تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

8/تقوية الصلة بالله تعالى والتوجه إليه في السراء والضراء والمحنة والمنحة "ففروا إلى الله إني لكم منه نذيرٌ مبينٌ " [الذاريات:50].

9/تحقيق مفهوم الولاء لله عز وجلّ ولمن يحبهم سبحانه وتعالى من الأنبياء والصالحين " ومن يتولَ الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون " [المائدة:56].

10/البراءة من كل مايُعبد من دون الله تعالى والكفر به ومعاداته " إنني براء مما تعبدون *إلا الذي فطرني " [الزخرف:26 - 27].

11/ التضحية بالغالي والنفيس والإنفاق في سبيل الله مع تخليص النفس من الشُح وحب الدنيا والركون إليها " ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " [التغابن:16].

12/إرهاب العدو بإعداد العدة الجسمية والروحية والعقلية والعسكرية " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة " [الأنفال:60].

13/طلب الشهادة في سبيل الله , والتطلع إليها بشتى الوسائل مع الصدق في النية " من سأل الله الشهادة بصدق بلّغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه " [رواه مسلم:ح1909].

14/ الإلحاح على الله عز وجلّ بتثبيت قلوب المؤمنين على هذا الدين والانتصار على الكافرين " وقال ربكم ادعوني استجب لكم " [غافر:60].

عوائق في طريق النصر:

1/شيوع الشرك والبدع بأنواعها وانتشار الفواحش والمنكرات ومبارزة الله بالمعاصي بشكل ينذر بالعقوبة والخطر "وإن يتولوا يعذّبهم الله عذاباً أليماً في الدنيا والآخرة ومالهم في الأرض من وليٍ ولا نصيرٍ " [التوبة:74].

2/ظهور الفسق والفساد وطغيان الترف في البر والبحر وعلى مستوى الرجل والمرأة والمجتمع والدول "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلّهم يرجعون " [الروم:41].

3/شهوة الدنيا والركون إليها والتكالب على حطامها واللهث الشديد وراءها "إذا تبايعتم بالعينة , وأخذتم أذناب البقر , ورضيتم بالزرع , وتركتم الجهاد سلّط الله عليكم ذُلاً لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم " [رواه أبوداود ح:3462].

4/ تحقير النفس والرضى بالدون والحط من قدرها وهمتها " ولاتهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " [آل عمران:139].

5/عدم التربية الجادة على طلب العلم الشرعي من مصادره الصحيحة وأصوله العميقة "واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيءٍ عليم " [البقرة:282].

6/فقد الهوية والتبعية المذمومة والإعجاب بنُظم الغرب وتقاليده " إن الله لا يغيّر مابقومٍ حتى يغيّروا ما بأنفسهم " [الرعد:11].

7/الاستجداء بالكافرين وموالاتهم وطلب النصرة منهم "يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعضٍ ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين" [المائدة:51].

8/إغضاء الطرف عن موالاة المؤمنين في حال محنتهم وحاجتهم للنصرة "ما من امريءٍ يخذل امرءاً مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته , ويُنتقص فيه من عرضه إلا خذله الله " [رواه أبو داود: ح4240].

9/ الفرقة المشينة في صفوف الأمة مع وجود التشاحن والتباغض والاختلاف " ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " [الأنفال:46].

10/عدم إدراك بعض المسلمين طبيعة المعركة مع اليهود والنصارى وأنها معركة عقيدة ودين وولاء وبراء " ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم " [محمد:11].

11/الانخداع ببعض الاستراتيجيات الغربية والمساهمة في تنفيذها كالسلام والتطبيع والتعايش السلمي والوحدة الإنسانية والعولمة والنظام العالمي الجديد " وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثُم لا يكونوا أمثالكم " [محمد:38].


إعداد: سلمان بن يحيي المالكي.
دار القاسم.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[28 - 08 - 2007, 11:27 ص]ـ
نصر الله يكون في إقامة شرع الله في الأرض، (أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يقنون).

ـ[خالد الثبيتي]ــــــــ[30 - 08 - 2007, 04:17 ص]ـ
جزاك الله خيرا
وشكرا على حسن الاختيار وجعل نقلك للموضوع في ميزان حسناتك

كل التحايا

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[30 - 08 - 2007, 08:09 ص]ـ
جزاك الله خيرًا و كاتبه, وكتب أجركما.
اللهم اجمع لأمتنا أسباب الاجتماع والنصر , وفرّق عنها أسباب التفرّق والخذلان!

ـ[أبو طارق]ــــــــ[30 - 08 - 2007, 10:30 م]ـ
جزاكِ الله خيرًا على نقلكِ الطيب
وجزى الله الكاتب خير الجزاء

اللهم اجمع لأمتنا أسباب الاجتماع والنصر , وفرّق عنها أسباب التفرّق والخذلان!

ـ[ليلى الاخيلية]ــــــــ[01 - 09 - 2007, 07:32 ص]ـ
الكريم نائل سيد أحمد ..
صدقتْ أخي ومشاركتك تأكيد لما ذكره الكاتب في النقطة الأولى من أسباب تحقيق النصر ..
جزاك الله خيراً على مرورك ..

ـ[ليلى الاخيلية]ــــــــ[01 - 09 - 2007, 07:34 ص]ـ
أخي الكريم خالد الثبيتي ..
جزيت الخير كله على مرورك العطر ..
وشكر الله لك دعواتك الطيبة ..
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير