تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تود القراءة؟ سافرإلى تشيلي]

ـ[فصيحويه من جديد]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 09:49 ص]ـ

[تود القراءة؟ سافرإلى تشيلي]

عبدالله آل عياف

يقول الخبر إن الحكومة التشيلية قررت منح جميع العائلات ذوات الدخل المحدود حقيبة مليئة بكتب أدبية متميزة في مشروع قد يستغرق ثلاث سنوات. الحقيبة ستحتوي على تسعة وأربعين كتاباً اختارها لهم عدد من المتخصصين والأدباء معظمها قد طبقت شهرته الآفاق كرواية جابريل غارسيا ماركيز (مئة عام من العزلة) ورائعة الروائية ايزابيل الليندي (منزل الأرواح) بالإضافة إلى مجموعة قصصية لكفاكا وديواني شعر للشاعر المحلي الشهير بابلو نيرودا ومواطنته الشاعرة الحائزة على نوبل جابرييلا مسترال. المشروع كان بمبادرة أطلقتها الرئيسة التشيلية ميشيل باشليه لتشجيع الشعب على القراءة.

هل أصبتم بنفس حالة الإحباط التي اعترتني وأنا أقرأ الخبر السابق؟ هل قارنتموه مع واقعنا الثقافي العربي وواقع الجهود الحكومية العربية - إن وجدت - لرفع المستوى الثقافي لشعوبها؟. الأرقام تقول بأننا من أقل الناس قراءة، وبأن نسبة الأمية في بلادنا العربية ترعب غير العرب فما بالك بالعرب أنفسهم! ونعلم بأن طلابنا يتخرجون وكثير منهم لا يعرف القراءة وجلهم لا يحبها. كما أنه ليس بالخافي أن معدل ما تطرحه دور النشر عربياً كل سنة لا يزال فقيراً مقارنة ببقية العالم!.

فخبّروني بالله عليكم متى سيحسّ المسؤولون بأنهم يجب أن يفعلوا شيئاً؟ لا أعلم ما العذر المقبول لعدم تطبيق مثل هذا المشروع لدينا عربياً أو في دولنا الخليجية على الأقل؟. وحتى يحس أحد ما بشيء ما، لمَ لا نفعل نحن شيئاً؟ نعم أعنيك أنت يا من تقرأ وتقرئين الآن هذه الأسطر. لمَ لا نفعل شيئاً نحن لنشر ثقافة القراءة بين أهلنا وأصدقائنا ومن نعرف؟ ربما كان ما سنقدمه لهم من كتب هو أعظم وأجمل محفز لهم ولنا .. و (لهن)!.

http://www.alriyadh.com/2007/10/24/article288845.html

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 11:12 ص]ـ

بارك الله لك أخي الكريم فصحويه على هذه الغيرة التي تحتاج الى انتفاضة ثقافية ... فكرو ابداعية رائعة على تشجيع القراءة فليت عندنا يفكرون بشكل مواز لذلك أو "التقليد" على بعض المذاهب! وكان عندي تصرف شخصي من أجل التشجيع على القراءة وهو أن أهدي كتاباً أو كتباً لكل من تكون عنده مناسبة مسرورة،كزواج او ولد أو غيرها من المناسبات ... عوضاً عن اهدائه شيئاً ما ربما يتلف بعد حين او يؤكل في الحين! فجزاك الله خيراً على هذا النقل.

ـ[فصيحويه من جديد]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 02:51 م]ـ

فكرتك رائعة أخي الكريم، ولكن أخشى أن أفعلها فترمى في وجهي: p

ـ[أبو طارق]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 03:47 م]ـ

ذكر لي زميلٌ: في مرحلة الحرب مع إسرائل أنه نشر أحد القادة الإسرائليين خططه العسكرية في إحدى الصحف , فخطَّأه أبناء جلدته , فقال: لا عليكم فالعرب أمة لا تقرأ.

وهذا واقعنا اليوم , فقر ثقافي وفكري يصل إلى حد العدم عند الكثير

والله المستعان

سلمت يمينك أستاذ فصيحويه

الأستاذ أحمد: فكرة إهداء الكتاب فكرة طيبة , أن تهدي له ما يثري عقله , خير من أن تهدي له ما ينفخ معدته.

ـ[الواثق الخجل]ــــــــ[25 - 10 - 2007, 01:58 ص]ـ

لقد أسمعت لو ناديت حيا .....

نحن مبدعون لحد الثمالة في الفن والغناء والمهزلة التي لاطائل ورائها;)

أجيلوا النظر أيها الأخوة في القنوات الفضائية العربية: mad: وترحموا بهذه المناسبة على الكتاب ونقرأ الفاتحة سويا ونأمن على القراءة وزمن القراءة ( ops

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير