تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مهرجان رمضان في تركيا!!!]

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[15 - 09 - 2007, 11:02 ص]ـ

حبذا لو كل واحد منا يعطينا لمحة عن أهم نشاطات رمضان في بلده!!!

وهاكم عن أهم النشاطات في تركيا ...

تتجلى في شهر رمضان الأنشطة والفعاليات الخيرية والثقافية المعبرة عن التوّجه الإسلامي لتركيا.

إفطار على الهواء

وفيما يتعلق بموائد الرحمن التي عرفتها تركيا منذ حوالي 10 سنوات فقط،

نرى البلاد تبدأ التجيهزات اللازمة لهذا المهرجان الرمضاني من شهر شعبان

ولا يقتصر الأمر على تناول الإفطار لعامة الناس، بل تحرص الخيمات الرمضانية على استضافة مشاهير الشعر والأدب والمسرح والسينما والفكر والصحافة والإعلام والسياسة والدعوة الإسلامية؛ لكي يتحدثوا عن ذكرياتهم وانطباعاتهم عن شهر رمضان.

وقد أقامت بلدية "حي أسٌكدار" بالطرف الأسيوي للمدينة شادراً رمضانياً لإفطار عدد 8 آلاف صائم بشكل يومي، وهو نفس الأمر الذي تقوم به باقي البلديات الأخرى في أنحاء البلاد ...

موسيقى صوفية

كما تقوم مقاه صغيرة مؤقتة بتقديم عروض من الموسيقى الصوفية والدينية مثل فرقة مولانا للموسيقى الصوفية، وأمسيات شعرية دينية يشارك فيها مشاهير الشعر التركي، علاوة على تقديم عروض "القره قوز" و"حاجي وات" بشخصياتهما الشعبية الفكاهية، وذلك في مكان يطلق عليه تعبير "فسح- خانه" داخل حديقة جول خانه المطلة على مضيق البسفور وبحر مرمرة.

أمّا صلاة التراويح فهي تمثل واحدة من أبرز العبادات الرمضانية في تركيا، حيث تمتلئ المساجد يومياً بالآلاف الذين يهرعون بعد الإفطار مباشرة لكي يجدوا مكانا لهم بين الازدحام الذي تشهده المساجد بمناسبة الشهر المبارك.

كما تقوم العائلات كبيرة العدد بأداء صلاة التراويح داخل المنازل، حيث يقوم أحدهم بإمامة الجمع رجالاً ونساءً وأطفالاً.

وتنظم المساجد في تركيا دورات لتعليم قراءة القرآن وحفظ الأحاديث للأطفال مجاناً يومي السبت والأحد حيث العطلة المدرسية الأسبوعية.

الخرقة الشريفة

ومن العادات الشهيرة عند الأتراك في رمضان قيام الرجال والسيدات من كل أنحاء البلاد بزيارة جامع الخرقة الشريفة بحي الفاتح بإستانبول، لمشاهدة الخرقة النبوية الشريفة التي أهداها الرسول -صلي الله عليه وسلم- أوس القرني، وقد نقلها السلطان سليم من الحجاز لإستانبول أثناء حكمه للدولة العثمانية.

وهذه الخرقة محفوظة في الجامع منذ تأسيسه عام 1853م حيث سمح السلطان عبد الحميد الثاني بفتح صندوق الخرقة الشريفة لعرضها على المواطنين في شهر رمضان.

ويصاحب هذه العادة إقامة سوق حول الجامع لبيع الكتب والهدايا والملابس الشرقية والحلويات والمسابح وأغطية الرأس.

ويتم السماح للناس أيضا في رمضان بزيارة حجرة الأمانات المقدسة الموجودة بقصر طوب قابى -الباب العالي- التي تحوي مقتنيات للرسل والأنبياء والصحابة.

وتقوم محطات التلفزيون في إطار مشاركتها في فعاليات الشهر الثقافية، بلفت أنظار المشاهدين لآخر إصدارات التواشيح الدينية والأغاني، وتقدم منها فقرات قصيرة خلال برامجها ونشرات أخبارها الرئيسية.

كما تتسابق المحطات التلفزيونية على اختلاف مشاربها - في أيام الشهر الكريم على تقديم برامج ومسلسلات تاريخية ودينية إسلامية مدبلجة من إنتاج شركات الإعلام العربية والإسلامية، علاوة على تخصيص برامج ثقافية ودينية قبل الإفطار

.

ـ[السليك بن سلكه]ــــــــ[15 - 09 - 2007, 02:11 م]ـ

شكرا لك على الموضوع الجميل

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[16 - 09 - 2007, 01:07 م]ـ

بارك الله فيك اخي السليك على لطيف المرور ونفع الله بك ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير