و الكيمياء و الأحياء و الرياضيات و الفلك] و غيرها الكثير

و لقدكان لاحتلال الأندلس و سيطرة النصارى الذين دخلوه طلباً للعلم في الظاهر و لكنهم يخفون في نفوسهم ما يرودن من سيطرة و احتلال و طرد للمسلمين و بذلك استولوا على جميع كتب العلماء العرب و من هؤلاء العلماء من برع في الرياضيات0

لذا و أنا كلي فخر و اعتزاز ببراعة العرب فإني أتناول ذرة من معارفهم عبر صفحات بحثي هذا و الله ولي التوفيق 0

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم؛؛؛

الرياضيات و العرب

لقد برع العرب في العلوم الرياضية و أجادوا فيها، و أضافوا إليها إضافات هامة أثارت الإعجاب و الدهشة لدى علماء الغرب، فاعترفوا بفضل العرب و أثرهم الكبير في تقدم العلم و العمران.

لقد اطلع العرب عل حساب الهنود فأخذوا عنه نظام الترقيم، إذ أنهم رأوا أنه أفضل من النظام الشائع بينهم و هو نظام الترقيم على حساب الجمل، و كان لدى الهنود أشكال عديدة للأرقام، هذب العرب بعضها و كونوا من ذلك سلسلتين، عرفت إحداهما بالأرقام الهندية و هي التي تستعملها هذه البلاد و أكثر الأقطار العربية و الإسلامية و هي (1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9)، و عرفت الثانية بالأرقام الغبارية، و قد انتشر استعمالها في بلاد الغرب و الأندلس، و عن طريق الأندلس دخلت هذه الأرقام إلى أوروبا و عرفت باسم الأرقام العربية ( Arabic Number ) و هي:

[1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9] و ليس المهم هنا تهذيب العرب للأرقام و توفيقهم في اختيار هاتين السلسلتين أو إدخالهما الى أوروبا، بل المهم هو إيجاد طريقة جديدة لها و هي طريقة الإحصاء العشري، و استعمال الصفر لنفس الغاية التي نستعملها الآن.

أوائل في الرياضيات

(س1) من أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى عشريّة؟

(ج1) أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية-1436 م.

(س2) من أوّل من استعمل الأسس السالبة؟

(ج2) يعدّ العالم المسلم السموأل المغربي، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب، أوّل من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات، وتوفي هذا العالم الفذّ في بغداد عام 1175م.

(س3) من أوّل من استخدم الجذر التربيعي؟

(ج3) إن الجذر التربيعي هو أوّل حرف من حروف كلمة جذر، وهو المصطلح الذي أدخله العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأوّل من استعمله للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم.

أوائل رياضية

(س1) من أوّل من استعمل الرموز في الرياضيات؟

(ج1) أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون فاستعملوا (س) للمحهول الأول،و (ص) للثاني و (ج) للمعادلات للجذر … وهكذا.

(س2) من أوّل رسالة طبعت في أوروبا عن الرياضيات؟

(ج2) أوّل رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبدالله البتاني،وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان.

(س3) من أوّل من أدخل الأرقام الهندية إلى العربية؟

(ج3) إن الأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية [1, 2, 3 , 4 , 5] الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة،وأول من أدخل هذه الأرقام إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات،وكان العرب قبل استعمالهم لهذه الأعداد يستخدمون الأرقام الأوروبية التي يستعملها الغرب الآن

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير