تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[العدل بين الأبناء، مع تأمل ودعاء.3.]

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[14 - 02 - 2007, 10:29 م]ـ

العدل بين الأبناء هو العنوان.

التأمل هو ما سيكون.*

الدعاء وهو سلاح قوي لكل مؤمن.

ـــــــــــــــ

* هنا في الفصيح وعلى مراحل إن شاء الله.

كما لا بد من الإشارة، ان الموضوع سبق وأن طرح ولذلك اهداف وأسباب، وقد تمت إضافة علامة فارقة، للموضوع السابق وهي عبارة (مع تأمل ودعاء)، والهدف هو أن للموضوع أهمية خاصة عند سائل ما، وقد سبق الحديث دون الإشارة إليه، والإشارة إليه هنا، بعبارة (محدثي)، ولكم رابط المشاركات السابقة، على أمل الإضافات الجديدة والمفيدة: http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=13718&highlight=%C7%E1%DA%CF%E1+%C8%ED%E4+%C7%E1%C3%C8%E4%C7%C1

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[14 - 02 - 2007, 10:49 م]ـ

(محدثي)، ... ، حدثني صديق عزيز جداً، وأكثر من مرة، عن العدل بين الأبناء، طامعاً أن أكتب وهو يعلم أن الكتابة عندي على (قد الحال)، وهذا لا يخفى عليكم، أصلاً، .. لا يهم وعودة للموضوع، العدل بين الأبناء واجب وعكس العدل ظلم اليس كذلك؟، محدثي يقول، أن له إخوة وأب على قيد الحياة، والعقدة عند محدثي، أن إخوته يتميزون بميزات وفوارق عدة، ... لا حاجة لشرحها، .. أو لكم ملخص مثل أن إخوته يملكون ما يملكون من سيارات وعلى حساب والدهم، كما أنهم لا يعملون بعمل ما، ويعيشون في معيشتهم الزوجية من بيت وأثاث وما يلزم من مصاريف يومية على حساب الأب وهو راضٍ، ... ولب ما استطيع نقله أنه يعيش بضيق وألم كما صرح كل ما يشاهد ذلك، وللحديث بقية من محدثي إن شاء الله، فهو يسأل عن أضرار ذلك، والحكمة من ذلك، وما هيَّ الأحكام الشرعية لذلك، علماً أنه صامت وصابر، ومايقوم به من قول ما هو إلا من باب التنفيس والزيادة في طلب المعرفة.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[14 - 02 - 2007, 11:02 م]ـ

سبق القول أن الموضوع سيأخذ قليلاً من الإهتمام، كما انه من المناسب أن تكون المشاركات قليلة الحجم كثيرة العدد، وهذا لا يخفى عليكم، كم هو مساعد على القراءة والإهتمام، كما أنه لا بد من الإشارة* الى كل من شارك في هذا الموضوع في العام المنصرم، وأشهد لهم بأنهم أهلاً للعطاء لذلك نقول لهم هلما الى تجديد العطاء، وهي دعوة مفتوحة أمام الجميع للتعبير عن هذه الظاهرة إن صح التعبير.

*) المشاركين سابقاً، كما أننا ننتظرهم وغيرهم:أبو طارق، مشمش، ومنهم من شارك أكثر من مرة.

أبو حلمي

نائل سيد أحمد

جنون الفصحى

الهاشمية

لخالد

معالي

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[14 - 02 - 2007, 11:05 م]ـ

متعلق في الموضوع: http://saaid.net/tarbiah/117.htm

من شاء المزيد فعليه بالمراجعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

الدعاء على الأولاد

عن جابر بن عبدالله ــ رضي الله عنه ــ قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا تدعوا على أنفسكم , ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على أموالكم , لا توافقوا من الله ساعة فيها عطاء فيستجيب لكم)) رواه مسلم

هذا الحديث الشريف يبين لنا أن هناك أوقات شريفة يستجاب فيها الدعاء. فنهينا عن الدعاء على أنفسنا وعلى أولادنا وأموالنا , لئلا يوافق دعاؤنا ساعة إجابة , فيستجاب للدعاء فيصيبنا الضر بذلك.

وكثير من الأمهات ــ هدانا الله وإياهن ــ يكثرون من الدعاء على أولادهم , ويتحججن بأنهن لا يقصدن مضرة أولادهن بل هو مما أخذت عليه الألسنة , وهذا كما يقولون:عذر أقبح من ذنب , فقد ورد النهي عن الداء على الأولاد , فيجب على كل أم في ساعات الغضب أن لا تطلق العنان للسان واللعن على أولادها سواء قصدت المضرة أم لم تقصد. حتى لا يستجاب لها فتندم ساعة لا ينفع الندم. ولتعلم الأم أنها هي الخاسرة لو استجيب لها فهي التي سوف تلازم الولد وتتعب عليه أكثر وأكثر.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[14 - 02 - 2007, 11:20 م]ـ

قواعد عامة في تربية الأبناء

بقلم: المصطفى سنكي / [email protected] ، أعتذر لطول الموضوع وخروجه عن موضوع العدل والظلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير