تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[وادي النمل]

ـ[محمد سعد]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 04:57 م]ـ

وادي النمل: هذا الوادي الذي جاء ذكره في القرآن الكريم عند قصة سليمان عليه السلام في سورة النمل وهو قوله تعالى: " حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم"

قول ياقوت والقزويني: أنه موجود بين بيت جبرين وعسقلان في فلسطين

ـ[أبو طارق]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 05:52 م]ـ

سلمت أستاذ محمد

وجزاك الله خيرًا على نقولاتك الطيبة

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 06:43 م]ـ

بوركت اخي محمد على المعلومة الجميلة،وكنت قد سمعت من ضمن الاعجاز العلمي في الآية عند .... لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون ... أن كلمة الحطم هي لشيء يحمل عنصر الزجاج، وأن جسم النملة مكون من نسبة عالية من نفس مواد الزجاج والله أعلم ... فإذا كان من أحد عنده علم بذلك فليوثق لنا مشكوراً مأجوراً.

ـ[محمد سعد]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 07:51 م]ـ

كلامك صحيح وجميل، بوركت أخي أحمد

ـ[محمد سعد]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 07:59 م]ـ

أخي أحمد لك ما سمعت عنه.

تضمن القرآن إشارة رائعة إلى تركيب جسم النملة وأنه يتحطم، فهل اكتشف العلم شيئاً يثبت دقة النص القرآني؟ لنقرأ ....

النمل يتكلم

أثبت العلماء بعد دراسة طويلة لعالم النمل أن النمل من أكثر الحشرات تنظيماً، ولديه وسائل للتواصل عن بعد، وذلك من خلال إفراز مواد خاصة تنتشر رائحتها في كل اتجاه، وتميزها بقية النملات وتفهمها، ولذلك فقد حدثنا القرآن عن حقيقة علمية لم يكن أحد ليقتنع بها حتى زمن قريب، وهي حقيقة التواصل والكلام في عالم النمل.

يقول تعالى في قصة سيدنا سليمان عندما خرج مع جنوده وصادف مرورهم بقرب وادي النمل: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18].

النملة هي التي تنبه من الخطر

سبحان الله! من الحقائق العلمية المؤكدة والتي لم يكن لأحد علم بها زمن نزول القرآن أن النملات المؤنثة هي التي تتولى الدفاع عن المستعمرة وحمايتها من أي خطر مفاجئ [1]، وذلك بإصدار إشارات لبقية أفراد المستعمرة ليتنبهوا إلى الخطر القادم. وهذا ما حدثنا عنه القرآن بقول الحق تبارك وتعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَة ٌيَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. وتأمل معي كيف جاء التحذير على لسان (نملة) مؤنثة، فمن كان يعلم أن النملة المؤنثة هي التي تتولى الدفاع عن المستعمرة في ذلك الزمن؟

أثبت العلماء أن النمل يتكلم بلغته الخاصة، وأثبت كذلك أن النملة المؤنثة هي التي تقوم بالتنبيه لأي خط قادم، وليس للذكور أي دور في ذلك، ولذلك جاءت صيغة الخطاب في القرآن على لسان (نملة): (قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم).

النملة تتحطم!

في زمن نزول القرآن لم يكن لأحد قدرة على دراسة تركيب جسم النملة أو معرفة أي معلومات عنه، ولكن وبعد دراسات كثيرة تأكد العلماء أن للنمل هيكل عظمي خارجي صلب جداً يسمى exoskeleton ب [2] ولذلك فإن النملة لدى تعرضها لأي ضغط فإنها تتحطم، ولذلك قال تعالى على لسان النملة (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ) وبالتالي فإن كلمة (يَحْطِمَنَّكُمْ) دقيقة جداً من الناحية العلمية، فسبحان الله!

اكتشف العلماء أن جسم النملة مغلف بغلاف صلب جداً قابل للتحطم، أي ليس له مرونة تجعله ينحني مثلاً، بل يتكسر كالزجاج، ولذلك جاء البيان الإلهي ليتحدث عن هذه الحقيقة بكلمة (يحطمنكم)، أليست هذه معجزة قرآنية؟

ـ[أبو محمد محيي الدّين]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 10:29 م]ـ

سبحان الله تعالى ..... جزيت الجنة أيها الفاضل

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 11:52 م]ـ

بوركت على المعلومات الدقيقة وأضيف أن النملة كانت مع سيدنا سليمان في غاية التادب عندما قالت: ... لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون ... فتأمل كلمة وهم لايشعرون غاية في التأدب والله أعلم.

ـ[السليك بن سلكه]ــــــــ[25 - 10 - 2007, 12:43 م]ـ

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيّمه

ـ[أبو سارة]ــــــــ[26 - 10 - 2007, 03:36 ص]ـ

جزيت خيرا أخي محمد سعد على معلومة وادي النمل

موضوع تركيب جسم النملة قرأت عنه كثيرا، لكني لا أطمئن إليه لأنه لم يثبت إلى مصدر علمي أو عالم معلوم، وقولهم قال العلماء وأثبت العلماء وذكر العلماء .. هي أقوال مرسلة لا نعرف مصدرها.

ولو ذكرت هذه الأقوال في مظان محكمة أو نقلت عن عالم ثبت متخصص لقبلناها وأخذنا بها.

دمت موفقا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير